البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عريس الجنوب "نجم سهيل" يزيّن سماء المملكة السبت القادم
"البشير اليماني" يشير إلى موسم الأمطار والزراعة والصيد
نشر في سبق يوم 19 - 08 - 2013

يترقب سكان الجزيرة العربية - منذ العصور القديمة - ظهور عريس الجنوب "نجم سهيل" في السماء، يوم السبت القادم 17 شوال، وهو الظهور الأول له خلال العام الجاري.

ويستبشر المواطنون بظهور "نجم سهيل"؛ لأنه يشير إلى نهاية فصل الصيف، وانكسار حدة أشعة الشمس، وبداية برودة الجو، كما تترافق مع ظهوره مواسم زراعية، وبداية أنشطة الصيد.

ويعد العرب 52 يوماً بعد ظهور هذا "النجم" لدخول الموسم؛ مما جعلهم يطلقون عليه اسم "البشير اليماني"؛ استبشاراً بموسم الأمطار.

وقال الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، وعضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم محمد هندي: "يعد هذا النجم اليماني "سهيل" من النجوم الجنوبية، التي تسهُل رؤيتها تقريباً طوال السنة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، إلا أن رؤيته تنحصر في النصف الشمالي في فترة معينة؛ تبدأ من منتصف أغسطس، وتنتهي في نهاية إبريل، كما أنه يظهر ناحية الجنوب طوال فترة بقائه، وهذا سر نسبته دائماً لليمن، حيث يقال عنه "سهيل اليماني".

وأضاف: "سهيل" هو ثاني ألمع نجم يُمكن رؤيته في السماء ليلاً، بعد نجم "الشعرى"، ويبدو متألقاً وهاجاً في السماء، وهو يبعد عن الأرض بمسافة تقدر بحوالي 310 سنة ضوئية، فيما يبلغ حجمه 70 ضعف حجم الشمس، ولو وُضِعَ مكان الشمس لكان ضياؤه أقوى من ضيائها بمعدل 13 مرة، وتبلغ حرارته ضعف حرارة الشمس تقريباً".

وأردف "هندي": "هذا النجم يراه سكان جنوب الجزيرة بداية من 15 أغسطس من كل عام، وكلما اتجهنا شمالاً تأخر ظهوره، فيظهر قبيل شروق الشمس وسط المملكة في 24 أغسطس، ويظهر في العشر الأوائل من سبتمبر في شمالها، وتقع بقية الدول العربية في النطاق الشمالي؛ مما يسهل إمكانية رؤيته، إلا أن رؤيته تتعذر بعد خط عرض 37 درجة شمالاً، بداية من الحدود التركية السورية، فيما تراه دول الشام قريباً جداً من الأفق الجنوبي في موسمه".

وتابع أن: يعد "نجم سهيل" أحد نجوم كوكبة "السفينة"، وبسببها سماه بدو العرب "سفينة الصحراء"، وهو يقع في منطقة نجوم تسمى "القاعدة"، كما أنه ألمع نجم تراه قريباً من الأفق الجنوبي، ويُرى بعد نهاية أغسطس قبل شروق الشمس بقليل.

ويبدأ هذا "النجم" كل يوم في التقدم على شروق الشمس بأربع دقائق، وهو ما يسمى باليوم النجمي حتى يصل إلى ذروته مع أوائل ديسمبر، وهذا هو أفضل وقت لرصده.

وقال "هندي": ل"نجم سهيل" حضور قوي في التراث العربي عموماً، وتراث الجزيرة العربية على وجه الخصوص؛ مما يدل على اهتمام العرب بالنجوم، ومعرفتهم الوثيقة بارتباط ظهورها بالتغيرات المناخية، ودخول المواسم".

وأضاف: "اعتاد العرب على الاسترشاد بالنجوم في رحلاتهم، و"نجم سهيل" له مكانة خاصة في هذا التراث، ويليه في الأهمية الثريا، ونجم الشمال".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.