تحدث كُتاب كثر عن الشخصية البشرية بمقاربات عدة ، منها المرتبط بالآلية الاجتماعية وتأثيرها على الوعي ، ومنها المنطلق من نظرة نفسية وتربوية تؤطر خصائص النفس البشرية عبر معطيات الجينات الوراثية والمكتسبات الأسرية والمدرسية والدينية ، وما يلحق بها من تأثيرات سوسيولوجية تتبناها القوى المؤثرة الصانعة للمتغيرات ، ومن خلال رصد واقعنا الاجتماعي المحلي أرى أن الشخصية السعودية إشكالية كونها تنتمي لهويات متعددة أرجو ألا تكون قاتلة كما كتب أمين معلوف ، إذ إن الانتماء الديني حاضر في الشخص إضافة إلى عروبيته ، وعولميته كونه استجاب لمعطيات العصر وانفتح على غيره وتواصل مع المختلف والمغاير وتأثر وأثر وقبل ورفض ما أنساه في بعض الأحايين أنه من قبل ومن بعد كائن إنساني حي ، ونسيان أو تناسي هذا البعد المهم يُضعف جانباً مهماً في الشخصية يتمثل في البناء الأخلاقي ومقدرة الفرد على تحجيم حيوانيته والسيطرة على انفعالاته وهذا لا يتأتى بيسر في الشخصيات العاطفية ، ولعل قارئ شخصيات الحمقى والباطشين يلمس أن محركها الأساس هو العاطفة فهي سريعة الحب وسريعة الكراهية ويمكن في زمن قياسي أن تنتقل من ضفة إلى أخرى دون إعمال للمعايير العقلية أو الموضوعية ، وبعرض حالتنا على غيرنا ممن نتعاطى معهم خارج الحدود نجدهم يتوقفون أمام تناقضنا ، فبعضنا (شخصية الأقنعة الموجهة) أو (الوجوه الأقنعة) أكثر مما هو (شخصية الوجه الواحد) ، وأزعم أن البناء النفسي والاجتماعي والروافد التاريخية خلخلت ثقة الفرد بنفسه وأحيت فيه باعث القلق وعدم الاستقرار ما عسّر على بعضنا فكرة تبني القيم والمبادئ التي يحيا الإنسان السوي بها ويراها قيمة معنوية لا قيمة له دونها ، وربما لفتني وغيري ادعاء بعض المثقفين والمثقفات أنهم مستقلون في آرائهم ومواقفهم وفي هذا افتئات كبير على الواقع ، فالاستقلالية تعني الرأي الحر الصادر عن ذات لا ضغوط عليها ، ونحن هنا أمام تيارات تتصارع لمصلحة غيرها وتتعارك بعيداً عن مطلب الحقيقة ما يسارع معه الناس إلى الانقسام إلى فسطاطين أحدهما يرى أنه يمثل الحق والآخر في نظره صاحب باطل ، علماً بأن مدعي الحق غير مصيب كونه عاجزاً عن تفعيل عقله ومُغلّباً العاطفة ، وقاصراً عن صنع مسافة بينه وبين ما سيحكم عليه ، ناهيك عن قدرته على فلسفة الأشياء والتعاطي مع بعدها الإنساني ، ولذا قلما نجد بيننا متبنياً لرأي حر ، وأقل منه من يتجاوز فردانيته ويحضر بحس اجتماعي منسجم مع معطيات المجتمعات الإنسانية عبر التاريخ ، وليس عيباً أن نعترف بأننا صدى لعدد من الإكراهات أولاها الإكراه المعيشي ؛ فلقمة العيش مقدّسة وفي سبيلها يصلي البعض ويصوم.