تسمع في المجلس عجائب وغرائب الكلام.. تسمع التنظير.. تسمع الأصوات تتعالى وتتداخل.. ترى الأيادي تتشابك للدفاع عن فكرة وطرح أخرى بالقوة.. ترى البحث عن فرصة للصراخ.. حتى وإن بلغت مرحلة (الزعل) والخصام.. كل فرد يحاول دفع ما عنده من كلام.. حتى لو تطلب ذلك اغتصاب حق الآخرين.. البعض لا يتحدث، لكنه يتابع خيوط الحديث.. المصيبة عندما يكون من خلال فم مفتوح.. ناس تحاول حشر ما تسمع عن طريق الفم وليس الأذن.. يقولون: ابلعها.. البعض يتابع من خلال حركات جسدية.. تتمثل في تدليك شعر (الشنب) واللحية.. أو تحريك حبات المسبحة.. بعضها يتحرك في شكل دائري، كأنها مروحة.. هكذا تجدهم أيضا مع السيارات في الشوارع.. لف ودوران.. حوادث وضياع وقت.. أصبح الشارع مكانا لا يختلف عن المجلس.. حديث بين السائقين، من خلال مقود السيارة.. المجلس شارع.. كل سائق يتحدث إلى الآخر عبر دواسة البنزين.. عبر مقود السيارة.. عبر دواسة الفرامل.. ترى حركات ليس لها تفسير.. تسمع أبواق السيارات تتعالى.. خاصة أمام المستشفيات والمدارس.. الناس في الشوارع لا يعرفون بعض، كنتيجة، لا يعترفون بحق بعض.. يطلق على الاختلاف في المجلس: (النّشبة).. أحيانا يكون هناك فرد، هو (النشبة) بعينه.. يصبح مشكلة المجلس.. هناك من يدير (النشبات) في المجالس.. بالمقارنة، نجد في الشارع أيضا (كبير) يستطيع إدارة حوار الشوارع.. الإشارة تسمح لهذا وتمنع آخر.. هناك من يقطع الإشارة.. لا يعطون بالا لخطورة التصرف، رغم كونها تمثل عقل الطريق وسلامته وأمنه.. حوادث السيارات أشبه ب(النشبة) التي تحصل بين الأشخاص في المجالس.. يأتي المرور لينهي الأمر.. تحدث (النشبة) في غياب الكبير العاقل عن مجلس.. كذلك (النشبة) في الشوارع تكون بسبب غياب المرور.. الزحام (نشبة).. وقوف السيارات في المكان الممنوع (نشبة).. التجاوزات (نشبة).. هكذا العالم العربي حتى المواقف الوطنية الصحيحة (نشبة) كبيرة ومخجلة.. هناك غرامات يدفعونها دون الوقوف أمام القاضي.. يبطل المرور (النشبة) في الشوارع بالغرامات.. ثم يضاعف الغرامات المرورية إذا لم يتم تسديدها خلال شهر.. مزاج عربي عجيب.. يرونه تصرفا حضاريا.. هناك أطراف أخرى تراه ظلما وعملا ربويا صرفا.. (نشبة) كبيرة.. في نهاية الأمر، يحتكم الجميع إلى الشارع.. يخرجون مهرولين.. يتحدثون مع أنفسهم.. (هلوسة).. تسبب في حدوثها الجميع.. هي أفضل بكثير من (نشبة) الأيادي.. كنتيجة، هناك مراتب ل(النشبات).. أكبرها عند العرب (نشبة) فلسطين مع اليهود.. أصبحوا بفضل الغرب دود ينخر في العقل العربي.. حتى حوادث السيارات في الشوارع، لها رأي ورأي آخر.. مثلها مثل البشر في المجالس.. خاصة عندما تكون مجالس (شلّة).. يستطيعون حكم العالم على فنجان قهوة.. أو كأس شاهي.. أو كأس (مودماني)، كما يقول احدهم، في إحدى التمثيليات العربية، التي تتغذى عليها المجالس.. أصبحت المجالس أبواقا لإعلان الرأي بدون تحفظ... وترويج الأفكار والمعلومات الصادقة والكاذبة.. هناك كلام في متاهات المجالس يشبه قفزات (الأرانب) في الفيافي.. بعضهم يطلق على الكلام: (صواريخ).. بعضهم يعلق في صمت قائلا: (كثّر).. بعضهم يصدق كل شيء.. وأيضا يستطيع تحميل كل ما يسمع دون تحليل.. ودون سؤال.. ثم تجده في مجلس آخر قادرا على تفريغ كل شيء في جوف مجلس آخر.. قائلا: قالوا لي.. هكذا حتى مع قيادة السيارات في الشوارع.. قالوا له: هذا يجوز وهذا لا يجوز.. لا يهم التأكد من المعلومة في عالم الفوضى.. المجالس أصبحت غابة كثيفة من أشجار العقول المثمرة وغير المثمرة.. أصبحت المجالس حلبات.. مثل الأسواق المالية.. كل شيء يذهب ويأتي بحرية، وتحت نظر النظام، الذي يجيز للجميع، الولوج في متاهات السوق.. هكذا ترى حتى الصغار يقودون المركبات في الشوارع.. هناك (هوامير) في تلك المتاهات تفتك بالصغار.. وتفتك ب(هوامير) أخرى، فاتها اخذ الحيطة، بالانضمام للنادي (الهاموري)، من اجل الحماية.. كله بلع في بلع.. مثل حوادث السيارات تبلع النفوس والأموال.. وتعطي الأحزان والمآسي.. نبلعها ولا ندري إلى متى!؟