نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    مناقشة مجالات التعاون بين المملكة والصين ضمن رؤية 2030    عبدالعزيز بن سعود: مجلس وزراء الداخلية العرب يمثل عمق التحالف الأمني العربي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي    جدة: ضبط 5 وافدين مارسوا أفعالاً تنافي الآداب في مركز مساج    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    رضا: نعمل على انتشار رياضة الجولف    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    القوات البحرية‬ ونظيرتها الباكستانية تنفذان رماية بالصواريخ في تمرين «نسيم البحر 15»    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    بريطانيا تعجل بنشر استراتيجية لتعزيز قطاع الصلب بسبب رسوم جمركية أمريكية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    الذكاء الاصطناعي ودور المترجم البشري    قبيلة "القصادة" تحتفل بزواج الشاب سفر قصادي    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    في ختام الجولة 20 من دوري روشن.. الاتحاد يعزز صدارته ل " روشن" برباعية الوحدة    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    قائمة المدعوين ل«الحوار السوري» تثير الجدل    السجن لمدة شهرين للمخرج المصري محمد سامي    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة في خطاب ابن رشد .. الحلقة الثانية والآخيرة
نشر في شبرقة يوم 24 - 05 - 2009

ذهب ابن رشد إلى أن منطق العقل ومنطق الحس الإنساني المشترك يفيدان بأن المرأة مساوية للرجل في النوع والطبع، ويفترض أن تساويه وتشترك معه في كل الأعمال وفق مبدأ الكفاءة الفردية. الاختلافات بين الجنسين في المظاهر والوظائف الفزيولوجية والبيولوجية هي نسبية وإيجابية في الوقت نفسه وتكاملها هو الذي يفضي بالأعمال التي يشتركان فيها إلى \"مرتبة الكمال\". صناعات الألحان والحرب والاشتغال بالفلسفة وبالسياسة والرئاسة لا تخضع لاعتبارات الجنس. ومنع بعض المجتمعات للمرأة عن فعل أوعمل ما لا يعني أنه \"ممتنع\" عليها من حيث الفطرة أو الجبلة والاستعداد والارادة والقدرة، بل يعني أنه \"ممنوع\" أي أنه حكم شاذ من جهة وغير عادل من جهة أخرى، وبالتالي فلا يقاس عليه ولا يعتد به لحظة البحث الجاد في القضايا.
ابن رشد لا يستحضر المرجعية الدينية مباشرة لتبرير أطروحته التي يدعمها الخطاب المعرفي وتجربة الحياة المتحققة في بعض المجتمعات البشرية.
لا يستحضر هذه المرجعية لأنه قد كتب الكثير من قبل حول علاقات الاتصال بين الحكمة والشريعة، أي بين منطق العقل البرهاني التجريبي ومنطق الدين أو الشريعة الإلهية. فهو يعي جيداً أن في القرآن الكريم آيات كثيرات تدل دلالة صريحة قطعية على أن مفاهيم الإنسان، الناس، الإنس، البشر، بني آدم.. تشمل \"النوع الإنساني\" من دون تمييز بين مذكر ومؤنث.
كما لا يخفى على فقيه وقاض مثله أن انقسام البشر، وكل الكائنات، إلى ذكر وأنثى هو علة استمرار النوع، وبالتالي فإن معايير الإيمان والصلاح والتقوى ومعاني التكريم والتفضيل والاستخلاف وحسن الخلق والتقويم والتصوير في القرآن ذاته لا تفرق بين أفراد المجتمع المسلم لا بحسب الجنس ولا بحسب العرق أو اللسان أو الرتبة الاجتماعية. هذه إذن بدهيات أو مسلمات يقرها منطق العقل ومنطق الشرع، والتذكير بها غير ضروري لأنها يفترض أن تكون من قبيل \"تحصيل الحاصل\" في الوعي الإسلامي العام، وبالأخص في وعي النخب الثقافية التي تنتج الثقافة العارفة وتدير علاقات المجتمع.
