قبل أن يكتب قصيدته \"لا تزايد\" بأربع وثلاثين سنة تقريباً، نبه الأمير خالد الفيصل إلى خطر استغلال الإسلام لأهداف أخرى هي ضد الإسلام، إذ قال الأمير في افتتاح كلية اللغة العربية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود يوم 29 صفر 1397ه \"إن الخطر على الإسلام لا يأتي فقط من أعداء الإسلام الذين نراهم والذين يظهرون العداء للإسلام، الخطر على الإسلام كذلك من أولئك الذين يتظاهرون لنا بالإسلام وهم ضد الإسلام فيجب معرفتهم ونوعيتهم وعدم السماح لهم بتخريب ما يبنيه المسلمون الحقيقيون\". قبل هذا التاريخ الذي تحدث فيه أمير عسير – آنذاك – ببضع سنوات، كان نشاط جماعة \"الإخوان المسلمين\" قد بدأ من خلال الكليات والمدارس والإعلام، وكنت أيامها طالباً في المعهد العلمي بالطائف، وبين الحين والآخر يأتينا رمز من رموزهم يلقي محاضرة على الطلاب، وكانت كتب رموز الإخوان هي السائدة. وبعد هذا التاريخ – تاريخ حديث الأمير – بثلاث سنوات، قامت \"فتنة جهيمان في الحرم المكي الشريف\" فجر الأول من محرم 1400ه، وبعد الخلاص من الفتنة ورؤوسها بقليل، بدأت \"الصحوة\" التي تحت ستارها بدأت التفرعات الصحوية عن \"فكر الإخوان\" وبدأت الانشقاقات على هذا الفكر، بالصورة التي عرفت فيما بعد، ووسط هذه الأجواء بدأ التنظيم السياسي يضع خططه وينفذها مستفيداً من التنظيم الحركي للإخوان، ومن مظاهر التشدد والغلو التي فرضتها الصحوة، فيما كان \"المسلمون الحقيقيون\" ببراءة أو بغيرها يؤيدون ويدعمون، إلى أن بدأ أولادنا يفجرون في شوارعنا ومنشآتنا ورموزنا. قصيدة \"لا تزايد\" لخصت التجربة بإيجاز واضح، وإيحاء عميق، منذ \"التجا هارب الدين وزبنّا\"، واستغل مروءتنا وبراءتنا، إلى \"هقاوي الخاين\" و\"النذل المتستّر المستكن\" والمبرر الذي \"لو لقي فرصة فينا طعنّا\". تلخيص التجربة الكارثية جاء على خلفية واقع إسلامي معروف \"من حكم بالشريعة غير حنّا\"، لكن \"المزايدة\" على هذا الواقع حدثت، وهي قائمة ومستمرة حتى يومنا هذا، وكثير من أوجه هذه المزايدة معلن وواضح، وعلى الرغم من أن الأمير خالد نفسه أوضح في محاضرته الشهيرة بجامعة الملك عبدالعزيز عن \"منهج الاعتدال السعودي\" المراحل التي انتصر فيها هذا المنهج منذ عهد المؤسس إلى اليوم، إلا أن المزايدة التي أفرزت قصيدة \"لا تزايد\" كانت وما زالت على منهج الاعتدال نفسه، والكتابات الكثيرة التي تلت المحاضرة، تؤكد أن اختلاف الرؤى والأفهام والتأويلات حول المنهج مستمرة، مثلما هي قديمة ومستمرة حول الإسلام الذي ضم ويضم تحت جناحه عشرات الفرق، التي تجرأ ويتجرأ بعضها على تكفير البعض الآخر وإخراجه من الملّة واستباحة دمه، وهو تجرؤ يتيح الفرصة لأي تنظيم سياسي أن يجد ضالته في بناء ذاته، وهنا الخطر المدمر، الأمر الذي يستدعي من \"منهج الاعتدال السعودي\" أن يحمي نفسه وكيانه من مزالق الاجتهاد ومغبات التأويل بين مشرّق ومغرّب، وأن يقطع دابر \"المزايدة\" التي تتيحها ساحة الاجتهاد الواسعة في الفهم والتطبيق، والسعة ذاتها ليست خطراً بل هي مصدر ثراء، إلا عندما تترك دون نظام يمكن الاحتكام إليه، فالسائق الذي يقطع إشارة المرور الحمراء لا يعفيه النظام من العقوبة سواء كان جاهلاً أو مستعجلاً أو متعمداً، إذ نظام المرور يعد هذا القطع لإشارته الحمراء جريمة بغض النظر عن خلفياتها، والنظام الواضح الصارم هو الفيصل في حياة الناس في كل عصر ومصر، وبالقياس فمنهج الاعتدال السعودي يتطلب مثل هذه الإشارة الحمراء النظامية، التي تجعله بوضوح لا يحتمل التأويل يقول بصراحة وصرامة: أنا هنا. قف. لا تزايد.