لا أتذكر المرة الأولى التي قرأت فيها رواية أوسكار وايلد الأدبية ( صورة دوريان جراي) لكنني أعود من حين إلى آخر إلى مقدمة الرواية التي كتبها للتعرف على تصوره للفن. وبطبيعة الحال فهو تصور يعود إلى المرحلة التاريخية التي كُتبت فيها الرواية. يرى أوسكار وايلد أن الفن ظاهر مكشوف، وأنه رمز مخبوء معا. وأنه ليس صورة للحياة، إنما هو عرض للحياة، وهناك فرق بين أن يكون الفن صورة الحياة وبين أن يكون مستعرضا لها. وأن اختلافات القراءة دليل على أن العمل الفني نابض بالحياة. ترتب على هذا التصور للفن تعريف للفنان؛ فالفنان من منظور هذا التصور للفن هو صانع الأشياء الجميلة، والناقد من منظور هذا التصور هو الذي لا يرى في الجمال إلا جمالا، أما العمل الفني فلا يوجد عمل فني أخلاقي وآخر غير أخلاقي؛ إنما يوجد عمل جميل التأليف أو رديئه. بعد سنوات طويلة من قراءة الرواية شاهدت فيلما مقتبسا من الرواية. وقد كان فيلما أقرب إلى أفلام الرعب منه إلى الرواية. ولا يوجد في الفيلم من الرواية سوى فكرتها الرئيسية؛ أعني الحياة لحظة؛ لذلك فإن جراي يحرق اللحظات بأقوى لهب؛ يفعل أي شيء بينما يبقى شابا «يلمع» لكن صورته التي رسمها له أحد الفنانين هي التي تتغير فتظهر عليها بشاعة ما يفعله. رغم أن الفيلم أبرز الجانب النفسي لجراي إلا أنه لم يوفق في إبراز خلفية الرواية، وهي بطبيعة الحال خلفية فلسفية استعرض فيها أوسكار وايلد معارفة الفلسفية في ما يتعلق بالجمال والفن والزمن والرغبات الإنسانية. يمكن تأطير خلفية الرواية بأكثر من مفهوم. هناك -أولا- مفهوم التأثير (يتجسد في الرواية في تأثير اللورد هنري في دوريان جراي)؛ فتأثير شخص ما في شخص آخر يعني أن يسبغ روحه عليه، وأن يملأ رأسه بأفكار ليست أفكاره، ويملأ قلبه بعواطف ليست عواطفه. المتأثر صدى يردد أفكار رجل آخر، وممثل يؤدي دورا لم يُكتب له. يشبه الخضوع لأفكار الغير بالعبودية، ويشبه إخضاع الغير لأفكارنا بالاستعباد. وهناك -ثانيا- مفهوم العيْش؛ فجراي يحلم بأن يبتكر أسلوبا جديدا في عيْش الحياة، لهذا الأسلوب فلسفته التي تبرره، وأسسه التي تجعله متماسكا، ويمكن أن نبلور هذا الأسلوب في الحياة ب«التصوف عن طريق الحواس»؛ فقد رأى دوريان جراي أن طبيعة الحواس لم تُفهم حق الفهم، وأنها بقيت على حالها الحيواني الأولي. لماذا بقيت على حالها؟ لأن المجتمع أجاع حواسه، وأذلها وعذبها، بدلا من أن يجعل منها طريقا إلى روح جديدة قوامها تذوّق الجمال بالفطرة. وهناك -ثالثا- الحياة والخيال؛ فالحياة الواقعية فوضى مستمرة، بينما الخيال منطقي ومرتب على أحسن ما يكون. يجعل الخيال لكل حدث (جريمة مثلا) أحلامه المزعجة. وليت الأمر يقتصر إلى هنا، لكن هناك ما أكثر، فالأشرار ينجون بأفعالهم في الحياة الواقعية، والطيبون تتملكهم سوء الخيبة، والمحسنون يضيع حسن صنيعهم بينما يجني الأقوياء ثمار جبروتهم وقوتهم. لا وظيفة للضمير سوى أنه يملأ الحياة اليومية بالأشباح، ويعطي الهواجس الإنسانية أجساما تراها عيونهم، ويجعلها تتحرك أمام الإنسان. ويبدو أن أوسكار وايلد لا يحب الطبقة الدنيا في المجتمع؛ فالامتياز لهذه الطبقة الدنيا هو الجريمة، ومن وجهة نظر(هنري التي هي وجهة نظر أوسكار وايلد فيما يبدو) فإن الطبقة الدنيا في المجتمع لا تلام على جرائمها؛ لأن إجرامها يقوم مقام الفن عند الطبقة الأرستقراطية. ومثلما يشبع الفن حواس هذه الطبقة الراقية، فإن الجريمة تشبح حواس الطبقة الدنيا في المجتمع. * ناقد سعودي