ما الذي حدث إذن لتغيب، أو تغيّب، بدهيات كهذه، وماذا نتج عن هذا كله في الواقع اليومي للأسرة والمجتمع والدولة؟
اقرأوا جيداً ابن رشد وهو يصف واقع الحال الكئيب في عصره بقوله: \".. وإنما زالت كفاية النساء في هذه المدن لأنهن اتخذن للنسل وللقيام بأزواجهن، وكذا للإنجاب والرضاعة والتربية، فكان ذلك مبطلاً لأفعالهن (الأخرى) ولما لم تكن النساء في هذه المدن مهيئات على نحو من الفضائل الإنسانية، كان الغالب عليهن فيها أن يشبهن الأعشاب أو (النباتات). ولكونهن حملاً ثقيلاً على الرجال صرن سبباً من أسباب فقر هذه المدن. وبالرغم من أن الأحياء منهن فيها ضعف عدد الرجال، فإنهن لا يقمن بجلائل الأعمال الضرورية، وإنما ينتدبن في الغالب لأقل الأعمال، كما في صناعة الغزل والنسيج، عندما تدعو الحاجة إلى الأموال بسبب الانفاق، وهذا كله بيّن بنفسه\" (ص 387- 388).
حينما تخضع المرأة لثقافة الحجءر والقهر لابد أن تزول عنها الكفايات والفضائل التي هي ميسرة لها في الأصل لكنها لا تكتسب وتنمى وتبرز إلا بفضل تجربتي التعلم والعمل. مفهوم \"النسل\" هنا ينحصر معناه في الحفاظ على السلالة أو الأسرة التي تزداد مكانة كلما كثر \"رجالها\" وقلت نساؤها. والقيام بواجب الزوج السيد لن يتعدى معناه في سياق كهذا عملية اشباع شهواته وخدمته كما لو أن المرأة تحولت إلى نوع آخر من الرقيق (بل إن الحرائر كن أحياناً يتمنين وضعيات الإماء والجواري الأكثر حرية منهن كما أشار إليه غير باحث!). ومفاهيم الإنجاب والرضاعة ستأخذ معنى الولادة والرعاية الأولية التي لا تميز الإنسان كثيراً عن علم الحيوان الذي ينجب ويرضع ويرعى صغاره هو أيضاً. حتى مفهوم \"التربية\" لن يكون له معنى جدي هنا لأن المرأة المحرومة من الكفايات والفضائل العليا لا يمكن أن تربي ابناءها على قيم ومبادئ وخصال هي محرومة منها. جل ما تستطيعه امرأة كهذه هو أن تربي البنت على الخضوع والاستلاب فتكون صورة مكررة لها، والابن على احتقار المرأة والتعالي الأجوف على \"جنس النساء\" مثله مثل أبيه وعمه وخاله، وهكذا تتكرر دور البؤس من جيل لجيل.
ثقافة الحجر والقهر عادة ما تزين لذاتها أفكارها وقيمها وعلاقاتها لتتوهم وتصدق أنها الأفضل والأجمل والأكمل، لكن الواقع لا يلبث أن يكذب الأفكار المغلوطة والقيم المزيفة والعلاقات المتوحشة الظالمة. ابن رشد يبين، واصفاً غير مؤول، كيف يتحول أكثر من نصف المجتمع إلى كائنات كالنبات أو الأعشاب، أي إلى منزلة الشيء الفطري الذي لا روح فيه ولا حس له. والأخطر من هذا أن تتحول هذه الأغلبية المغلوبة على أمرها إلى سبب من أسباب. فقر الأسرة وفقر المدينة وفقر الدولة. لماذا؟.. ببساطة شديدة لأن الثقافة الذكورية السائدة تفضل ألا تعمل المرأة (تبقى ساكنة في قعر بيتها كما يقول الغزالي). أما حينما يضطر الرجال إلى السماح لها بالعمل تحت وطأة الحاجة فلا تنتدب إلا لأقل الأعمال جهداً أو مرتبة وأقلها منفعة أو مردودية، لأن جليل الأعمال مقصور على الرجال ولأن المرأة في واقع كهذا لن تكون مؤهلة لأعمال جليلة كهذه.
ثقافة الجهل تولد ثقافة الحجءر، وهذه لابد أن تفضي إلى المزيد من الفقر الفكري والقيمي والمادي الذي يدفع المجتمع كله تبعاته الباهظة ضعفاً في وعي الفرد وفي بنية الأسرة وفي بنية المدينة أو الدولة لا نعرف أحداً قبل ابن رشد ربط بين وضعيات المرأة المتردية وبين ظاهرة الفقر التي تبدو هنا نتيجة منطقية حتمية لثقافة مجتمع تتخطف رجاله حروب الخارج وصراعات الداخل حول السلطة، ومن توفرهم هذه الحروب العبثية أو المشروعة يصبحون أقلية تعمل فيما الأغلبية تظل طاقات معطلة مهدرة باسم قيم وأفكار ومعايير لا أثر فيها لمنطق العقل أو لمنطق العدل!.
