مما ينسب إلى الفيلسوف اليوناني القديم سقراط قول: (المعرفة فضيلة والجهل رذيلة)، ويلتقط الفكرة منه تلميذه أفلاطون ليقول: «إن الإنسان يرتكب الرذيلة لجهله بالفضيلة، ولو أنه أدرك الفضيلة وما فيها من لذة لما وقع في الرذائل»، ويشاركهما الرأي أرسطو تلميذ أفلاطون الذي يرى أن الإنسان حين يقع في الرذيلة فإنما هو يقع فيها لجهله أنها رذيلة ولو أدرك حقيقتها لما وقع فيها. القاسم المشترك بين هؤلاء الفلاسفة القدامى في رؤيتهم للفضيلة والرذيلة هو اتفاقهم على أن الجهل أس البلاء، وبسببه يقع الناس في الرذائل، فالناس يرتكبون الشر لأنهم يجهلون الخير ولو عرفوا الخير لما ارتكبوا الشر! لكن علماء النفس المعاصرين، ويشاركهم علماء الاجتماع أيضا، يرون أن الإنسان يرتكب الشر حين يكون هو نفسه يعاني من الشر، ويتفق معهم في هذا الرأي كثير من الناس فيرددون قول: (إذا ساءت أيام المرء، ساءت أخلاقه). فمن يعش في فقر وحرمان وعوز، ويرى من حوله غيره في الترف يتقلب، يستشعر الغبن وربما ركبه الغيظ لحاله التي هو فيها، فإذا أضفت إلى ذلك تعرضه لظلم وإيذاء يقع عليه ولا يستطيع دفعه، من المتوقع أن يقع في ارتكاب الشر، إما لسد حاجته وتعويض فقره، وإما للتنفيس عن غيظه وغضبه مما وقع عليه من ظلم وأذى، فيتحول إلى إنسان سيئ الخلق، ليس لأنه يجهل الخير وجمال حسن الخلق، وإنما لأن أيامه ساءت فساءت أخلاقه!! هل يمكن أن نطبق هذا القول على ما يجري في بعض جهات من عالمنا العربي، حيث تحولت حياة الناس فيها إلى غابة من الفوضى والوحشية وتحول الناس فيها إلى وحوش تنهش بعضها بعضا، وصار من الأمور العادية السباحة في نهر من الجثث المزروعة على الطرقات، فالجميع يتنفسون عنفا، ينامون على نشيج المدامع الباكية ويستيقظون على صراخ القلوب المعذبة. متى عاش الناس ليلا مثقلا بكوابيس الرعب، واحترقت أيامهم بتيار متواصل من الطغيان والبغي، وصارت أقصى أمانيهم كسرة خبز يسكتون بها بطونهم الباكية من وجع الخواء، يموتون كل يوم فقرا وبؤسا وغضبا وجهلا، فإنه من المتوقع أن لا يبقى أمامهم سوى أن يتحولوا هم أنفسهم إلى شياطين مردة، يغتالون أوطانهم وطنا بعد الآخر.