شهدت الحلقة النقدية التي نظمها نادي جدة الأدبي أمس، وأدارها الناقد الدكتور محمد ربيع الغامدي، مداخلات عدة، وكان من أبرز الحضور الدكتورة فاطمة إلياس، والدكتورة لمياء باعشن، وعلي الشدوي، والدكتور عبد الله الخطيب، والدكتور بدر العتيبي، والدكتورة هناء حجازي، والدكتورة أميرة كشغري، والأستاذ سعد الثقفي، والأستاذة لما غلاييني، والأستاذة لبنى غلاييني. وقدّم الناقد الدكتور سعيد مصلح السريحي خلال الحلقة ورقة نقدية بعنوان (مخاتلة العقل للمعرفة) قال فيها إنه بإمكاننا أن نكتشف آلية عمل العقل القائمة على رصد وجه التشابه بين ما أصبح جزء من مخزوناته وما يمكن أن يستجد على ذلك المخزون من معارف جديدة، عمل العقل حين لا يرى فيما يستجد عليه غير ما سبق أن رآه من قبل، وهي رؤية تقوم على تغييب التفاصيل الأخرى المكونة للاختلاف والمميزة للعوالم من حوله والتقاط أوجه التشابه، وهي الأوجه التي لا تلبث أن تغيب حين توفر لنا معايشة أي معلم جديد فرصة التعرف على تفاصيله ومعرفة ما يتميز به على ما يبدو مشابها له.
وأبان السريحي أن تأثير ذلك في تشكيل المعرفة، والتي تبدو في كثير من جوانبها نتاجا لمخاتلة العقل لهذه المعرفة وذلك حين يعمد إلى ترتيبها وفقا لما هو متشابه منها محققا بذلك ضربا من الاكتفاء الذي يغيب التفاصيل التي تنبني عليها معرفة الاختلاف الذي يحقق مفهوم العلم الحقيقي على اعتبار أن العلم، في جوهره، إنما هو معرفة بالتفاصيل.
وأردف قائلاً ولعل بإمكاننا أن نرد كثيرا من الأدوات التي تنبني عليها المعرفة إلى تلك المخاتلة ومن ذلك نظرية الأنواع والأجناس والتي تعمد إلى تصنيف مختلف الظواهر والعوالم والمعالم من حولنا إلى أنواع وأجناس محددة قائمة على ما بينها أو بين فروعها من تشابه، وهو تصنيف من شأنه أن يحقق قيمة معرفية غير أنها قيمة تخاتلنا عن أوجه الاختلاف المسكوت عنها من قبل ذلك التصنيف.
وقال السريحي وإذا ما كانت العقلانية تعني الاحتكام للمنهج العلمي الصارم فإن على هذه العقلانية ألا تكتفي بفضح الذاتية والأيديولوجيا التي تنحرف بالمعرفة عن علميتها وإنما تترصد في الوقت نفسه مخاتلات العقل للمعرفة حين يستسلم لكسله فيكتفي بتتبع التشابه مسيدا قوانين الكليات دافعاً إلى الظل بالتفاصيل التي تتأسس من خلال الاختلاف وتؤسس لتجاوز مستمر للمعرفة وتحقيق آفاق جديدة للعلم.
عقب ذلك تداخل الدكتور محمد ربيع الغامدي قائلا اسمحوا لي أن أستعير في مداخلتي على ورقة الصديق د. سعيد السريحي بعض مفاهيم اللسانيات، وعلى وجه التحديد مفاهيم (اللسانيات الإدراكية). وأشير في هذا الاتجاه إلى أطروحة "الاستعارات التي نحيا بها" للعالمين (لاكوف) و(جونسون)؛ إذ إنها تسير مع ما جاء في ورقة السريحي، فهي تشير إلى أن التعبير عن (المجرد) لا يتم إلا باستعارة (المحسوس). فالزمن على سبيل المثال نقول إنه (قادم) أو (مقبل) أو (مضى) ونحو ذلك، وكأننا نشير إلى شخص يسير على رجليه. وقد انبنى علم اللغة الإدراكي كله على هذا المنحى.
وأضاف الغامدي أن هذا يدل على مدى عجز العقل عن التعبير عن المجردات دون الاستعانة بالمحسوسات. وهو ما عبّر عنه السريحي في ورقته بتدمير العقل للوقائع في حين أنه كان يسعى إلى بنائها.