أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيلفي القصبي يواجه خطاب التشدد
نشر في عكاظ يوم 22 - 06 - 2015

العمل الفني الذي يثير جدلا وضجيجا هو بالضرورة عمل يستحق الالتفات والتوقف أمامه وقراءة أبعاده الفنية فهو حمل صفة التأثير كمسلسل (سيلفي) الكوميدي الذي تعرضه قناة mbc للنجم السعودي الفنان ناصر القصبي ويشارك في بطولة العمل إلى جانبه محمد الطويان ويوسف الجراح وعبدالإله السناني وحبيب الحبيب وأسعد الزهراني وريماس منصور وهيا الشعيبي وآخرون من النجوم وهو من إخراج أوس الشرقي، ومن تأليف الكاتب العكاظي المعروف خلف الحربي وعبدالرحمن الوابلي وناصر العزاز وسامي الفليح وعبدالعزيز المدهش وحسن الحارثي وأماني السليمي وسعد المدهش.
جاءت الحلقة بعنوان (دنفسة) لحكاية فنان مطرب مبتدئ كان يعيش حياة بائسة وفقيرة قبل أن يحقق شهرة مؤقتة ونجومية مصنوعة وثراء لم يدم طويلا ويواجه اتهامات بسرقة النصوص والألحان الغنائية، قدم البطولة الفنان ناصر القصبي ومعه يوسف الجراح وحبيب الحبيب وعبدالإله السناني، كان البناء الدرامي إلى حد ما متماسكا في هذه الحلقة ثم يصل إلى ذروته عندما تنهار أحلام هذا المطرب ويخسر جماهيريته ويعود لنقطة الصفر، حيث البؤس والفاقة، ولعل وقت الحلقة لم يمنح الفرصة كاملة لحالة التحول والعودة إلى الوراء ولم تأخذ حقها من الطرح والإشباع في المشاهد المقدمة والحوار بين الشخصيات غير أن هذا له ما يبرره، يعود هذا المطرب بعد انكشاف سرقاته الفنية فيخسر كل شيء ثم يختفي عن المشهد وسط تساؤلات رفقاء الدرب الذين كشفوا أنه سرق منهم فيديو كليب أمام الرأي العام والإعلام ليعود من زاوية أخرى للمجتمع ويظهر (بكركتر) مختلف فهو يريد العودة للمجتمع ولكن ليس له العودة إلا من بوابة الالتزام والتدين المصنوع صناعة خاصة بحثا عن التكسب بمثل تلك الشخصية الجديدة التي تعبر للمجتمع بكل جرأة من نافذة التدين، حيث جاءت العودة درامية مؤثرة فالفنان التائب يخرج أمام حضور جماهيري ربما هو من نتاج المراكز الصيفية أو المخيمات الدعوية التي تستضيف عادة مثل التائبين من تجارب المخدرات أو المعتزلين للطرب والغناء أو التائبين من الغناء والفن لكن ذلك لن يمر دون صناعة مشهد تحطيم آلة العود وسط هالة من التكبير والتهليل ويأمل الفنان التائب في العودة للحياة الكريمة والثراء لربما في الدخول كمنشد يغني بدون موسيقى في مرحلة جديدة.. هكذا تمضي تلك الحلقة في أداء في مستوى جيد فكانت الشخصيات مقنعة والأداء متوازن والحوار حمل سمة التلقائية المباشرة بعيدا عن التكلف والصنعة وكذلك الديكور والمكياج جاء مواكبا لحجم العمل والحدث أما الموسيقى التصويرية فكانت تحتاج إلى قدرة أكبر لتواكب الأحداث والمشاهد ولعلنا نتفق أن الحلقتين الأولى والثانية وحتى الثالثة لم تكن جميعها مستوحاة من رواية عالمية أو رواية عربية أو قصة اجتماعية أو أسطورة محلية بل هي حقيقة موجودة في المجتمع السعودي وظواهر مزمنة ومسكوت عنها طيلة سنوات طوال.
وجاءت الحلقة الثانية من مسلسل سيلفي لتحمل عنوان (بيضة الشيطان) وهذا العنوان يترك دلالاته المهمة في محاولة لفهم منهج الجماعات المتطرفة والمتشددة فقصة خروج شاب سعودي لساحات القتال في سوريا أو العراق أمر في غاية الخطورة عانت منه العديد من الأسر السعودية وتأتي معاناة الأب الذي اكتشف أن ابنه الذي طلب الذهاب لمكة المكرمة من أجل أداء العمرة قد ذهب للقتال في مناطق الصراع بعد أن تم التأثير عليه، حيث يحاول الأب الوصول إلى ابنه في رحلة معاناة ووجع طويلة حتى يصل الى هناك وهناك يدخل عش الدبابير كما يقال فلا يستطيع العودة أو الخروج بسهولة ويفرض عليه منهج حياة جديد تصور تلك الحلقة فكر الجماعات المتطرفة التي تعمل وفق تنظيم سياسي إيديولوجي بالغ التعقيد، فكان الجزء الأول معتمدا على حوارية مهمة من شخصية قائد التنظيم أبوسراقة وكذلك شخصية أبو عكرمة (الابن المغرر به) ووالده المتورط ناصر القصبي الخائف على ابنه الذي اختار لنفسه اسما حركيا هو الآخر وتعالج الحلقة خطورة مثل تلك الجماعات وانضمام بعض الشباب اليائسين أو المحبطين أو المغرر بهم إلى عوالم أخرى تحفل بلغة الموت والمواجهات.
ومجمل القول إن الحلقة الأولى والحلقة الثانية من مسلسل سيلفي غاصتا بعناية في مشاهد موجودة في مجتمعنا في محاولة لمواجهتها والتصادم مع مسلماتها وتحذر من خطورتها بقالب كوميدي درامي ولعلنا نستغرب أشد الاستغراب من حجم ردة فعل المغردين والمحتسبين والمتحمسين تجاه العمل وتجاه أداء الفنان ناصر القصبي فانطلق هاشتاق باسم (ناصر القصبي يسخر من رجال الدين)
وهاشتاق آخر بعنوان (ناصر القصبي يستهزئ برجال الدين)
وتحت هذين الوسمين انطلقت تغريدات حانقة وتغريدات أخرى ناضجة تستغرب من حجم هذه الشتائم ولغة التكفير ولعل الحسابات المستعارة وغير المعروفة تمنح للبعض التطرف في كتابة التغريدات وتكشف عن حالة التفكير والتكفير لدى غالبية كبيرة تختبئ في مجتمعنا وأيا كان العمل مثيرا للجدل أو الاختلاف فلا بد من مناقشة وطرح ما قدمه مسلسل سيلفي بهدوء وموضوعية بعيدا عن التشنج والتهديد والتكفير والوعد بالقتل فالقيم الإسلامية ترفض مثل هذا التطرف وترفض لغة القذف وإلقاء التهم، إن ردود الفعل والهاشتاقات ورسائل مواقع التواصل الاجتماعي جاءت معبرة عن حالة فئة ترفض التعرض للنقد وكأنها شخصيات تحمل صفة القداسة والعصمة بينما تسمح لنفسها باتهام وشتم وقذف الآخرين وهي تشكل اتجاهات وتيارات في مجتمعنا للأسف.
وغرد القصبي عبر حسابه الرسمي بتويتر بقوله: (حسابي الآن يطفح بالشتامين والمهددين واللاعنين بكل فنون اللعن والتهديد والشتم، فأقول لهم قليلا من الهدوء ورمضان كريم وترى حنا بأول يوم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.