عذرًا لأن نبدأ القول إن الحيوان أحيانًا يُمكن أن يُفهم منه ما يريد ، سواء في حاجته الأساسية ، أم في مطالبه النفسية من إطلاق حريته ، وعدم المسِّ بعشِّه وعرينه. وأعتقد أن هذه المقدمة تأكيد على أن بني البشر أولى بالإيمان المطلق في أحقيتهم بالعيش الكريم ، والاعتقاد بأنهم يعبرون عن حاجاتهم ، التي سُخر لأجلها ما في السموات والأرض ، بمحض فضلٍ من الله المنَّان جلَّ في علاه. (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). [الجاثية: 13].. وأيُّ متأمل في القرآن الكريم سيجد أنَّ ثمَّةَ وظائف ثلاثا لكل المخلوقات البشرية في هذه الحياة الدنيا ؛ أولها : العبادة ؛ لقوله تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ). [الذاريات: 56]. وثانيها : العمارة ؛ لقوله تعالى على لسان نبي الله صالح مخاطبًا قومه : (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ). [هود: 61]. وثالثها : الاكتشاف ؛ لقوله تعالى : (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا). [النحل:14]. فالعبادة بشمولها تمتد من العقيدة بوحدانية الله وأحقيته التامة بالعبادة ، وأداء الواجبات الشرعية ، والامتناع عن المنهيات الموبقة ، وكذا أداء الحقوق ، والمسؤوليات ، إلى حسن الخُلق وجميل العلاقة مع الله ، والناس ، والنفس. والعمارة ، هي الوظيفة النابعة من هذه العبادة ، الشاهدة على أن هذه الأمة المؤمنة تعمل وتجتهد ، وتصابر وتناضل ؛ لتعمر الحياة بالخير في النفس ، وتبني مفردات الحضارة التي تعين البشر في ساحة الحياة. ثم وراء كل ذلك السعي إلى اكتشاف وإبداع كل ما ينفع الناس ، من استخراج الطعام ، والزينة ، والعناصر المبهجة ؛ لتتميم مفهوم العبادة الشاملة. ومع هذه العظمة التي تجلَّى بها الإسلام ؛ ليعيش الإنسان معيشة كريمة كما أرادها الله ، نجده يكفل الحريات العامة ، بدءًا من اختيار الدين بلا إكراه ، انتهاءً بأحقية التوصية بما شاء قبل الوفاة. وما بين هذا وذاك ساحة عريضة من المبادئ والمواقف لا تملؤها المجلدات ، ولا تحصيها الخطب والمحاضرات ؛ عن مساحة التعبير ، والاعتراض ، والمناقشة ، والمحاورة ، والمجادلة ، بين الله تعالى وخلقه ، والأنبياء وأقوامهم ، والرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته ، والخلفاء الراشدين ومحكوميهم ، والفقهاء والتلاميذ ، والقُضاة والولاة ، والقادة وأتباعهم ، والنساء والرجال ، والصغار والكبار ، في سلسة حضارية لا تنتهي ، ومعين معرفي لا ينضب ، يُظهر سموَّ الدين الإسلامي ، وعنايتَهُ الكبرى بأكبر القيم الإنسانية رقيًّا وازدهارًا. واليوم انتكست قيمة الحوار والتعبير ، والمحاورة والمجادلة في مناطق كثيرة من هذا العالم ، رغم سَنِّ القوانين التي تزعم أنها تكفل حرية التعبير ، والاعتراض السلمي والديمقراطي!. والسبب أن مثل هذه القوانين تحاول جاهدة تحوير مضامين حرية التعبير إلى مصطلحات عائمة كالمس بسيادة المجتمعات ، ونظام البلدان ، وكأن الجماهير العريضة التي تطالب بإصلاحات حياتية ، ونظامية ، ليست هي المجتمع!. (إن عالم الحواس عالم مفلس) ، عبارة قالها المفكر الكبير : (د.عبدالوهاب المسيري) ، لخَّص من خلالها كيف اختُزل الإنسان في المادة فحسب ، وكأنَّ حواسه كلها لا تبحث إلا عن الطعام والشراب ، والكرسي الذي يجلس عليه سحابة يومه ؛ لينال منه آخر الشهر أجر تعبه فحسب. إن الإنسان بطبيعته (متعدد الأبعاد) كما يقرر علماء الطبيعيات والفلسفة ، فهو يحس ويقرأ ، ويتأمل ، وينعتق ، ويتشيَّأ ، وينقلب ، وما لم يشعر أن إمكانياته النقدية والجمالية ، ومطالبه النفسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية والسياسية - مرَّشدة في نظام يكفل له كل ذلك ، فإنه سيدرك أنه يعيش في حالة (استعمار عالم الحياة) ، كما يقول (هابرماس). وحلُّه الوحيد للخروج من هذا الاستعمار المواجهة بالتعبير ، سواء أكان محمولاً على الأكتاف في الساحات ، أم صارخًا في اتجاهات الفكر المعاكس في الفضائيات ، وبعدها تقرر الجماهير موقفها!!