مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    مهرجان الخرج للتمور    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    وصية المؤسس لولي عهده    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروائي الساذج والروائي الحساس
نشر في عكاظ يوم 20 - 02 - 2016

كتب شيلر (شاعر وفيلسوف ألماني) مقالا عنوانه «عن الشعر الساذج والحساس». وهو مقال قال عنه الروائي توماس مان بأنه «أفضل مقال صدر باللغة الألمانية». وبعد سنوات طويلة من نشر المقال عاد إليه الروائي التركي الفائز بجائزة نوبل أورهان باموك في محاضرات (تشارلز إليوت نورتون) واستعار هذا التمييز (ساذج-حساس) لنوع أدبي آخر هو الرواية. ضمت المحاضرات وصدرت في كتاب؛ ترجمته إلى العربية ميادة خليل، وصدر أخيرا عن دار الجمل 2015.
يعمق أورهان باموك مقال شيلر، فهناك –أيضا- من وجهة نظره روائيان: أحدهما هو الروائي الساذج والآخر هو الروائي الحساس. ما الروائي الساذج؟ هو الروائي الذي لا يدرك الأساليب التي يستخدمها، يكتب بعفوية، ومن دون وعي بالعمليات والحسابات التي ينفذها وهو يكتب.
لا يشغل الروائي الساذج نفسه بالجوانب الفنية. وعلى العكس من الروائي الساذج يكون الروائي الحساس؛ فالروائي الحساس يدرك الأساليب التي يستخدمها، ويشغل نفسه بالجوانب الفنية. يبقى السؤال أيهما الأجود: الروائي الحساس أم الروائي الساذج؟ يجيب أورهان باموك بوجوب أن يكونا معا؛ أي أن تكون روائيا هو الإبداع في أن تكون روائيا ساذجا، وروائيا حساسا في نفس الوقت.
لكن ماذا عن القارئ؟ هناك -أيضا - قارئ ساذج وقارئ حساس. القارئ الساذج يقرأ من دون أن يتأمل الأساليب الفنية التي كتبت بها الرواية؛ أي أنه لا يلقي بالا لجوانب الرواية الفنية؛ وعلى الضد منه يكون القارئ الحساس، فهو قارئ يحفل بالجوانب الفنية؛ لذلك فهو قارئ متأمل.
من جهة أخرى، يقسم أورهان باموك الروائيين إلى روائيين لفظيين وإلى روائيين بصريين. ما الروائي اللفظي؟ هو الروائي الأكثر ارتباطا مع الكلمات، ومع تطور الحوار، ومع الأفكار التي يكشفها الراوي. وفي المقابل فالروائي البصري يملأ عقل القارئ بالصور، والمشاهد التي لا تنسى.
ما رأي باموك في الرواية من هذه الزاوية؟ إن الرواية في جوهرها خيال أدبي بصري. تمارس تأثيرها في القارئ من خلال محاكاة ذكاء القارئ البصري. فالرواية تعتمد على ذاكرة القارئ الحياتية اليومية، وعلى مشاعر القارئ الحسية. وما ينتهي إليه باموك هو أن كتابة الرواية هو رسم بالكلمات، وأن قراءة الرواية تخيل الصور من خلال كلمات شخص (الراوي) آخر عنها.
يركز أورهان باموك على محور الرواية؟ ماذا يعني به؟ يعني به البدهية أو الموضوع أو الفكرة أو المعرفة التي تلهم العمل الروائي. ويرى أن قراءة الرواية هي -أولا وقبل كل شيء- تحديد موضوع الرواية (محورها، موضوعها الحقيقي). لكل رواية محور سري وتكمن أهميته في أنه يدفع القارئ إلى أن يشعر بأن الحدث الذي لا صلة له بموضوع الرواية يبدو مهما لها.
لماذا يستمتع القارئ وهو يقرأ تفاصيل وأحداث الرواية؟ يجيب باموك بأن السبب هو العلاقة بين المحور السري للرواية (موضوع الرواية، فكرتها) وأبسط جوانب الحياة. وهي العلاقة التي تفوض الرواية ليشعر القارئ بمصداقيتها أكثر من الحياة. هناك سبب آخر وهو أن الرواية تبنى من أحاسيس الفرد اليومية، لكن الكونية في نفس الوقت. وهناك سبب ثالث وهو أن القارئ يجد في الرواية المشاعر والتجارب التي تنقصه في حياته الشخصية.
تشعر الرواية القارئ بالشك؛ فحين يقرأ القارئ رواية جيدة يعمل جزء من عقله مفكرا في أنه غارق في الواقع الفعلي، وأن الحياة تشبه تماما هذا الواقع الروائي. لكن من ناحية أخرى تخبر الحواس القارئ بأن هذا لم يحدث أبدا فلا شيء يلمسه بشكل محسوس، ولا رائحة ولا صوت.
ليس هذا كل ما في محاضرات باموك؛ فالكتاب تحفة بديعة من التأملات الفكرية والجمالية والتشبيهات الذكية. هذا مجرد مثل واحد على التشبيهات الذكية؛ فكتابة الرواية تشبه -عند أورهان باموك- عبور غابة؛ حيث يكرس الاهتمام العاطفي بكل شجرة، وتسجل وتوصف كل التفاصيل؛ كأنما الفكرة من رواية قصة هي جعلها تمر في كل مكان في الغابة.
تتعدد أسئلة أورهان باموك. من السؤال المتعلق بما يجري في ذهن القارئ إلى السبب الذي يدفع القارئ لكي يقرأ الرواية. وما بين هذين السؤالين تتعدى الأسئلة المتعلقة بتحويل ذهن القارئ الكلمات إلى صور ذهنية، وكيف يفكر الروائي وهو يكتب رواية؟. كيف يخطط وكيف ينفذ ما خططه؟ ما العلاقة بين المتحف وبين الرواية؟ كل هذه الأسئلة تنطلق من تجربة شخصية؛ هي تجربة أورهان باموك في قراءة الرواية وفي كتابتها على امتداد ثلاثة عقود ونصف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.