البحرين تعلن وفاة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة    ترامب يُحمل زيلينسكي مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا    «أمن الطرق» ينبه قائدي المركبات من الضباب    أحمد أبو راسين يرزق بمولوده "نهار"    محمد جرادة يحتفل بعَقْد قِرَان ابنته "ريناد"    النصر ينجو من الشباب    للمرة الخامسة.. «السوبر الإسباني».. في جدة    لأول مرة في تاريخ «الآسيان».. استضافة دول الخليج والصين في ماليزيا العام القادم    تركي آل الشيخ يعلن عن شراكة استراتيجية مع "BOXXER"    مروان الصحفي يكتب التاريخ في الكرة البلجيكية    هل يسير «إخوان» الأردن على خطى حماس ؟    بوتين: السعودية المكان المناسب لعقد قمة السلام    شرطة الرياض تباشر ادعاء طفل تعرضه للاعتداء    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (120) كجم "قات"    2522 دار نشر في معرض الشارقة للكتاب    الجمعية الجغرافية الملكية تقيم معرض "نهضة الجزيرة العربية"    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    الهلال «العالمي» يكتسح الفيحاء بسهولة ويبتعد بالصدارة بالعلامة الكاملة    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    مفهوم القوة عند الغرب    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    التسويق الوردي!    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    أبسط الخدمات    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاهير عالميون يتخطون عقبة المرض النفسي
نشر في عكاظ يوم 03 - 06 - 2014

استعرضت حملة «يلا نفهمهم» التي أطلقتها كلية التمريض في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز في الحرس الوطني في جدة مؤخرا، مشاهير العالم المصابين بأمراض نفسية، لتؤكد للحضور بأن المرض النفسي لم يكن عائقا أمام نجاحهم.
وركزت الحملة على نشر الوعي والثقافة بين أفراد المجتمع من خلال التعريف بالمرض النفسي وأنواعه وحقيقته، إضافة إلى العلامات المبكرة للمرض النفسي والتعريف بالأمراض النفسية وطرق علاجها والإدمان وآثاره وعلاقته بالأمراض النفسية، فضلا عن طرق العلاج وأماكن تلقيه في مدينة جدة. وتضمنت الحملة عددا من المحاضرات وعروض الفيديو التعليمية شملت جوانب المرض النفسي (من مراحل الطفولة حتى سن الشيخوخة) وأسبابه وأعراضه وطرق العلاج وأماكن تلقي العلاج، وخصص بالتفصيل مجموعة من الأمراض النفسية كمرض (التوحد _ الفصام _ الاكتئاب _ الزهايمر) ألقتها الدكتورة أمل خليل أستاذة مساعد تمريض الصحة النفسية، شملتها أسئلة الحضور بين كل مرحلة عمرية.
أثناء المحاضرات كانت التوعية قائمة من خلال الأركان التعليمية مدعمة ما يلقى فيها وتوزيع العديد من النشرات حول موضوعات الحملة ومحاورها. وتناولت الحملة العديد من الأنشطة التفاعلية التي تناولت جميع الفئات العمرية للإنسان فكان هناك ما يخص مرحلة الطفولة والتي شملت الأمراض الأكثر شيوعا مثل (التوحد _ فرط الحركة _ صعوبات التعلم) والتغذية الخاصة لكل فئة مثل الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين والتي ثبتت فعاليتها في مساعدة الأطفال التوحديين.
وشمل ركن التغذية الهرم الغذائي لتوعية المجتمع عن الغذاء الصحي وغير الصحي ودوره في الصحة النفسية، والتأكيد على ضرورة التخلي عن عادات الغذاء السيئ، وأهمية ممارسة الرياضة لعلاج الاكتئاب والضغوط النفسية، وحوى ركن المراهقين والبالغين عدة أمراض مثل الفصام والاكتئاب والإدمان وخطورته على صحة الفرد والأسرة والمجتمع. وتناول ركن الشيخوخة مرض الزهايمر وهو المرض المجهول لدى فئات عريضة من المجتمع، حيث شهد هذا المرض تفاعلا كبيرا من الحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.