مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    إسرائيل تقصف وسط بيروت لأول مرة    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    القتال على عدة جبهات    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة الميقات ومحطة انطلاق المعتمرين
نشر في عكاظ يوم 28 - 07 - 2013

يعتقد البعض أن مسمى «أبيار علي» وهو ميقات أهل المدينة يرجع إلى الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويرى آخرون أن المسمى يرجع إلى سلطان دارفور علي بن دينار والذي حضر إلى الميقات عام 1898م حاجا، فحفر الآبار للحجاج، كما جدد مسجد ميقات ذي الحليفة، فيما تقول روايات شعبية يتواردها أهل المنطقة إن شخصا قدم إلى الميقات يدعى «علي» فحفر الآبار.
وأوضح الباحث في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب عوادة الفايدي، أن الأسباب في تسمية أبيار علي بذلك غير معروفة، قائلا: هناك عدد نسب المسمى إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه منهم العلامة جمال الدين يوسف بن المجاور الشيباني في كتابه «تاريخ المستبصر»، والعلامة علي بن الحسن الخزرجي في تاريخه «العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية»، والعلامة السيد محمد كبريت الحسيني المدني في كتابه «الجواهر الثمينة في محاسن المدينة»، والسيد جعفر بن إسماعيل البرزنجي مفتي الشافعية في كتابه «نزهة الناظرين في تاريخ مسجد سيد الأولين والآخرين». وأضاف: ينسب البعض المسمى لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه لظنهم أنه قاتل الجن بها، وهذا لا صحة له، إذ نفى تلك المقولة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
وأشار إلى أن القول الثاني والذي يقول بأن تسميتها بأبيار علي راجع إلى علي بن دينار سلطان دارفور لا صحة له، إذ تقول الروايات أنه وأثناء مروره في المنطقة لأداء الحج وجدها في حالة سيئة فحفر الآبار، ولكن ما يدلل على عدم صحة الرواية هي وفاته عام 1335ه، لأن مسمى أبيار علي أشار إليه ابن تيمية المتوفى 728ه، بقوله «فذو الحليفة: هي أبعد المواقيت، بينها وبين مكة عشر مراحل أو أقل أو أكثر بحسب اختلاف الطرق، فإن منها إلى مكة عدة طرق وتسمى وادي العقيق ومسجدها يسمى مسجد الشجرة، وفيها بئر، تسميها جهال العامة بئر علي -لظنهم أن عليا قاتل الجن بها-»، وكما قال المطري المتوفى عام 741ه: «ثم يأتي على غربي جبل عير ويصل إلى بئر علي ذي الحليفة محرم الحاج». وقال الجزيري عام 977ه: «ثم يرحل إلى ذي الحليفة ويسميه الحاج بئر علي وهو ميقات الحج الشامي ومن مر على المدينة».
وأبان أن ذا الحليفة باتت اليوم داخل المدينة المنورة، وتعتبر أبعد المواقيت عن مكة المكرمة، وقد ذكر المؤرخون وجود مسجد في ذي الحليفة وهو «مسجد الميقات» في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم استنادا إلى حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنه، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج من طريق الشجرة ويدخل من طريق المعرس، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى مكة يصلي في مسجد الشجرة، وإذا رجع صلى بذي الحليفة ببطن، وبات حتى يصبح»، قائلا كلمة «مسجد الشجرة» دليل وجود المسجد في عهده صلى الله عليه وسلم ولم تذكر آبار في ذلك التاريخ أو يرتبط المسجد بمسمى أي بئر سواء لعلي رضي الله عنه أو غيره. وذكر الدكتور الفايدي، أن الموقع ارتبط بعدة أسماء ك«ذي الحليفة» نسبة إلى نبات الحلفاء، ويقال: المسمى جاء لوقوعه في منطقة ذي الحليفة وهو اسم ماء، أما مسجد الشجرة: فجاءت تسميته لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينزل تحتها ويستظل بها، كما سمي بمسجد الميقات: لكونه ميقات أهل المدينة المنورة ومن يمر بها.
«عكاظ» تجولت في منطقة آبار علي ورصدت بعض الشواهد، إذ تبين أن المنطقة باتت تشكل خطرا على السكان نتيجة إهمال الآبار، حيث إن إحدى الآبار لم تغلق فوهتها جيدا رغم وقوعها في طريق يؤدي إلى مسجد، كما غطيت فوهات آبار أخرى بقطع خشبية متهالكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.