وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاكمة الإسلام بمعيار مختل.. وفهم قاصر للفكر النسوي
نشر في شمس يوم 15 - 06 - 2010

الحديث عن إساءة الإسلام في الجزء الثاني من فيلم «الجنس والمدينة» لم يدهشني أبدا، سيدهشني حقيقة أن أرى سمانثا جونز تتمشى في أي مدينة خليجية دون أن تتذمر مما تعتبره تخلفا ورجعية، فجونز «التي تلعب دورها الممثلة كيم كاترال» شخصية تتبنى آراء مثيرة للجدل وتوجهات لم تسلم من الانتقاد في المجتمع الأمريكي نفسه.
«الجنس والمدينة» مسلسل بدأ إنتاجه في العام 1998 واستمر حتى العام 2004، ثم تحول إلى فيلم بالعنوان نفسه أنتج الجزء الأول منه عام 2008 ثم الجزء الثاني هذا العام، والذي كان من المقرر تصوير معظم أجزائه في أبوظبي لولا أن السلطات الإماراتية رفضت منح المنتجين التصاريح اللازمة للتصوير في الإمارات، فاتجه طاقم العمل إلى المغرب وتم تصوير الفيلم تحت إجراءات أمنية مشددة، والمسلسل والفيلم يحكيان قصة أربع فتيات أمريكيات مع مغامراتهن الجنسية في مدينة نيويورك، ويمكن القول ان محور هذه القصص أو صوتها الروائي يتمركز حول ما تسرده كاري براد شو «سارا باركر» في عمودها الأسبوعي في إحدى الصحف النيويوركية وحديثها عما تراه غريبا في علاقة الشبان بالفتيات، والإحباط الذي تلاقيه النساء في بحثهن عن الحب والمتعة الحسية، وكل هذه القصص مبنية على ما تعيشه وتراه وتسمعه كاري من صديقاتها اللاتي يجتمعن بشكل دوري لتبادل المغامرات وطلب النصيحة، ومع أن هناك اختلافات كبيرة في وجهات النظر بين هؤلاء الفتيات، فإنهن يجتمعن على حقيقة واحدة وهي التفاهم المتبادل ومحاولة دعم ما يعتبرنه رحلة الوصول إلى الرجل المثالي، ويلاحظ أيضا أن سمانثا جونز «كيم كاترال» هي الأكثر جموحا بين هؤلاء النسوة، فيما تعتبر شارلوت يورك «كريستن ديفز» أكثرهن تحفظا واتزانا، وتمثّل ميراندا هوبز« سينثيا نيكسون» في المقابل المرأة العاملة في وسط من المحامين الرجال الذين يشككون في قدرة المرأة على الاستقلال والنجاح. ويلاحظ أيضا التحول في سلوك هذه الشخصيات ما عدا سمانثا جونز التي استطاعت المحافظة على شخصيتها القوية والمتعطشة للذة على الرغم من تقدمها في السن، ومن هنا يمكننا فهم الحالة النفسية التي لاقتها سمانثا عندما تغادر نيويورك إلى أبو ظبي بطلب من رجل أعمال خليجي للترويج لأحد مشاريعه التجارية، وهناك يتجلى الصدام الحضاري والديني المتوقع الذي تظهر صورته الحادة في تعليقات يمكن وصفها بمعاداة الإسلام أو الفهم القاصر لمعاني العفة والتحفظ الديني.
في بداية الأمر تقنع سمانثا صديقاتها الأخريات المتزوجات بضرورة مرافقتها إلى أبوظبي حيث «الشرق الأوسط الجديد» والوعود بالرفاهية والخروج من ضغوطات الزواج والرتابة، لكن حالما تصل سمانثا إلى أرض المطار تبدأ حقيقة الاختلاف الثقافي، فالسلطات تصادر حقائبها لاحتوائها على هرمونات تساعدها في الحفاظ على ملامحها الشابة، وبعد أن تتذمر سمانثا من تخلف المسؤولين وعدم قدرتهم على التفرقة بين الهرمونات والمخدرات، تمضي في طريقها إلى الفندق الفاخر الذي ينتظرها وصديقاتها بصحبة رجل الأعمال الخليجي الذي يبالغ في الاحتفاء بهن.
والمواجهة الحقيقية في هذا السياق تأتي نتيجة لإصرار سمانثا جونز على الخروج مع صديقها الأوروبي الذي التقته للتو، والتصرف بشكل غير لائق في أحد مطاعم أبوظبي، ما دفع أحد مرتادي المطعم الخليجي إلى الاتصال بالشرطة لإيقاف ما يعتبره إساءة وخرقا لقوانين البلد، فيقتاد الأمن سمانثا ويحتجزها طيلة الليل.
ونتيجة لهذه الحادثة، يتخلى الشيخ عن ضيافته لهن، فيضطررن إلى المغادرة الفورية من الفندق لعدم قدرتهن على الإيفاء بتكاليف الضيافة، وأثناء خروجهن تعود كاري برادشو إلى السوق لتتفقد جواز سفرها الضائع وهناك تحدث المواجهة بين سمانثا جونز ومجموعة من المصلين الخارجين من المسجد، إذ يطلبون منها الاحتشام فتسخر منهم، ما يدفعهم إلى طردها من السوق وملاحقتها.
وهنا تقوم بعض النسوة الإماراتيات بإيوائهن ومساعدتهن على الخروج بارتداء العباءة والبرقع، وهي محاولة لتصوير النساء الخليجيات على أنهن مهتمات بالموضة والجمال لولا أنهن مضطهدات من قبل المجتمع الذكوري الذي يرغمهن على ارتداء البرقع.. وهذا أيضا جزء من محاولة الفيلم تصوير الهوية الخليجية على أنها تدعي التقدم لكنها تفشل في مجاراة التحرر والمساواة.
وخلاصة القول أن سمانثا جونز اتخذت معايير غربية للحكم على مجتمع مختلف، بينما أدى انحسار دور كاري برادشو المتزنة والحكيمة إلى تأجيج الصدام الحضاري وتحويل الفيلم إلى مشروع استفزازي حاد لمشاعر المسلمين. والحقيقة أن فلسفة «الجنس والمدينة» لا يمكن عزوها إلى الحركة النسوية الغربية؛ لأن الفيلم تجاوز الإطار الفكري التقليدي إلى ما بات يعرف بفكر «ما بعد النسوية» الذي تخطى مرحلة السعي إلى استقلالية المرأة وأضحى همه ضرورة رجوع المرأة إلى نفسها في تحديد واكتشاف الهوية «أو الهويات» المتناقضة أو المتعددة فيها، مع محاولة الهروب من ثنائية التصنيف وإشكالية الآخر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.