شكا إليَّ صاحبي من (جفوة) تنتشر بين الإخوة والأصحاب، ومن جفاء في العلاقات بين الناس، وتقاطع وتدابر ونفرة وصدود، ولمَّا سألته عن حقيقة شكواه، ضرب لي عدداً من الأمثلة مؤكداً بها ما ادّعاه، فوجدت نفسي أمام حقيقة واقعة لا مجال للشك فيها أو إنكارها، لاسيما وأنني أخذت أقلِّب في ذهني صوراً من نماذج الجفوة والقطيعة، عايشتها عن قرب، ورأيتها رأي العين، قلت لصاحبي: إن إيقاع الحياة المعاصرة إيقاع سريع لاهث لا يسمح لكثير من الناس أن يلتفتوا إلى علاقاتهم الاجتماعية، وأن يحرصوا على عدم قطع حبال التواصل والتقارب، بل إنه إيقاع شديد الاضطراب، يفرِّق بين الإخوة والأقارب والأحباب، وأنا لا أسوِّغ لهذه الجفوة يا صاحبي، وإنما أصدّق قولك، وأؤكد ما ذهبت إليه. وطال الحديث مع صاحبي حول هذا الموضوع المهم، وحينما انصرف مودِّعاً رجعت إلى ذاكرتي أسترجع ما سبق أن اختزنته فيها من الآيات والأحاديث، وأخبار الوفاء، والصلة بين الإخوة والأصدقاء قديماً وحديثاً فوجدتني أمام ثروة هائلة، لا أدري كيف تغيب عن واقع علاقات الناس في هذا الزمان. لقد منّ الله على عباده بروابط الدين وعلاقات الإيمان، والمحبة في الله، فكانت أوثق الروابط وأقواها، ففي القرآن الكريم يذكر الله عباده المؤمنين بهذه النعمة العظيمة: {وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}وهي نعمة تستحق الشكر والعرفان لأنها قائمة على التآلف والتآخي والاعتصام بحبل الله المتين. ويمتن الله سبحانه وتعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم بهذه النعمة العظيمة، نعمة التأليف بين قلوب أصحابه في قوله تعالى: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ} بل إن في القرآن الكريم ما يؤكد امتداد الإخوة العلاقة الروحية بين المؤمنين بربهم عبر الأزمنة والعصور المتعاقبة فيقول تعالى: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا} أما في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرته وسيرة الجيل الذي تتلمذ عليه، فإننا نجد نماذج، وأقوالاً صادقة صريحة في تأكيد معاني الأخوة الصادقة، والمحبة في الله، والتآلف بين القلوب. ومن أبرز الأحاديث لمواردة في هذا المعنى ذلك الحديث الشريف الذي صححه الألباني مروياً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أوثق عُرَى الإيمان الموالاة في الله، والمعاداة في الله، والحب في الله والبغض في الله). وفي حديث آخر يقول عليه الصلاة والسلام: (من أحب الله، وأبغض الله، وأعطى لله، ومنع لله فقد استكمل الإيمان) - صحيح الجامع -. وفي حديث السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم (رجلين تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرَّقا عليه). أما التطبيق الحقيقي للأخوة الصادقة، والمحبة الخالصة، والمودة والتآلف، فهو بارز البروز كله في علاقة الرسول صلى الله عليه وسلم بأصحابه وعلاقة أصحابه ببعضهم، والعلاقات المميزة بين الناس الذين يعرفون معنى الأخوة والمحبة في الله منذ تلك العصور الأولى إلى زماننا هذا، وهو تطبيق ينبثق من إيمان أصحابه بأن الأخوة الصادقة، والمحبة في الله عبادة عظيمة لها عند الله أجر عظيم، تؤكدها الأحاديث الصحيحة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كالحديث الشريف: (ثلاث من كنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار). فإلى روضة المحبة في الله، والأخوة الصادقة، والمودّة المثمرة يا من فرَّقت بينهم مشاغل الحياة. إشارة: خير الزاد بعد الإيمان، الوفاء للأحبة والإخوان.