عندما ينتحر مواطن، تكون ردة الفعل متباينة بين أوساط مجتمعنا، لأنه مجتمع لم يتعود على سماع مثل هذه الأخبار، فالانتحار يحرمه الدين وتحرمه جميع النواميس الكونية، ولم يكن يحدث إلا بشكل نادر جدا، حيث لا يستطيع عقل المسلم أن يتخيل أنه ينهي حياته بيده. كنا ننظر إلى هذه المشكلة على أنها تحدث نتيجة الجهل، سواء بأمور الدين أو بأمور حياتية أخرى، لكن أن ينتحر أستاذان جامعيان، فهذا أمر يحتاج إلى وقفات عاجلة للبحث في أسباب هذا الخطر المحدق. لا شك أن للإيمان بالله سبحانه أهم الأدوار وأقواها في ترميم الحطام الذي يتساقط من جدران النفس نتيجة ظرف أو آخر، وكذلك الإيمان بقضاء الله والرضا به علاج عند حدوث ما يعتقد الإنسان بنظره القاصر أنه مصيبة كبرى لا معنى لوجوده حال حدوثها. لست في مجال يؤهلني لمناقشة كافة زوايا وأسباب هذا النوع الجديد من الانتحار، ولكني أعتقد، من خلال نظرة سريعة لحالات الانتحار في مجتمعنا، والتي كان أغلبها لكبار في السن، أن ما يحدث لهم هو نتيجة ثقافة مجتمع لا يرى أهمية للطبيب النفسي، فالمواطن السعودي لا يشعر بأهمية الذهاب إلى طبيب نفسي إذا ما مر بضائقة نفسية أليمة. بل يحب أن يجابه المحن والضائقات وحيدا، بينما قد نجده يذهب لأفضل الأطباء وأكثرهم كلفة لو أحس بألم في ركبته، وقد تجد لديه أفضل المستشارين في كل شيء عدا ما يتعلق بصحته النفسية. مثلما استنفرنا قوانا في التوعية عن إنفلونزا الخنازير أو عن غيرها، لم لا نستنفر قوانا في مكافحة الانتحار؟ مع محاولة سن قوانين اجتماعية تفرض وجود الطبيب النفسي كشيء غير مستهجن أو معيب في مجتمعنا. إن حث المواطن على مراجعة الطبيب النفسي بشكل دوري بشكل يرتبط في القبول الوظيفي أو خلال الوظيفة، أعتقد بأنها تتجاوز أهمية ما يتم فحصه قبل الزواج، وإغفال السلامة النفسية هو السبب الذي سيجعلنا أمام نوع من المنتحرين، جاهلين فيما يخص نفسياتهم مهما بلغت شهاداتهم العلمية.