خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    عاد هيرفي رينارد    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    مقياس سميث للحسد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نافذة تاريخية

مررت بعشرات القصص المثيرة وأنا أتجوَّل في بعض كتب التاريخ ، وهي قصص مفعمة بالموعظة والعبرة ، لأنها ترسم لنا حياة دولٍ سادت ثم بادت ، وقبائل عاشت حياتها بين قوةٍ وضعف ، وسلم وحرب ، وهزيمة ونصر ، وفي تلك القصص من الإمتاع القصصي ما يجعل القارئ متابعاً لها ، مستأنساً بقراءتها وهذا هو شأن (القصة) دائماً ، تثير ، وتعجب ، وتمتع ، وترسخ بعض القيم والمعاني في نفوس المستمعين إليها ، والمغرمين بقراءتها ، وهنا مكمن الخطورة في الأسلوب القصصي حينما تكون القصة منحرفة الفكرة والهدف ، مليئة بما تسوء من المواقف وأنماط السلوك.
نفتح هذه النافذة التاريخية لنرى من خلالها أحداث قصة جَرَتْ في السنة الثانية من الهجرة النبوية بين قريش من جانب، ودوس وبني النمر والغطاريف من جانب آخر.
تقول القصة:
كان أبو أزيهر الدوسي على علاقة متينة بقريش وساداتها ، وكان كثير الزيارة لمكة ، والمكث عند حليفه فيها (أبي سفيان بن حرب) سيد قريش ، وكان قد زوّج ابنته (عاتكة الدَّوسيَّة) من سيدٍ من سادات قريش هو (عُتبة بن ربيعة) الذي قُتِلَ مشركاً في غزوة (بدر الكبرى) فأنجبت له ابنين ، ربيعة بن عتبة ، وقد قُتِل مع أبيه في بدر ، ونعمان بن عتبة ، وهما أخوا هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان وأم معاوية من أبيها ، كما زوج بنته الأخرى (هند) من الوليد بن المغيرة فكان زواجاً مثيراً ، وكان سبباً في صناعة الحدث الذي نرويه هنا.
لما دخل الوليد بن المغيرة -وهو سيد من سادات قريش- على عروسه (هند الدوسيّة) سألها قائلاً: هل أنا أشرف أم أبوك -ويا له من سؤال غريبٍ في أول لقاء بين عروسين- قالت له: بل أبي (أبو أزيهر) أشرف منك ، فقال لها وقد بدا الغضب على وجهه: ولماذا كان أبوك أشرف ؟، قالت: لأنه سيِّدُ السَّراةِ ، وأنت سيِّد على من حولك من أهلك ، فما كان من العريس المتغطرس إلا أن صفع هنداً صفعة قوية على وجهها ، فخرجت هاربةً إلى أبيها الذي كان عند أبي سفيان ، فأقسم ألا تعود إليه أبداً ، وحاول الوليد أن يسترد المهر الذي قدَّمه ولكنّ أبا أزيهر أبى ، وانتهى هذا الزواج العجيب .. ولما حضرت الوليد بن المغيرة الوفاة ، دعا إليه أبناءه (خالد بن الوليد ، وهشاماً ، والوليد بن الوليد ، وقال لهم: إني أوصيكم بثلاث:
1- لي دَمٌ عند خزاعة فلا تُطِلُّوه ، وخذوا بثأري فيه.
2- لي رِبَاً في ثقيف فلا تدعوه عندهم ،
3- (عقري) أي مهري عند أبي أزيهر الدوسي فلا يفوتنَّكم.
وأقول: انظروا -أيها الأحبة- كيف تكون الوصية عند الإنسان الكافر الذي لا تهمه إلا نفسه وأمواله ؟.. وبئس بوصية تدفع أبناءه إلى العداوة والبغضاء بهذه الصورة.
حينما علم أبناء الوليد بوجود أبي أزيهر عند حليفه أبي سفيان جاؤوا إليه سِراعاً ومعهم سيوفهم ، وقالوا: لقد أوصانا أبونا بأخذ المهر الذي دفعه إليك ، فقال أبو أزيهر: لا والله لا أعطيكم إيّاه تحت ظِلال السيوف ، فعاجله هشام بن الوليد بضربة مفاجئةٍ بسيفه فقتله في دار أبي سفيان ، وتركوه مجندلاً في مكانه وذهبوا ، وهنا بدأت المشكلة بين قريش ودوس .. فأبو سفيان تعامل مع الموقف بهدوءٍ ، ولم يُرِدْ أن تدخل القبيلتان في حربٍ لا تستطيع قريش خوضها وقد أصبحت قلقة من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة واستقراره فيها وانتصاره على قريشٍ في بدر ، ووصل الخبر إلى المدينة ، فقال حسان ساخراً من أبي سفيان:
كساك هشام بن الوليد ثيابه=فأبْلِ وأَخْلِقْ مثلَها جُدُداً بَعْدُ
قضى وَطَراً منه فأصبح ماجداً=وأَصْبحْتَ رِخْوَاً ما تُخِبُّ وما تَعْدُو
فلو أنَّ أشياخاً ببدرٍ شهودُه=لَبَلَّ نحورَ القوم مُعْتِبطٌ وَرْدُ
وتناشد الناس هذه الأبيات في مكة فغضب يزيد بن أبي سفيان ، وأخذ سيفه ، وقام ليجمع رجال عشيرته ضد أولاد الوليد بن المغيرة ، فأمسك به أبوه أبو سفيان قائلاً: إنما أراد حسان أن يضرب بعضنا ببعض ، أتريد أن تتفانى قريشٌ في رجل من دوس ؟.. ويا لها من كلمةٍ فيها التهدئة والتسكين من جانب ، وفيها إثارة حمية قبيلة دوسٍ من جانب آخر ، ثم بعث أبو سفيان بمئتي بعير إلى أهل أبي أزيهر ديةً له ، أرسل بها (ضرار بن الخطَّاب) ، ولكن دوساً قد حميت لما بلغتها كلمة أبي سفيان وجمعت رجالاً من دوس والغطاريف وبني النمر لمحاربة قريش ، وتوجه هذا الجيش صوب مكة ، وحينما وصل ضرار بن الخطاب بالإبل أخذوها وأرادوا أسره ولكنه استجار بامرأة من دوس فتركوه لها ، وانتهت المعركة بهزيمة قريش ، وبلغ الخبر المدينة ، فقال حسان مؤيد الدوس مطالباً بعدم وقوفهم عن هذا الحدِّ:
يا دوس إنَّ أبا أُزَيْهِرَ أصبحتْ=أصداؤه رَهْنَ المُضَيَّح فاقْدحي
حَرْباً يشيب لها الوليدُ فإنَّما=يأتي الدَّنِيَّةَ كلُّ عَبْدٍ نَحْنَحِ
إنْ تقتلوا مئةً به فَدَنِيَّةٌ=بأَبي أُزَيْهِرَ من رجال الأبطحِ
ثم حدثت معركة أخرى انتصرت فيها دوس نصراً ساحقاً فطلبت قريش الصلح فاصطلحوا أن تدفع قريش لدوسٍ ديناراً عن كل بعيرٍ يمرُّ بديارهم ، وظلوا كذلك حتى فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة فأبطل هذه الضريبة فيما أبطل من أمور الجاهلية.
في القصة عبر كثيرة أترك لكم تأملُّلها ، والوقوف عليها.
إشارة:
مَنْ ذا الذي نال في دنياه غايتَه=من ذا الذي عاش فيها ناعمَ البالِ؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.