محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شتوية أوروبا «دافئة»!
نشر في عكاظ يوم 04 - 02 - 2016

جاءت فترة الانتقالات الشتوية على غير العادة هادئة إلى حد كبير، إذ سجلت صفقات الدوري الاسباني هدوءاً لافتا على مستوى الكبار بينما جاءت تحركات البوندسيليغا محدودة وضمن إطار ضيق على غير المألوف، فيما أنفقت الأندية الإنجليزية على اللاعبين في الموسم الحالي أكثر من مليار جنيه إسترليني لكن الصفقة الأكبر في اليوم الأخير للانتقالات الشتوية تمثلت في إعلان تولي بيب غوارديولا تدريب مانشستر سيتي في الصيف القادم، وجاء اليوم الأخير في الانتقالات هادئا في أوروبا إلى حد كبير بينما كانت أكبر الصفقات من نصيب أندية وسط جدول الترتيب في إنجلترا.
ودفع إيفرتون 13.5 مليون جنيه إسترليني ليضم عمر نياسي مهاجم منتخب السنغال من لوكوموتيف موسكو الروسي بينما أبرم ستوك سيتي صفقة قياسية في تاريخ النادي بضم جيانيلي إمبولا من بورتو مقابل 18.3 مليون جنيه إسترليني قبل فترة قصيرة من غلق باب الانتقالات.
وقالت شركة ديلويت للخدمات المحاسبية إن الأندية الإنجليزية أنفقت 175 مليون جنيه إسترليني (252.42 مليون دولار) في أكبر موسم للانتقالات الشتوية منذ إنفاق 225 مليون إسترليني في شتاء موسم 2010-2011.
بيب صفقة الستي
سيمثل قدوم غوارديولا إضافة مهمة للدوري الإنجليزي باعتبارها من أكثر البطولات جذبا للاعبين والمدربين حول العالم، ووصلت رسالة سيتي بشكل سريع إلى المنافسين وقال يورغن كلوب مدرب ليفربول إن غوارديولا سيكون في مهمة للسيطرة على أوروبا، وأضاف «بيب فاز بكل شيء في إسبانيا وفاز تقريبا بكل شيء في ألمانيا ولذلك أعتقد أنه يريد الفوز بكل شيء في إنجلترا. هذا واضح.». وبينما سيكون غوارديولا على موعد مع مهمة كبيرة تتمثل في إضافة المزيد من اللاعبين لتشكيلة سيتي في الصيف المقبل فإنه ربما يندهش من القوة الشرائية للعديد من الأندية الصغيرة في إنجلترا. لكن في إنجلترا يبدو بوسع جميع الأندية جذب أبرز مواهب العالم خاصة بعد إبرام عقد ضخم لبيع حقوق البث التلفزيوني بداية من الموسم المقبل ولمدة ثلاثة أعوام مقابل 5.1 مليار جنيه إسترليني.
ويؤدي هذا الإنفاق لنتائج غير متوقعة للأندية، حيث يصارع تشيلسي حامل اللقب للابتعاد عن دائرة الهبوط هذا الموسم بينما ينافس ليستر سيتي على لقب الدوري رغم أنه كان خارج دائرة التوقعات تماما.
قياسية ستوك ستي
وسجل ستوك سيتي - صاحب المركز التاسع في الدوري - رقما قياسيا في تاريخ النادي عندما ضم شيردان شاكيري لاعب منتخب سويسرا من إنترناسيونالي مقابل 12 مليون جنيه إسترليني في أغسطس آب الماضي لكنه حطم هذا الرقم بضم إمبولا الإثنين الماضي.
وأنفق نيوكاسل يونايتد المهدد بالهبوط حوالي 25 مليون جنيه إسترليني لضم ثنائي المنتخب الإنجليزي أندروس تاونسند من توتنهام هوتسبير وجونجو شيلفي من سوانزي سيتي.
روما وإنتر يتزعمان الكالتشيو
تصدر فريقا روما، الذي عزز صفوفه بضم ستيفان الشعراوي والأرجنتيني دييغو بيروتي، وإنتر ميلانو، الذي تعاقد مع ثاني هدافي الكالتشو إيدير مارتينز، المشهد في سوق الانتقالات الشتوية الإيطالي، وفي المقابل، انصب تركيز فريقي نابولي المتصدر ويوفنتوس الوصيف وحامل اللقب، خلال الميركاتو الشتوي على المواهب الشابة التي يتوقع لها مستقبل كبير.
وخلال الساعات الأخيرة من عمر موسم الانتقالات الشتوية بإيطاليا، أبرمت بعض الصفقات، أبرزها انتقال الكتالوني جوان فيردو إلى ليفانتي قادما من فيورنتينا الذي ضم اليوناني باناجيوتيس كوني على سبيل الإعارة، وضم نابولي المدافع فاسكو ريني قادما من سامبدوريا، وتعاقد جنوى مع المهاجم السلوفيني تيم ماتافز.
وكان روما، منافس ريال مدريد في ثمن نهائي دوري الأبطال الأوروبي، هو الأنشط في إيطاليا خلال النافذة الشتوية سواء لضم لاعبين أو لبيع آخرين.
وقام ذئاب العاصمة بإعارة الأرجنتيني خوان إيتوربي لفريق بورنموث الإنجليزي، وبيع الإيفواري جيرفينيو إلى هيباي الصيني مقابل 18 مليون يورو، وعزز صفوفه بضم الشعراوي، الذي سجل هدفا في ظهوره الأول مع ناديه الجديد، والأرجنتيني دييغو بيروتي، الذي وقع تعاقده الإثنين الماضي.
وانتقل اللاعبان إلى نادي العاصمة على سبيل الإعارة، الأول قادما من ميلان والثاني من جنوي. ودفع روما 1.3 مليون يورو للحصول على خدمات الشعراوي، مع إمكانية شرائه مقابل 13 مليون يورو أخرى.
كما استعان روما بجهود البوسني ارفين زوكانوفيتش لاعب سامبدوريا، وأحد أفضل لاعبي مركز الظهير الأيسر في إيطاليا، على سبيل الإعارة مقابل 1.4 مليون يورو.
ومن جانبه، استقدم إنتر ميلانو اللاعب إيدير، وصيف هدافي الدوري الإيطالي، قادما من سامبدوريا على سبيل الإعارة لمدة عامين مقابل مليوني يورو، مع إمكانية الشراء.
بينما دخل خزينة النادي 13 مليون يورو مقابل انتقال لاعبه الكولومبي فريدي جوارين إلى شنغهاي شينهوا الصيني، و2.5 مليون مقابل انتقال ألفارو بيريرا إلى استوديانتس الأرجنتيني.
كما رحل مارتين مونتويا عن صفوف إنتر ميلانو، الذي كان قد انضم إليه على سبيل الإعارة قادما من برشلونة، وشد الرحال إلى ريال بتيس.
أما يوفنتوس ونابولي فانصب تركيزهما على المواهب الشابة خلال موسم الانتقالات الشتوية، فقد تعاقد «السيدة العجوز» مع رونالدو ماندراغورا (18 عاما) مقابل ستة ملايين يورو قادما من جنوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.