وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولسيبونتش.. الغناء دم في العروق
نشر في عكاظ يوم 21 - 11 - 2015

ما من شك أن الغناء يوقظ الأحاسيس والمشاعر. وبالحديث عن الغناء بأوروبا نذهب مباشرة إلى بلدان كبرى مثل إنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا، والدول الإسكندنافية، وننسى بلدا بحجم البرتغال. هذا البلد أنجب مغنين من العيار الثقيل، من بينهم ألماليارودريغيش، مريزا، ودولسيبونتش، هذه الأخيرة تربعت على قمة الغناء بعد وفاة ملكة «الفادو» أماليا رودريغيش.
تعد دولسي (DULCE PONTES) من أهم المغنيات البرتغاليات، وتتميز بصوت عذب يترك أثره في أذن المستمع. لم تكن مسيرة هذه الفنانة سهلة في البداية، بل كانت مسيرة محفوفة بالصعاب، لكن إرادتها هزمت كل شيء، واستطاعت أن تتربع على قمة الغناء البرتغالي.
ولدت دولسيبونتش في العام 1969 بمدينة منتيجو (Montejo) وسط البرتغال، أيام حكم سالازار الذي حكم البرتغال بقبضة من حديد، وهي الفترة التي أرغم فيها الشعب البرتغالي على تحمل المعاناة والقسوة. هذه الأحداث جعلت من دولسيبونتش إنسانة ذات إرادة قوية. أظهرت موهبتها الغنائية منذ سن السابعة، وفي هذه السن تمكنت من ولوج معهد الفن. هناك توهجت موهبتها أكثر من خلال تعلم الرقص والموسيقى بشكل أكاديمي حتى سن السابعة عشرة. بعدها سافرت دولسي إلى العاصمة البرتغالية لشبونة من أجل متابعة دراستها في المعهد حيث أتقنت العزف على آلة البيانو. أظهرت دولسي حبها الكبير للغناء، واتخذت من المغنية البرتغالية الشهيرة أماليا رودريغيش مثلها الأعلى، وبدأت الغناء بشكل رسمي من خلال مسرح ماريا ماتوش.
في نهايات الثمانينيات أصدرت أول ألبوم لها بعنوان «لوزيتانيا». إن أغنية واحدة لدولسيبونتش جعلت منها أسطورة الغناء في البرتغال وخارجها، أغنية لامست أحاسيس الشعب البرتغالي، خاصة في فترة التسعينيات من القرن العشرين حملت عنوان cançao de mar أي أغنية البحر. هذه الأغنية فتحت لبونتش أبواب الشهرة.
والمستمع لهذه الأغنية يشعر بسحر الموسيقى وجمال الكلمات، فترجع به الذاكرة إلى أمجاد البرتغاليين وأحلامهم وأفراحهم وأحزانهم المتجسدة في ما تغنيه دولسيبونتش.
إذ يرمز البحر في أغنيتها إلى الهوية البرتغالية التي غنتها دولسي، فأعطت للبحر البرتغالي خاصة مكانة عالمية. ومنذ تلك الأغنية بدأ الجمهور البرتغالي يتهافت على أغانيها بنحو جلي، وأصبح لها جمهور خاص لاسيما أنها تغني النمط الموسيقي الذي يحبه البرتغاليون، وهو المعروف «بالفادو» أي القدر. إذ تتميز هذه الموسيقى بعمق الصوت بغناء حزين.
وما زاد إعجاب الجمهور البرتغالي بدولسي هو إعادة غنائها لأغاني أماليا رودريغيش ، خاصة روائع أغانيها مثل povo que lavas no rio و أغنية fado portugues وغيرها من الراوائع، كما غنت أشعار فرناندو بسوا وغيره من الشعراء.
هكذا اوجدت دولسي جمهورها الخاص، بيد أنه لم يعد البرتغاليون وحدهم من يستمعون لدولسيبونتش، بل وصل صوتها إلى خارج حدود البرتغال؛ فلامس تيمور الشرقية شرقا، والبرازيل غربا، وباتت سهراتها تقام في كل مكان في العالم.
ولازالت دولسي اليوم تغني فالغناء عندها يجري كالدم في العروق، ولايزال صوتها يضيء سماء الفن، إنها نجمة عالمية بما تحمله الكلمة من معنى.
فيصل رشدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.