انطلقت صباح أمس الأحد، الموافق 29/ 11/ 1436ه، فعاليات ورشة العمل الأولى بمعهد تنظيم وإدارة الحشود لتنسيق الجهود بين القيادات الأمنية والجهات ذات العلاقة بالقاعة الكبرى بالقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة بالعزيزية "دقم الوبر"، بتوجيهات مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج. وأقيمت فعاليات الورشة برعاية مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة اللواء علي بن سعيد الغامدي، الذي أشار في كلمته الافتتاحية إلى جهود السعودية في خدمة ضيوف الرحمن بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد، وبمتابعة مباشرة من أمير منطقة مكة.
واستهدفت ورشة العمل في أهم محاورها تنسيق الجهود بين قيادات الأمن العام الميدانيين والجهات ذات العلاقة، بما يحقق مرونة في الأداء، وتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لموسم حج 1436ه. وتسهم الورشة في التنفيذ الفعّال للخطط التشغيلية. وفي المحور الثاني أبرزت الورشة دور الأمن العام وقيادات قوات أمن الحج في إدارة الحج وتنظيمه، وربط الدور بين مختلف الجهات العاملة في الحج، وتنسيق الجهود بما يضمن الجودة في أداء قطاعات الدولة، والعمل بروح الفريق الواحد، وتسهيل أداء ضيوف الرحمن لمناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.
ووُزع المشاركون بالورشة على 11 مجموعة وفقاً للجهات المشاركة، التي شملت قيادات قوات أمن الحج، منها قيادة تنظيم المشاة، وقيادة مرور مكة والمشاعر المقدسة "عرفات - منى – مزدلفة"، وشؤون الحج والعمرة "قيادة محطات القطار في منى ومزدلفة وعرفات". وشارك في ورشة العمل وزارة الحج ممثلةً في "وكالة الوزارة لشؤون الحج - وحدة التفويج"، بحكم مسؤوليتها عن تفويج الحجاج لمنشآت الجمرات، ووزارة الشؤون البلدية "الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية"، بحكم مسؤوليتها عن تفويج الحجاج لمحطات القطار، والهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بمكةالمكرمة، والمجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات حجاج الداخل.
وتولى معهد تنظيم وإدارة الحشود تنظيم وإدارة ورشة العمل، التي أدارها مدير المعهد العقيد الدكتور محمد بن عبد الله الزهراني، وشارك الجميع في طرح مقترحاتهم لكل ما يخدم منظومة الحج. وتخلل الورشة لقاءات مُصغرة بين مختلف الجهات المشاركة لمناقشة القضايا المشتركة، والوصول لمعالجات تنسيقية وتنظيمية بإجماع ورأي موحد.
وتميزت الورشة ببيئتها المحفزة، والطرح الهادف والبناء، والعمل المُتناغم بروح الفريق الواحد، والعمل الجماعي الموحد.