شبرقة - ليالي أنس : طورت شركة (موزيلا) الأمريكية رائدة صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر بالكامل لعبة المغامرات متعددة اللاعبين التي تحمل اسم (BrowserQuest) لتعمل على نطاق أوسع ضمن بيئة معايير الويب الحديثة مثل مستعرض HTML5 وCCS، و(جافاسكريبت)، وذلك بالتعاون مع الشركة الفرنسية (Little Workshop) المتخصصة في تطوير مواقع الويب. ولعل التغيير الرئيسي الذي حدث للعبة هي التقنية التي بٌنيت عليها، فقد تم تحويلها للعبة ثنائية الأبعاد بالكامل لتتوافق مع معايير الويب الحديثة، ليتمكن آلاف اللاعبين بمشاركة وتقاسم اللعبة في الوقت الحقيقي بأجهزة مختلفة في مختلف أرجاء العالم. وكما ورد على موقع (العربيةنت) , فمبجرد الضغط بنقرة واحدة على عدد اللاعبين أثناء وقت اللعب، سيستعرض للشخص عدد اللاعبين إجمالا لهذه اللعبة على شبكة الإنترنت، حيث يستطيع اللاعبون مراقبة بعضهم البعض والدردشة مع اللاعبين الآخرين في جميع أنحاء العالم، لكنهم لايستطيعون محاربة بعضهم البعض. وتستند لعبة BrowserQuest على Websockets لتتيح اللعب على الشبكة العنكبوتبة ولاستخدامها في الاتصال مع الخادم، مما يتيح الاتصالات ثنائية الاتجاه بين متصفح وخادم الويب، لدرجة أنها تتيح للاعبين متابعة ومراقبة حركة عدد من اللاعبين الآخرين داخل نافذة الويب، حيث يقوم الخادم بمزامنة حالة كافة اللاعبين في الوقت الحقيقي. وبذلك تم برمجة الخادم الذي يستضيف حالة العديد من اللاعبين في الوقت الحقيقي للعب بلغة (جافاسكريبت)، لأن الخادم يعمل مع Node.js. قام فريق العمل باستخدام عدد من الأدوات التي تعد ملامح معايير الويب الحديثة وهي HTML5 Canavas و LocalStorage المسؤولة عن تقدم اللعبة و CSS3 media Queries المتعقلة باستعلامات استعراض تنسيق CSS ، بجانب استخدام خاصية HTML5 audio لخلق المؤثرات الصوتية (أونلاين). ولا تعمل لعبة BrowserQuest مع متصفحات أجهزة الكمبيوترات المكتبية مثل (فايرفوكس)، (كروم)، (سفاري) فحسب، بل أيضا تتوافق مع أجهزة آبل المحمولة مثل (آي فون)، و(آي باد) وكذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية المعتمدة على نظام (أندرويد) التي تستخدم متصفح (فايرفوكس).