العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون يطالبون بالتشهير بالفاسدين وإحالة القضايا إلى المحاكم فورا

يستضيف مجلس الشورى اليوم في جلسته الثالثة من أعمال السنة الثانية لدورته السادسة رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة محمد بن عبدالله الشريف، بناء على طلبه، لإطلاع المجلس على إنجازات الهيئة وخططها المرحلية والمستقبلية في مجال مكافحة الفساد.
وكان المجلس قد تلقى خلال الأيام الماضية العديد من رسائل المواطنين التي تتضمن أسئلتهم واستفساراتهم بشأن مهام الهيئة وآلية عملها، وجهودها في محاربة الفساد، والحفاظ على المال العام، ومقترحاتهم لتطوير عملها وأدائها، وسيتم عرضها اليوم على رئيس نزاهة، الذي سيجيب أيضا عن استفسارات أعضاء المجلس المتعلقة بجهود الهيئة ودورها في مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة لدى موظفي الدولة.
وكان مجلس الشورى قد أتاح عبر بوابته الالكترونية المجال أمام المواطنين لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وتعمل لجنة حقوق الإنسان والعرائض على تصنيف تلك الأسئلة والاستفسارات ومن ثم طرحها على رئيس نزاهة في جلسة اليوم.
إلى ذلك وصف اقتصاديون إحصائية هيئة مكافحة الفساد المنشورة أمس الأول والتي أشارت إلى انتشار الفساد المالي والإداري والإهمال في 75% من المشاريع الحكومية بأنها صادمة للغاية، وإن لم تكن مفاجئة للمطلعين على بواطن الأمور . ودعوا محمد الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إلى ضرورة التشهير بالفاسدين في الأجهزة الحكومية، وإيقاف المهاترات مع الجهات الحكومية بعد نشر تقارير نزاهة عن عشرات المشاريع المتعثرة والتي تفوح منها روائح الفساد. وقال الاقتصادي الدكتور عبد العزيز داغستاني: إن إعلان نزاهة عن رصد جوانب فساد مالي وإداري وإهمال في 306 مشاريع من إجمالي 400 مشروع جرى فحصها يكشف بما لايدع مجالا للشك عن تفشي الفساد في الإدارات الحكومية، وهو ماكان ينبغي التصدي له بأسلوب أكثر فعالية عن السابق. وأشار إلى أن مخاطبة الجهة الحكومية عن جوانب الخلل من أجل إصلاحه لايجدي نفعا لأنها هي السبب الرئيسي في المشكلة نتيجة ضعف المتابعة والإهمال والرقابة. وشدد على أهمية استحداث دوائر قضائية مختصة للتحقيق في الفساد المالي في القطاع الحكومي الذي يؤدي إلى هدر المليارات.
وطالب الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة بأن يكون لدى الهيئة صلاحيات للتشهير بالمتلاعبين والمختلسين من المال العام بموجب أحكام قضائية نهائية مشيرا إلى أن الآلية التي تعمل بها الهيئة حاليا لم تردع أحدا كما تشير الإحصاءات. وأبدى استغرابه لما أسماه « تبجح» بعض الإدارات المقصرة في الرد على تقارير الهيئة رغم الفساد الواضح والإهمال الجسيم الذي ترتكبه، وكان الأجدى بها أن تعترف بخطئها وتحاول إصلاحه، وتعاقب المتهمين فيه بدلا من الدفاع عنهم بدون وجه حق رغم وضوح الجريمة. وطالب رئيس الهيئة بتحويل قضايا الفساد إلى الدوائر القضائية المختصة مباشرة لمحاكمة المتورطين بها لأن إعادتها إلى الجهات الحكومية لايفيد الصالح العام على الإطلاق . من جهة أخرى تساءل الاقتصادي غازي آبار عن ميزانية الكثير من المشاريع التي اختفت ولم يعلم بها أحد، والمشاريع التي تأخر طرحها وتنفيذها أكثر من 5 سنوات بسبب الروتين الحكومي الممل . وأشار إلى أن هذا الفساد يؤثر بالسلب على المستوى المعيشى للمواطن لافتا إلى أن خادم الحرمين تبرأ من أي فساد حكومي، ووضعه في رقبة كل مسؤول طالما توفرت الاعتمادات المالية للمشاريع. وشدد على أن سياسة الردع والحسم مع الجميع تعد البداية الجادة لمواجهة أي فساد معربا عن أمله في ضرورة تنفيذ المشاريع بجودة خاصة أن ميزانياتها تفوق الكثير من الدول الخليجية المجاورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.