تحفظ الناقد علي الشدوي على اعتماد الحفظ كوسيلة للمعرفة وتنمية الوعي المجتمعي كون الحفظ معرفة خارجة ومفروضة غالبا، ولفت في أمسيته الباحة في المنتدى الثقافي في جمعية الثقافة والفنون إلى أن المحفوظ قد يكون له دور في تحصيل المعرفة الجديدة، لكنه في غالب الأحيان يندمج بشكل تعسفي في البنية المعرفية للشخص من غير أن يتفاعل مع ما هو موجود عنده، مشيرا إلى أن أي شيء نحفظه لا يؤدي أبدا إلى معرفة حقيقية، إنما يظل معلومة سطحية ومن الممكن أن نعيد ما نحفظه، لكننا في الوقت نفسه ربما لم نفهمه، كما أننا لا نستطيع أن نعرفه في المضمون الأكثر تعقيدا لكلمة (يعرف)، وبالتالي فإن الحفظ لا يناسب تماما عملية بناء المعرفة الجديدة، لكنه مفيد في حالة رغبة البشر في حفظ ما يعتقدون أنه الحقيقة. وربط الشدوي في ورقته بين مرويات التاريخ ومنها تاريخ ابن بشر بين أحداث التاريخ بصفتها قضاء وقدرا وليس للإنسان أن يغير ما يحدث خيرا أو شرا إنما عليه أن يفهم الحكمة، وبين أن التاريخ عمل الإنسان ونتاجه ونشاطه بما أوتي من قدرات، وأبدى تعجبه ممن يحاول تمرير الصيغ التوافقية وفق تفكير أن التاريخ إلهي وأنه يمكن استعمال العقل في حدود، مستعرضا جانبا من الرهبة وفرض الوصاية وفق خطاب ديني لا يقبل جدلا ولا حوارا ما ولد مجموعة تحترف المعرفة وتضطلع بمهمة توضيحها وتنظيمها ونشرها بين الناس وهم وحدهم القادرون على فهم النصوص وشرحها وتفسيرها أما بقية البشر فهم غير موجودين من وجهة نظرهم، لذا ينبغي أن يتمثل هؤلاء طرق تفكيرها، ويتبنوا مواقفها، ويشاركوا في نشاطاتها لكي يتعلموا، وبعد ذلك يمكن أن يكونوا محميين منها، أو أصدقاء لها، لكنهم لن يرتفعوا أبدا إلى أن يكونوا أندادا له، واستدل الشدوي بما عدده بيكون من أوهام القبيلة أي الأوهام التي تأتي من انتماء الإنسان إلى الجنس البشري وما يترتب عليه من استحسان ما ورثه من عقائد نتجت عن عدم تفتحه الذهني، وأوهام الكهف أي المنظور الشخصي والتجربة الشخصية، والبلاهة الفردية التي تفضي إلى التحيز بدلا من أن ترتفع عنه، وأوهام السوق أي ضحايا الكلمات، أو ما سمي حديثا بالشعارات التي تربط الكلمات بالأشياء وما يترتب على هذا من تضليل، وأوهام المسرح أي خطأ المذاهب ذلك أن مؤسسوها بنوا بناء ضخما من لا شيء، وأغلقوا أتباعهم داخل هذا البناء الخرافي، ولفت إلى أنه ترتب على هذا المشروع تخلي الإنسان عن التفسير التاريخي المرتبط بالآلهة المقدسة، وأحل محلها الإنسان بما يستطيعه من تعبير عن فكرته في التاريخ بما فيها السعادة في الحياة الدنيا، والتاريخ من حيث هو عملية مستمرة ومتواصلة لبلوغ السعادة الأرضية كون التاريخ أولا وأخيرا بشريا. وأضاف بما أن التاريخ بشري بطبيعته أستطيع أن أسترسل في مناقشة ما سيترتب على هذا التفكير ويؤدي إلى تطور المجتمع السعودي إلا أن مما لا أشك فيه أن منهج بيكون الاستقرائي للطبيعة أفضل لتطور المجتمع السعودي ومستقبله من منهج العلماء في الاستنباط من النصوص كون البرهان الذي يستند إلى التجربة والملاحظة أفضل من البرهان الذي يستند إلى النصوص. شهدت الأمسية مداخلات كل من محمد ربيع وغرم الله الصقاعي والدكتور خميس السالمين وعلي البيضاني.