توفيت أمي بعد ولادتي بأشهر ، لا أعرف من (شريفة) رحمها الله إلا الاسم أو الشبه عندما يقولون لي أنها تشبه فلانة. عوضني الله عدداً كبيراً من الأمهات ، خالة أمي (عائشة) التي احتضنتني ونقلتني إلى بيتهم ، فأصبح رجال البيت (محمد ، علي ، عبدالله) آبائي ، وأصبحت نساء البيت (عيدة ، مسفرة ، فاطمة) كلهن أمهاتي ، وكل أبنائهم وبناتهم إخوتي ، ثم إلى جوارهم خالي (غرم الله) وخالتي (عيدة) وفيما بعد أخواتي الكبيرت (ثريا ، حياة ، عائشة) ثم عمتي (زوجة أبي ، فاطمة) التي يغار أولادها ، إخوتي لأبي (حامد ، عبدالرحيم ، منى) حتى اليوم من محبتها لي ، وقبل ذلك وبعده وفوقه أبي رحمه الله الذي بالغ في (تدليعي) إلى آخر رمق في حياته ، وعلى الرغم من كل هذا التعويض إلاّ أن فقدان أمي كان وما زال جرحاً غائراً في نفسي يكبر كلما تقدمت في السن وكلما رأيت أماً (حتى من الحيوانات) تحنو على صغيرها أو تقسو عليه. كل هذه الهواجس والذكريات استيقظت في نفسي أمس وأنا أقرأ المقال الرائع للزميل الرائع (علي الموسى) الذي نشرته (الوطن) تحت عنوان (من هو قاتل طفل الطائف ؟) ولا أخفيكم أنني بكيت عند الجملة الأخيرة التي ختم بها المقال وهو يقول (لم نسمع بطفل واحد قتلته أمه) ، وبعد أن كفكفت دموعي قلت: نعم ، نعم يا دكتور ، لم نسمع ولن نسمع عن طفل واحد قتلته أمه أبداً حتى من الحيوانات والدواب ، من ذوات المخلب والناب والوحشية ، فهل يعرف ويستشعر هذه الحقيقة الساطعة ، أولئك المشرعون والمحكمون والحاكمون ، الذين يقضون أحيانا بحضانة الأطفال لغير أمهم ؟ إن الله الكريم رحيم بعباده ، وهو القائل (وبالوالدين إحساناً) حتى ولو كانا كافرين ، والرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام وقد عرف مرارة اليتم كله (أماً وأباً) قال: أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أبيك. فكيف نجرؤ بعد هذا ، ونحرم أماً من حضانة طفلها ، ونحرم طفلاً من حق الحياة ، فالطفل عندما تنتزعه من حضن أمه عنوة فأنت فعلاً تحرمه حق الحياة ، حتى وإن كانت مطلقة ، حتى وإن تزوجت رجلاً آخر ، بل حتى وإن كانت منحرفة ، بل إن الأنظمة الإنسانية في دول كثيرة في هذا العالم الفسيح تهيئ للسجينات المجرمات أجواء تسمح لهن بحضانة وتربية أطفالهن وهن في السجن. فكيف بالله عليكم يسمح من في قلبه ذرة عاطفة أن يحرم أماً من أطفالها ، وأطفالاً من أمهم ؟ إنني أعتقد أنه لابد من تشريع ونظام ملزم بأن تكون حضانة الأطفال لأمهم ، مهما كانت مستوى وأخلاقاً ، ومهما كانت أسباب طلاقها أو زواجها من رجل آخر ، فهي في النهاية أمُّ ، حملته في بطنها تسعة أشهر ، فأصبح قطعة حقيقية من جسدها ونفسها وروحها وعقلها ، فكيف ننتزع منها الحياة ، ونعطيها لشخص آخر حتى لو كان الأب الصالح العابد الناسك الكريم الحنون. إنني أتفق تماماً مع ما قاله الزميل الموسى أمس ، فنحن جميعاً كمجتمع وأنظمة ومشاعر ، اشتركنا كلنا في قتل طفل الطائف وكل طفل أو طفلة حرمناها من حضن أمها ، مهما كانت أسبابنا ومبرراتنا ، فهي أسباب ومبررات مهما عظمت فيكفيها تهافتاً أنها ضد الفطرة الإنسانية السوية. فيا أيها المشرعون ، ويا أيها القضاة ، ويا أيها المجتمع المسلم ارحموا الأمهات والأطفال ، ولا تحرموهم الحياة عنوة ، فإنكم مسؤولون عن ذلك في الدنيا والآخرة. ولا حول ولا قوة إلا بالله.