قالوا عنه إنه إمام دار الهجرة وهو جامع كتاب الموطأ، جمع فيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان من أعمدة كتب الحديث النبوي، وأضاف إلى الحديث الفقه. ولما كان الإمام مالك قد عاش بين عام 92 و 179ه من الهجرة وجاء الإمام البخاري بعده ببضعة عقود فإن الموطأ يعتبر قبل الكتب الستة الشهيرة في الحديث النبوي وهي: صحيح البخاري، وصحيح مسلم، سنن أبو داود، جامع الترمذي، سنن النسائي، سنن ابن ماجه. وذكر الإمام السيوطي سبب تسميته الموطأ ما روي عن الإمام مالك إنه قال: عرضت كتابي هذا على سبعين فقيها من فقهاء المدينة فكلهم واطأني عليه فسميته الموطأ. وقال الإمام الشافعي ما تحت أديم السماء بعد كتاب الله تعالى أصح من كتاب مالك. ورد في كتاب الشيخ محمد أبو زهرة عن الإمام مالك ما يلي: كان ظهور الموطأ إذن نتيجة لمقتضيات الزمن، ووجود الدواعي إليه، إذ اتجهت همة العلماء والخلفاء من قبل عصر مالك إلى جمع علم المدينة، وتزع العلماء إلى ذلك في عصره، فلما بلغ هو ذلك الشأو في الإفتاء، وصار مقصد طلاب العلم من كل مكان، إذ صار إمام دار الهجرة غير منازع فيها من أحد، كان لابد من أن يجمع أحاديث أهل المدينة وأقوال الصحابة والتابعين بها، وبعبارة عامة يجمع العلم المدني، إذ طلبه الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز من قبل، وصار الغاية المرتجاة، ورأى هو أن الثمر قد آن أن يحصد ويجمع، حتى لا تعصف به الرياح، فجمعه، ودوَّنه، ولكن علماء الأخبار يذكرون أن جمع مالك للموطأ كان بناء على طلب أبي جعفر المنصور، فيقولون أن أبا جعفر قال لمالك: ضع للناس كتابا أحملهم عليه، ويرون أنه قال له: يا أبا عبد الله ضم هذا العمل، ودونه كتبا، وتجنب فيها شدائد عبدالله بن عمر، ورخص ابن عباس، وشواذ أبو مسعود، وأقصد أواسط الأمور، وما اجتمع عليه الصحابة. ويقول الشيخ أبو زهرة رحمه الله: ويروي أنه حصلت بينهما مجاوبة في الغرض من الكتابة، إذ قال أبو جعفر: اجعل العلم يا أبا عبدالله علما واحدا. فقال له مالك: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرقوا في البلاد، فأفتى كل في عصره بما رأى، وإن لأهل هذا البلد (أي مكة) قولا، وأهل المدينة قولا، ولأهل العراق قولا، قد تعدوا فيه طورهم. فقال: أما أهل العراق، فلست أقبل منهم صرفا، ولا عدلا، وإنما العلم علم أهل المدينة فضع للناس العلم. فقال له مالك: إن أهل العراق لا يرضون علمنا. فقال أبو جعفر: يضرب عليه عامتهم بالسيف، وتقطع عليه ظهورهم بالسياط. السطر الأخير : من قال: قال الله قال رسوله سُدَّتُ على أعدائه الأبواب