يروى أن أميراً في إحدى الإمبراطوريات القديمة وقد كان ولياً للعهد جمع نخبة من العلماء وطلب منهم أن يكتبوا له تاريخ البشرية ، لكي يستنير به ويستفيد منه ويسترشد به عندما يتولى الحكم ، أراد أن يستفيد من عِبر الماضي ، ويتجنب الأخطاء ، ويستفيد من التجارب الإيجابية ويكررها عندما يصبح ملكاً ، ليكون حكمه صائباً ومثالياً ، وبعد عشرين سنة تولى الحكم ، وطلب من العلماء أن يقدموا له إنجازهم ، فأتوا باثني عشر جملاً ، وعلى كل جمل عدة مئات من المجلدات .. خرج الملك إلى فناء القصر ليستقبلهم ، ولكن عدد الجمال كان كثيراً ، وكان عدد الكتب أكثر من وقت الملك لقراءتها والاطلاع عليها ، فطلب منهم اختصارها .. عادوا بعد عشر سنوات بثلاثة جمال ، عليها عدة مئات من المجلدات ، فطلب الملك مرة أخرى اختصارها .. فغابوا عشر سنوات وجاءوا بحمل بعير من المجلدات .. فطلب للمرة الثالثة اختصارها .. فغابوا فترة من الزمن ، ثم حضر رجل طاعن في السن ومعه مجلد كبير يحمله على ظهر حصان ، وكان معظم زملائه العلماء قد ماتوا .. عندما وصل وجد الملك على فراش الموت الذي قال والحسرة تملأ نفسه : إنني حزين أن أموت قبل أن أعرف تاريخ البشرية..!! فقال العالم : هل يسمح لي سيدي أن أوجزه في ثلاث كلمات ، فقال الملك تفضل .. فقال : (ولدوا وعانوا وماتوا) .. ثلاث كلمات فقط تختصر تاريخ البشرية ، ومما لا شك فيه أن جميع البشر مروا بالمراحل الثلاث ، ولا يوجد إنسان عاش حياته دون أن يمر بآلام ومعاناة .. ومعاناة الإنسان وآلامه قد تزيد وتتضاعف بزيادة طموحه ، وبارتفاع مكانته وموقعه في المجتمع لأن مسؤولياته وارتباطاته تزيد تبعاً لذلك ، ولهذا قال الشاعر: كل من لاقيت يشكو دهره=ليت شعري هذه الدنيا لمن؟! وفي المعنى نفسه يقول أبو العلاء المعري في داليته المشهورة: تعبٌ كلها الحياة فما أعجبُ=إلا من راغب في ازدياد..!! ربَّ حُزنٍ في ساعةِ الموتِ=أضعافَ سرورٍ في ساعة الميلاد..!! جميع البشر يموتون ويرحلون عن هذه الدنيا ، كل في وقته وساعته التي كتبها الله له ، وهذا هو الموت المادي ، وجميع البشر فيه سواء ، ولكن هناك موت آخر هو الموت المعنوي ، وهنا تختلف حظوظ البشر فيه ، بقدر ما يتركون من آثار ولمسات تظل حية وشاخصة في حياة البشرية ، فهناك أناس يظلون أحياء بحياة ذكرهم وأفعالهم وأقوالهم على مستوى الجماعة ، وعلى مستوى الدولة ، وعلى مستوى الإقليم ، ثم على مستوى العالم ، وبعضهم تستمر تلك الحياة بعد موت صاحبها فترة وجيزة ، وبعضهم تستمر ردحاً من الزمن ، وكلما اتسعت دائرة حياة الإنسان من خلال ذكره كان أقرب إلى الخلود في ذاكرة البشرية ، ومن هذه الفئة جميع عظماء التاريخ في مجالاته المختلفة ، الإصلاحية ، والعلمية ، والأدبية ، والعسكرية ، والاستكشافية وغيرها من المجالات ، ويأتي في طليعة هذه الفئة نبي الإسلام محمد -صلى الله عليه وسلم- فقد وضعه الكاتب الأمريكي (مايكل ج هارت) في المقام الأول بين المائة الأوائل الذين أثروا في تاريخ البشرية ، وتأثيره -صلى الله عليه وسلم- في حياة البشر مستمر في جميع الأوقات والعصور والأماكن ، فالمؤمنون برسالته يذكرونه في كل أذان ، وفي كل صلاة ، ويستحضر معظمهم هديه وسنته وتعاليمه في موقف حياتهم المختلفة ، ويتم ذكره -صلى الله عليه وسلم- في كل يوم يدخل أناس في الإسلام لاقتناعهم بهديه ورسالته الخالدة ، وأنه المنقذ للبشرية من حيرتها وضياعها ، وبهذا المفهوم لا يمكن أن يموت الرسول -صلى الله عليه وسلم- بل سيظل حياً في قلوب الناس وفي أحاسيسهم ومشاعرهم ، وسيظل حياً كلما أحيا الناس سنة من سننه ، واتبعوا هديه وأخلاقه ، وجميع الأنبياء الذي ورد ذكرهم في القرآن ستظل حياتهم المعنوية قائمة ما دام القرآن يتلى في هذه الأرض ، وهناك علماء ماتوا وسيظل ذكرهم في حياة البشر خالداً مثل ابن الهيثم ، وابن سيناء ، وجابر بن حيان ، وابن خلدون ، وتوماس أديسون ، وإسحق نيوتن ، وأينشتاين وغيرهم ، وهناك شعراء من جميع الأمم سيظلون أحياء ما دام الناس تقرأ أشعارهم وتحفظها وتنفعل بها مثل امرؤ القيس ، وزهير بن أبي سلمى ، والمتنبي وأبو العلاء المعري وأحمد شوقي ، وطاغور ومحمد إقبال وجوته ، وهناك أدباء ترجمت أعمالهم إلى لغات عديدة سيظل ذكرهم حياً ما عاشت أعمالهم وتم تداولها وقراءتها منهم الجاحظ وفكتور هوجو وشكسبير ، وديكنز ، وماركيز وغيرهم ، ومثل ذلك يقال عن الفلاسفة والمخترعين والمنظرين في العلوم المختلفة. إن حياة الإنسان بعد موته تعتمد على الأثر الذي يتركه بعد موته ، ومدى قوته وتأثيره في الأجيال المتعاقبة ، ومن كل ما سبق نستطيع أن نعيد صياغة عبارة العالم القديم للملك الذي كان على فراش الموت عن تاريخ البشرية فنقول : (عاشوا ، وعانوا ، وماتوا ، ولكن بعضهم ما زال حياً بما قدم للبشرية من أعمال خالدة). --------------- أستاذ علم الاجتماع في جامعة الإمام.