الحرب في يومها ال460: مستشفى ناصر يحذر من موت المرضى اختناقًا    الحرائق تخرج عن السيطرة في لوس أنجلوس    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    الملك وولي العهد يعزيان الرئيس الصيني في ضحايا الزلزال    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير عن مؤشرات الأداء للخدمات الصحية بالمنطقة    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    المنتدي الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول عام 2030    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    عشاق الزيتون    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبد الله الشيخ
نشر في عكاظ يوم 13 - 05 - 2015

تأثر عبد الله الشيخ ببيئة الزبير في العراق في بداية حياته، إذ ولد في مدينة الزبير والتقطت عيناه مفارقات المكان حيث إن هذه المدينة التي تحتفي بالتراث وقوافل الحجيج تركت لبذرة الإبداع أن تتمدد داخل الطفل الذي يبحث على الفن واللغة السرية التي يتقنها المعجونون بالإبداع، فخرج الشيخ في سن مبكرة باحثا عن دوره في إعادة صياغة الأشياء عبر مخياله الصغير الذي أخذ يتفتق شيئا فشيئا، ليكون قراره الأهم في مسيرة حياته وهو التحاقه بمعد الفنون ببغداد ليشاق لنفسه الطريق التي طالما بحث عنها وبذا يتعرف إلى فنانين عمالقة بحجم الفنان العراقي فائق حسن، وجواد سليم، ويتمدرس على يديهما، وبذا يفتتح حياته من أعالي الهرم الفني
لم تتوقف حواس المبدع عند رائحة اللون وإعادة هندسة الأشياء وتشكيلها، لكنه كان مولعا بالموسيقى الكلاسيكية التي خلبت لبه، فقضى وقتا غير يسير في الاستماع لها وتتبعها وتتبع سير مؤلفيها ومغنيها ، لأنه يلاحق لغة من نوع آخر ، تتشكل بألوان مختلفة على أيدي مبدعين أعادوا تلوين الكلام وإتاحته للمستمعين كفن راق وناضج لا يقبض عليه إلا أصحاب الأرواح المحلقة.
لم يبتعد الشيخ عن استلهام التراث الشعبي فقد كان الموروث العربي الباكورة التي ينطلق منها الفنانون لإعادة تشكيل البصمة الفنية. لكن الشيخ استطاع أن يتعامل مع التراث كمكون للبصمة الفنية التي تتشكل بعيدا عن نمذجة الكثير من الفنانين ومحاكاتهم. فهو يعود لبيئة الفنان ويفجر الكثير من المفردات لإعادة تشكيل الشبابيك والأبواب منتبها للمفردة اليومية ولكلام التفاصيل في اللوحة، فهو يعكف على تخليد اللحظات التي يمر بها الإنسان السعودي مستفيدا من البيئة التي تشكل ألوانها من خلال الظل والضوء حيث يغطس إلى عوالمه الجوانية ناثرا الخبرات التي التقطها الفنان طوال مسيرته الفنية ليعود لإنتاجها مرة أخرى تاركا السلام الدافئ يعبر اللوحة ويلوح بأمن الإنسان وسلامته والخطر الذي ينتظر هذه البشرية، التي لاكتها الحروب والتشرد والدمار.
تأثر الفنان بتجارب موسيقين عمالقة كانت كافية لقدح زناد الرؤى للشيخ الذي تناسلت اللوحات من بين يديه كاشراقات تعبر عن المرحلة التي يمر بها العالم العربي، ففي بعض معارضه انتصبت فوهات المدافع تحتل المشهد اللوني احتجاجا من الفنان عما يحدث في بغداد وفلسطين في أوقات سابقة لهذا العهد، متنبأ بالقادم الذي يجتاح البيوت والأطفال وحالة الجمال الآمنة. فهو يعلم بمسؤولية المبدع نحو الوطن وإنسانه أكبر من اللون والصورة. محاولا تفجير سيمفونيته عبر المعارض التي يقدمها لمحبي فنه، وكما ينقل صوته الرافضة للحروب التي تمتهن الإنسان وتمحو ذكرياته وذاكرته، وتعتدي على حرماته.
لم يتوقف طموح الشاب الفنان الذي تعلم على يد أساطين الفن في العراق، فهو يمضي قدما إلى المملكة المتحدة لينال منها في العام 1965 دبلوما التصميم والطباعة، ليشحذ رؤاه، ويلقح قريحته التي تتفتح كسهل زنابق على امتداد بصيرته، فالمدائن الكبيرة التي يرحل إليها المبدعون لا نستطيع أن نراها مدنا وببوتات وجامعات وشوارع فهي أكثر امتدادا من هذا في عين المبدع فهي بلد وليم شكسبير، والسير توماس، وتشارلز ديكنز، وفيها الأكاديمية الملكية في لندن التي تحتوي على كبرى المدارس في الفنون والتصميم.
حينما عاد الشيخ من بريطانيا كان بتلات الإبداع على أغصانه تتفتق، ليعود مبشرا بمرحلة جديدة من إعادة تكوين النص الفني لديه مستفيدا من خبراته التي تلقاها في دراسته، والتجارب التي خبرها في لقاءاته مع فنانين كبار كان الاحتكاك بهم شرارة تقدح زناد المبدع عن رؤى أخرى لم يكتشفها من قبل، وقد قسم بعض النقاد أعماله إلى مراحل تتبعوها خلال عمره الإبداعي إلا أن ما يلظم كل هذه المراحل الاتجاه نحو البشرية والدفاع عنها، ففي إحدى مراحله الفنية استخدم الشيخ المعدن مضافا إلى الالكليرك، وكأنه يجرا بصوته أن الإنسان يبتعد عن مكانه الطبيعي تاركا المكان للحديد والآلة التي حصدت روحه لتقف مكانه، أو تكون ذراعه التي يقتل بها أخيه الإنسان سواء في الحروب أو باستعباده وراء آلة الإنتاج، لم تتوقف رحلة التجريب لدى الفنان السعودي فقد مازج بين الرسم ثنائي الأبعاد والنحت كإضافة لإثراء التجربة الإبداعية، وإطلاق مساحات التجريب في مسام النص المرئي
قدم الفنان الشيخ معرضه الأول في العام 1982 بمنطقة الخبر ليظل حاضرا في الكثير من الفعاليات الفنية ولجان التحكيم فقد حضر الفنان الشيخ بأعماله في الكثير من صالات العرض في السعودية، وقد وقف الكثيرون على الرسالة الخلاقة التي تركها في ثنايا لوحاته. حيث شارك في العديد من البيناليات العربية والدولية حيث شارك في بينالي القاهرة، وبينالي الشارقة، وشارك أيضا في مهرجان المحبة السوري، ومعرض الفن العربي والإسلامي في مدينة انقرة، وقد زينت لوحاته مطار الملك فهد بمنطقة الدمام، وإمارة مجلس التعاون الخليجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.