لا ينكر أي من زوار العاصمة المقدسة، والرحاب الطاهرة في مكةالمكرمة، تلهفهم على مشهد سباحة حمام الحمى في الأجواء الطاهرة، بما يعزز أجواء الطمأنينة والراحة التي يعيشها المعتمرون والزائرون عقب أن تطأ أقدامهم الرحاب الطاهرة. وبات الحمام المنتشر في هذه البقاع علامة مضيئة، تدلل على أن الهدوء والسكون ديدن تلك الأماكن المقدسة، ويصبح التعاطي مع الحمام عاملا نفسيا يأسر قلوب من نعموا بأجواء الرحاب المقدسة. لكن الأمر بات مختلفا، لم يحضر الحمام في موعده، لكنه حضر. لم يصطف الحمام بكامل قوامه، لكنه اصطف. لم يصل الحمام إلى كامل ذروة انتشاره، لكنه انتشر. لم تعتل البهجة والابتسامة كل الزائرين، كالعادة في مثل هذا التوقيت من العام، لكن البعض ابتسم. أين الحمام؟ سؤال داعب أفواه طفل لم يبلغ ستة أعوام، اعتاد مرافقة أهله في كل عام لزيارة الرحاب الطاهرة، في حين دوي آليات المشاريع الكبيرة التي تجسد العمل صباح مساء، لتوفير المزيد من الراحة والاطمئنان لحركة وراحة الزوار والمعتمرين، كانت تهز الأرجاء. صرخ الطفل لوالده، عله يسمع صدى صوته: أين الحمام؟ فلم يجد الأب سوى تبادل الصرخات مع ابنه، ليسمع أحدهما الآخر: «لكل شيء ضريبة، وربما ضريبة الغبار المتناثر من تلك الآليات، هروب الكثير من الحمام المتعارف عليه، لكنه يحضر في الصباح الباكر، وقبل غروب الشمس». سأل الطفل والده: لكننا لا نراه بالعدد الكافي، فأين يسكن؟ امتنع الأب عن الإجابة، لأنه لم يعرف الإجابة، مفضلا أن ينقل السؤال لنا علنا نحصل على الإجابة، لكنه وضع لنا كما من التساؤلات: «أصحيح أن الحمام تشتت من تلك الآليات، وما الحل؟ ليس منا من ينكر أهمية العمل، وليس منا من يتجاهل أهمية الزمن لتلك المشاريع، لكننا نحن وأبناؤنا نريد الحمام، فوالله مظهره يرضي النفوس، ومشهد إطعامه وتحليقه يجذب الكبار قبل الصغار». لوحة جميلة قبل أن ننقل التساؤلات للمختصين، سألنا أهل مكة: أين الحمام؟ أجاب بعضهم: نحن أيضا نتساءل، تساءلنا: هل يصبر الحمام على اكتمال المشاريع، ليرسم لنا مجددا اللوحة الجميلة في الطيران والتهام الحبوب، ومصادقة المعتمرين والزوار، أم سيهاجر حمام الحرم، ويغضب منا، لكننا نعمل من أجل الصلاح العام، ولا نود إزعاجه، بل نحرص على توفير الحبوب له صباح مساء، لكننا بتنا لا نعرف أين يذهب الحمام؟ أين الحمام؟ حريبان الجهني، 45 عاما، يعتبر مشهد الحمام لوحة ربانية لا يمكن أن تمس، لكنه يعرف أيضا أن غياب الجهد لحماية هذه اللوحة تقصير يجب الاعتراف به: «كل منا يؤدي دوره، فإذا كانت الجهات المختصة تبذل الغالي والنفيس لخدمة ضيوف الرحمن والزائرين بتوفير المواقع الواسعة للصلاة، فأين دور الأمانة في تهيئة الأجواء الصالحة لإقامة الحمام في ضوء تلك الظروف، خاصة أن المشاريع التطويرية أتت على مئات الفنادق التي كان يسكنها الحمام، ولا نعرف الآن أين ذهب». ويستعيد الأيام الجميلة التي كان يعيشها في ظل كميات الحمام التي كانت تحوم في الجوار: «هذا الطائر الجميل تجده محلقا بجناحيه حول صحن البيت العتيق، وفي ساحات المسجد الحرام، كما أنك تجد أسراب حمام الحرم في كل مكان في مكةالمكرمة، فلا تجد شخصا يؤذيها ولا أحدا ينفرها، بل يضع لها سكان مكةالمكرمة والزوار والمعتمرون والحجاج، الحب والذرة وكذلك الماء، في جو روحاني رائع، بل ارتبطت مشاهدة حمام الحمى في الحرم المكي الشريف بذاكرة المكيين، جميل