حينما ننفصل عن خطاب ابن رشد لنتصل بواقع ثقافتنا وحياتنا اليوم نستطيع تحديد اشكالية المرأة ضمن اطار اشكالية حضارية عامة طرحت في الماضي ولاشك انها تواجهنا الآن بصورة أكثر حدة وخطورة من قبل. فالدراسات المتخصصة، وتقارير الهيئات المحلية والقومية والدولية، واخبار الاعلاميات وصورها تكاد تجمع على ما يلي:
أولاً: أن مجتمعاتنا العربية تعاني ثقافة التسلط والاستبداد التي قد يكون للنظم السياسية ولقوى الهيمنة الاجنبية دور في تكريسها، لكن المؤكد ان أسبابها العميقة متجذرة في موروثنا الثقافي الرسمي والشعبي. الثقافة الذكورية الجاهلة الظالمة تشتغل في علاقات الأسرة التي هي صورة مصغرة لعلاقات مجتمع المدينة أو الدولة، ومقولة \"كما تكونون يولّ عليكم\" تعمل هنا كالقانون مثلها مثل مقولة \"لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم\".
ثانياً: أن ثقافة الحجر والقهر التي تعمم في المنزل وخارجه هي سبب أساسي من أسباب زوال الكفايات وضعف الفضائل في المرأة والرجل والأبناء. ثقافة كهذه لابد أن تنتج البؤس الفكري والاخلاقي والمادي الذي قد تدفع النساء والفئات المحرومة ثمنه شقاءً يومياً حاداً لكن المجتمع والدولة يدفعان الثمن الفادح ضعفاً وتخلفاً وتبعية للغير، بل قابلية للهيمنة المباشرة أو غير المباشرة.
ثالثاً: إن خطر ما تواجهه مجتمعاتنا من تبعات تلك الثقافة يتمثل في عمليات تبرير الواقع وتسويغ معطياته من منظور ديني يجعل عمليات الاصلاح والتطوير والتحديث تبدو خطراً يهدد خصوصياتنا ومظاهر أصالتنا. هذه الوضعية هي الأخطر لأن أغلبية الناس التي تعاني وطأة التخلف والضعف تقاوم وترفض وترفض عمليات الاصلاح التي هي في أمس الحاجة اليها. الوعي المحاصر لابد أن يولد اشكالاً من العقد والاعتلالات الذهنية والسلوكية، وهكذا يمكن للانسان ان يتبنى المزيد من الأفكار والقيم التي تعمل ضد إنسانيته وضد مصالحه وما نزعات التطرف والعنف الجنوني سوى بعض الثمرات المرة لوعي شقي كهذا.
بعد هذا لا أدري ماذا سيقال ويقرر ويفعل خلال وبعد ملتقى المدينة المخصص لقضايا المرأة في مجتمعنا الوطني. الذي أعلمه حق العلم أننا فرطنا في الكثير من الفرص وراكمنا العديد من المشكلات في هذا المجال ولا غرابة بالتالي أن تكون وضعيات المرأة عندنا ابرز عنوانات أزمتنا الاجتماعية الثقافية. فسواء قورنت أحوالها بما كان موجوداً في مجتمعاتنا التقليدية أو بما هو حاصل ماثل في المجتمعات العربية المسلمة القريبة أو البعيدة فإن هذه الوضعيات تظل الأسوأ والأخطر على راهننا ومستقبل أجيالنا. الدرس الأهم في الخطاب الرشدي العظيم هو اننا، أما أن نحترم منطق العقل ومنطق العلم ومنطق العدل وإلا فلن نقول أو نفعل شيئاً لا في هذا المجال ولا في غيره. نعم لابد من استصحاب منجزات الفكر الحديث والعلوم الحديثة ومنظومات القيم والحقوق الحديثة لتجاوز الاشكاليات التي ولدتها بعض خطاباتنا الثقافية التقليدية ومن المؤكد أنها لن تعين أحداً على الوعي بها فضلاً عن العمل على تجاوزها. انتبهوا.. فكر التوحش يهدد إنسانية الذات الإنسانية في المرأة والرجل والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.