"طوال الشوارب" هذا وصف تقليدي معروف في بعض مناطقنا ويقال على سبيل المدح والفخر والاعتزاز، بحيث لو سألك أحد عن فلان من الناس فإن الرد السريع أن تقول (ونعم) أو (طويل الشارب).. كناية عن تميزه بكل الخصال الحسنة. منذ سنوات دخل مواطن هندي عمره 60 عاما من مدينة أحمد أباد موسوعة جينس للأرقام القياسية، بعد أن حقق المركز الأول عالميا، في طول شاربه الذي ظل صائما عن حلاقته لمدة 22 عاما، وقد بدا الشارب - من خلال الصورة - وهو يتدلى من على جنبيه حتى وصل إلى الأرض بطول مقداره 12 قدما !!.. في مشهد اقرب إلى الأسطورة منه إلى الحقيقة، لكنها على أية حال الصرعات وعالمها الغريب والعجيب، الذي لا يتوقف عند حد، وفي تقديري الشخصي أن أخواننا الهنود والباكستانيين ربما يكونون من أكثر أمم الأرض عناية بالشوارب، حتى صرنا نرى منهم ذوي الشوارب الطويلة أو المعقوفة نحو الأعلى من نهايتها، في مشهد يذكرنا بالمثل الدارج " يقف على شاربه الصقر" وعلى أية حال فإن مسألة الشوارب هذه، تظل شأنا خاصا، وان كنت أرى أن الاعتدال، هو كلمة السر في هذا الموضوع، بحيث لا يكون الشارب طويلا يصل إلى الأُذنين، ولا غليظا وكثيفا يسد الفم ويزاحم دخول الطعام، أو متقوقعا ومتكورا تحت أرنبة الأنف.. وفي كل الأحوال فهذه مسألة شخصية تخضع للرغبة الذاتية والهوى والمزاج، فقد يرى هذا أو ذاك من الناس أن " اللوك " المناسب له، أن يبدو شكله أمام الآخرين، بما يختاره هو لنفسه من مقاييس خاصة لشاربه .واستطراداً لحكاية الشوارب وأخبارها ومفارقاتها، فقد قال ذات مرة الكاتب الأستاذ محمد صادق دياب : (صحيح أن الشوارب في عالمنا العربي قد اهتزت مكانتها، وغدت مجرد شعرات قصيرة على وجوه البعض لا تستوجب الاعتداد بها، وبالتالي لا يلزم الفرد تزيينها وتشحيمها أو تدسيمها، كما كان يفعل آباؤنا وأجدادنا في زمن عز الشوارب). ومن كلام الأستاذ دياب تذكرت حكاية " تدسيم الشوارب " وكيف كان الناس - وخصوصاً في الأرياف والبوادي - يصرون على الضيف ألا يبارح مرابعهم قبل أن " يدسموا شاربه " في إشارة إلى حرصهم على أن يضيفوه بذبيحة معتبرة، يصل أثر لحمها الشهي وشحمها الكثير إلى أطراف شواربه.. كما أننا لا يمكن كذلك أن ننسى مدى الاعتزاز الذي يطلقه الناس على ربعهم وأقاربهم وجماعتهم " طوال الشوارب " في إشارة كذلك إلى أن فلاناً ليس من شجرة مقطوعة، ولكن معه ومن حوله، من يعاضده ويسانده ويقف معه " في الخير طبعاً " حتى صارت هذه العبارة مثلاً دارجاً أو جزءاً من مثل، وقد تقوله النساء اعتزازاً بأقاربها، عندما تطلق هذه العبارة وهي منتشية : " معي طوال الشوارب ".غير أن اللافت هذه الأيام، بل لعله الموضة السائدة، هي ظهور بعض الرجال عموما والشباب خصوصا، إما بشارب خفيف جداً، أو بدون شارب نهائياً، حيث انصرف عدد من أخواننا الشباب مؤخراً إلى هذه الموضة، وركبوا موجتها بعد أن انقضوا على شواربهم حتى أتوا عليها من جذورها وصارت " على الزيرو ". وأخيرا دعوني أتذكر أننا عندما غادرنا مرحلة المراهقة، كيف كنا ننتظر نمو شواربنا على أحر من الجمر، وكنا نتطلع إلى اليوم الذي يتكامل قوامها، ويستوي زرعها، حتى يكون ذلك مدخلاً معنويا لنا، بأن نتقاطر جلوساً في المجالس الاجتماعية، ونحن نشعر أننا قد بلغنا مبلغ الرجال بشواربنا الطرية، وأننا صرنا ضمن حوزة الناضجين، ومن لهم كلمة تسمع.. إلى أن اختلفت اليوم كل تلك المعايير بسبب الموضة، والتي صار من مقاييسها أن تجعل الشارب على وجه الشاب علامة على أنه ليس من فئة " المودرن ".. وأنه لابد وأن يبادر إلى اقتلاعه من جذوره كلما نبتت أطرافه، وأظن أن هذا من أسباب الزحام الذي تشهده الآن محلات الحلاقين، والتي مهما زاد عددها تظل مكتظة بزبائنها الشباب الحانقين على شواربهم، فرحم الله زمان (أجدادنا.. طوال الشوارب).