حين يطير، ورائع حين يقف، ورشيق حين يمشي، وهو الوحيد من دون كل أصناف الحمام، الذي لا يفقد قيمته بتقدم عمره أو حتى عجزه عن التكاثر، كما هو الوحيد الذي لا يجرؤ أحد على صيده أو حتى إخافته، رغم ضعفه وعجزه وقلة طيرانه عاليًا إلا أن هيبته كبيرة». قلة العدد يؤكد هاني قفاص، 30 عاما، أن مشهد حمام الحرم واحد من أهم المناظر التي تستوقف الحاج والزائر والمعتمر لبيت الله الحرام: «كنت في السابق ننثر الحب في ساحات المسجد الحرام حيث تتدافع المئات من الحمام بعضها فوق بعض في منظر بديع يسر الناظرين، كما أنه يتم وضع الماء في أوان مصنوعة من الزنك بقواعد حديدية ويحضر الماء في جوالين وتعبأ بعد غسلها وخاصة في الصباح الباكر من كل يوم، لكن الآن قل العدد، ولا نعرف السبب، وبتنا نخشى انقراضه رغم أن آباءنا يؤكدون أنه لا خوف على الحمام من الانقراض، ولكن لماذا قل العدد؟». ويواصل قفاص: «على الرغم من كثرة أسرابه، إلا أننا لا نرى أثرا لما يلفظه من جوفه في المسجد الحرام، وكذلك لا يقع منه ريش في الحرم المكي الشريف، وقد سمعنا كثيرا أن حمام الحمى يبيت خارج المسجد الحرام ولا يبيت داخله أبدا ويعود إليه عند الشروق من كل يوم، ويجب على الجهات ذات الاختصاص تخصيص مساكن للحمام المكي فوق الدور السكنية أو في الأماكن العامة وتكون منتشرة في أنحاء مكةالمكرمة لتصبح بيته ومأواه، للمحافظة عليه وتجاوز المشكلات التي يسببها بتجواله العشوائي بين البيوت خاصة بعد أن شهدت منطقة الغزة التي يوجد بها بكثرة العديد من الإزالات لصالح توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام». أصل الحمام ويشير الباحث في تاريخ وآداب المسجد الحرام عبدالله الزهراني إلى أن حمام البيت أو حمام الحمى أو كما يسميه أهل مكةالمكرمة (حمام الحرم) يعود أصله في الآثار إلى روايتين؛ الرواية الأولى: قيل إنه من أصل الحمام الذي اكتشف اليابسة مع نوح عليه السلام، أما الرواية الثانية فقيل إن حمام الحمى من نسل الطير الأبابيل: «حمام الحرم يختلف تماما عن بقية الطيور الأخرى، إذ يتصف بلون شديد الزرقة من رأسه لرقبته وطرف جناحيه وذيله الأسود، أما الجزء المتبقي من جسده فلونه أزرق يميل إلى البياض، وفي جناحيه وذيله خطان أسودان لا يوجد مثلهما في غيره، وهي بمثابة الإشارة إلى أنه الرمز المميز له». هجرة الحمام ويكشف الزهراني أن الكتب تشير إلى أن الحمام يشهد هجرة: «يعيش حمام البيت في مختلف أماكن وأحياء مكةالمكرمة، فهو كذلك يحلق في سماء البيت العتيق وفي ساحاته، وقيل إن لهذا الحمام هجرة يهاجر مرة أو مرتين إلى المدينةالمنورة، كما أن لهذا الحمام ميزة حيث إنه في أي مكان يقع عليه يبني أعشاشه إلا على سطح الكعبة المشرفة، لا يحوم فوقها ولا يبني أعشاشه فمن خلال صعودي لسطح الكعبة المشرفة أثناء الكسوة لا نجد أي أثر لبناء أعشاش أو محاولة بناء». لا تأثير لكن الباحث تساءل عن توقف الأمانة عن تعميم مشروع إنشاء أبراج وبيوت لحمام الحرم في مختلف أحياء مكةالمكرمة، مناشدا أمانة العاصمة المقدسة ومشروع تعظيم البلد الحرام بتعميم هذا المشروع لحماية الحمام من الهجرة: «الإزالات التي شهدتها منطقة الغزة أخيرا لا تؤثر على حمام الحرم، حيث إنه أحد مخلوقات الله عز وجل وهو فطري ويتصرف بالطريقة التي تضمن له البيت الآمن، ويوجد في الحرم المكي الشريف وكذلك في ساحاته أكثر من عشرة آلاف طائر تقريبا»