عذرًا لأن نبدأ القول إن الحيوان أحيانًا يُمكن أن يُفهم منه ما يريد، سواء في حاجته الأساسية، أم في مطالبه النفسية من إطلاق حريته، وعدم المسِّ بعشِّه وعرينه. وأعتقد أن هذه المقدمة تأكيد على أن بني البشر أولى بالإيمان المطلق في أحقيتهم بالعيش الكريم، والاعتقاد بأنهم يعبرون عن حاجاتهم، التي سُخر لأجلها ما في السموات والأرض، بمحض فضلٍ من الله المنَّان جلَّ في علاه. (وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ). [الجاثية: 13].. وأيُّ متأمل في القرآن الكريم سيجد أنَّ ثمَّةَ وظائف ثلاثا لكل المخلوقات البشرية في هذه الحياة الدنيا؛ أولها: العبادة؛ لقوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ). [الذاريات: 56]. وثانيها: العمارة؛ لقوله تعالى على لسان نبي الله صالح مخاطبًا قومه: (هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ). [هود: 61]. وثالثها: الاكتشاف؛ لقوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا). [النحل: 14].فالعبادة بشمولها تمتد من العقيدة بوحدانية الله وأحقيته التامة بالعبادة، وأداء الواجبات الشرعية، والامتناع عن المنهيات الموبقة، وكذا أداء الحقوق، والمسؤوليات، إلى حسن الخُلق وجميل العلاقة مع الله، والناس، والنفس. والعمارة، هي الوظيفة النابعة من هذه العبادة، الشاهدة على أن هذه الأمة المؤمنة تعمل وتجتهد، وتصابر وتناضل؛ لتعمر الحياة بالخير في النفس، وتبني مفردات الحضارة التي تعين البشر في ساحة الحياة. ثم وراء كل ذلك السعي إلى اكتشاف وإبداع كل ما ينفع الناس، من استخراج الطعام، والزينة، والعناصر المبهجة؛ لتتميم مفهوم العبادة الشاملة. ومع هذه العظمة التي تجلَّى بها الإسلام؛ ليعيش الإنسان معيشة كريمة كما أرادها الله، نجده يكفل الحريات العامة، بدءًا من اختيار الدين بلا إكراه، انتهاءً بأحقية التوصية بما شاء قبل الوفاة. وما بين هذا وذاك ساحة عريضة من المبادئ والمواقف لا تملؤها المجلدات، ولا تحصيها الخطب والمحاضرات؛ عن مساحة التعبير، والاعتراض، والمناقشة، والمحاورة، والمجادلة، بين الله تعالى وخلقه، والأنبياء وأقوامهم، والرسول -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، والخلفاء الراشدين ومحكوميهم، والفقهاء والتلاميذ، والقُضاة والولاة، والقادة وأتباعهم، والنساء والرجال، والصغار والكبار، في سلسة حضارية لا تنتهي، ومعين معرفي لا ينضب، يُظهر سموَّ الدين الإسلامي، وعنايتَهُ الكبرى بأكبر القيم الإنسانية رقيًّا وازدهارًا. واليوم انتكست قيمة الحوار والتعبير، والمحاورة والمجادلة في مناطق كثيرة من هذا العالم، رغم سَنِّ القوانين التي تزعم أنها تكفل حرية التعبير، والاعتراض السلمي والديمقراطي!. والسبب أن مثل هذه القوانين تحاول جاهدة تحوير مضامين حرية التعبير إلى مصطلحات عائمة كالمس بسيادة المجتمعات، ونظام البلدان، وكأن الجماهير العريضة التي تطالب بإصلاحات حياتية، ونظامية، ليست هي المجتمع!. «إن عالم الحواس عالم مفلس»، عبارة قالها المفكر الكبير: (د. عبدالوهاب المسيري)، لخَّص من خلالها كيف اختُزل الإنسان في المادة فحسب، وكأنَّ حواسه كلها لا تبحث إلا عن الطعام والشراب، والكرسي الذي يجلس عليه سحابة يومه؛ لينال منه آخر الشهر أجر تعبه فحسب. إن الإنسان بطبيعته (متعدد الأبعاد) كما يقرر علماء الطبيعيات والفلسفة، فهو يحس ويقرأ، ويتأمل، وينعتق، ويتشيَّأ، وينقلب، وما لم يشعر أن إمكانياته النقدية والجمالية، ومطالبه النفسية والاجتماعية وحتى الاقتصادية والسياسية - مرَّشدة في نظام يكفل له كل ذلك، فإنه سيدرك أنه يعيش في حالة «استعمار عالم الحياة»، كما يقول (هابرماس). وحلُّه الوحيد للخروج من هذا الاستعمار المواجهة بالتعبير، سواء أكان محمولاً على الأكتاف في الساحات، أم صارخًا في اتجاهات الفكر المعاكس في الفضائيات، وبعدها تقرر الجماهير موقفها!!