الزعيم يحافظ على صدارته بنقاط الفيحاء    الرياض تستضيف «معركة العمالقة».. غداً    ضبط 5 أشخاص في عسير لترويجهم (26,750) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    في انتقاد نادر... ميقاتي يندّد بتدخل إيراني "فاضح" في شؤون لبنان    رئيس الوزراء البريطاني: مقتل السنوار «فرصة» لوقف إطلاق النار    محمية الملك سلمان... ملاذ آمن وبيئة خصبة لتكاثر غزال الريم    مفتي موريتانيا: مسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن لها أهمية بالغة    2,603 طلاب وطالبات من تعليم جازان يؤدون اختبار موهوب1    يتقاسمان الولايات المتأرجحة.. الفارق يضيق بين هاريس وترمب    فريق أنوار التطوعي يفعِّل اليوم العالمي لسرطان الثدي بمستشفى بيش العام    "خويد": أول جمعية متخصصة للفنون الأدائية والمسرح في المملكة    المعرض الأول لسفرجل بالعارضة بجازان    اللجنة الدولية للتحقيق تدعو إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية    «الزكاة والضريبة والجمارك» تحبط تهريب 1.2 مليون حبة كبتاجون بمنفذ «حالة عمّار»    تشكيل الأهلي المتوقع أمام الخليج    خطيب المسجد النبوي: القلب ملكُ الجوارح وسلطانه فبصلاحه يصلُحون وفسادهم بفساده    خطيب المسجد الحرام: يتعجل المرء في الحكم بين المتنازعين قبل التبين    الأحمدي يكتب.. الهلال وتحديات المستقبل!    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السادسة محمّلةً بالمساعدات للشعب اللبناني    السياحة السعودية تعزز حضورها الدولي وتستهدف الصين    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع أسعار النفط إلى 74.45 دولار للبرميل    فريد الأطرش .. موسيقار الأزمان    «صرخات مؤلمة».. تكشف مقتل الطفلة سارة    «إندبندنت»: النساء بريئات من العقم.. الرجال السبب!    سينر وألكاراز يواصلان تألقهما وينتقلان إلى نهائي "The six Kings Slam"    5 مواجهات في انطلاقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة    لصوص الأراضي.. القانون أمامكم    الدفاع المدني ينبه من استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة    «تحجّم».. بحذر!    اللثة.. «داعمة الأسنان» كيف نحميها؟    التسويق الوردي!    الابتعاث للدراسة الأكاديمية للباراسيكولوجي    مفهوم القوة عند الغرب    عبدالرحمن يحصد ذهبية الاسكواش بالألعاب السعودية    ذاكرة الهلال لن تنساني    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً عن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية    أبسط الخدمات    تركي بن طلال.. العاشق المحترف    المساقي عليها تضحك العثّري    «وقاء نجران» يشارك في مهرجان مزاد الإبل بأعمال الفحص والتقصي    الأمير فيصل بن سلمان يدشّن الأعمال الكاملة للمؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى    الحضور السعودي «أوروبياً» .. لردم هوة العثرات العالمية    الدولار يدخل معركة الرئاسة الأمريكية    العلاقات العربيّة / الصينيّة: نحو مجتمعٍ ذي مصيرٍ مُشترَك    وزير الإعلام يفتتح أكاديمية "واس" للتدريب الإخباري بالرياض    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    إنفاذًا لتوجيهات القيادة .. تمديد فترة تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها    برقية شكر للشريف على تهنئته باليوم الوطني ال94    تجمع الرياض الصحي الأول يطلق فعاليات توعوية بمناسبة "اليوم العالمي للإبصار"    متوفاة دماغيًا تنقذ ثلاثة مرضى في الأحساء    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب اللبناني    نباح من على منابر الشيطان    السعودية إنسانية تتجلى    نائب أمير تبوك يستقبل أعضاء جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليا    أمين الطائف يقف على المشاريع التطويرية بالمويه وظلم    26 من الطيور المهددة بالانقراض تعتني بها محمية الملك سلمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فدوى المالكي.. مفسرة أحلام وأبوها حذرها من الغرباء
نشر في عكاظ يوم 10 - 05 - 2013


فدوى
المالكي صوت مغربي لا يختلف على عذوبته أي مستمع، استطاعت في سنوات عديدة أن يكون لها حضور في الساحة الخليجية حين شاركت بصوتها في أوبريت الجنادرية السنوي قبل عدة أعوام، كما أن غناءها مع الفنان علي بن محمد (ديو) في أغنية (أبوس راسك يا زمن) أسهم في تأكيد أدائها لكل الألوان العربية دون عوائق أمام اللهجة..
فدوى التقت بها (عكاظ الأسبوعية) فتطرقت للعديد من النقاط الهامة في مشوارها..
اكتشف والدك جمال صوتك فكان أول المعجبين بك، ماذا كان يفعل من أجلك؟
كان يسمع صوتي ويستغرب هذه الطفلة التي تغني أصعب طقاطيق أم كلثوم بهذه الدقة وبهذا الإتقان كان يسجلني, ويوجهني بالنسبة للإيقاع ويصحح أيضا طريقة نطقي, وأيضا التشكيل عندما يتعلق الأمر بقصيدة بالفصحى.
وكان دائما يعاملني كأحد عمالقة الغناء لكن يمنعني أن أغني للغرباء ?نه كان يخاف على صوتي من (العين). وكنت أتعلم من ردود فعله وهو يسمع العمالقة ما هو الذوق الراقي في ا?داء. مع أن أبي لم يدرس الموسيقى ولم يتعاط مع المجال الفني لا من قريب ولا من بعيد ولكنه سميع خطير.
قدمت أغنية «الأماكن» بالفرنسية، ماذا أضافت لك؟
أدركت من خلال تجربة (ا?ماكن) أن النجاح يحترم الابتكار والإبداع بكل أشكاله وأنا كونت فكرة وأتممتها ووصلت لكل الناس بشكل لم أتخيله. أوصلتني لشريحة كبيرة من الجمهور وعرفت الناس على صوتي مرة أخرى على أنه مختلف ويستطيع خلق مفاجآت في كل مرة حتى أنني نفسي تفاجأت.
برامج الأصوات عرب أيدول وإكس فاكتر، هل ترين أنها إضافة للساحة الغنائية العربية، وهل تحتاج لنجوم ليقودوا لجان التحكيم؟
بالتأكيد أنها إضافة للساحة الفنية و حظ رائع للمرشحين الفائزين ولكن يتوجب عليهم تكوين شخصياتهم الفنية والمثابرة لأن الاهتمام يتطاير مع أفول شمس كل موسم من البرنامج. بالنسبة للجان أراها شيئاً إيجابيا ?ن نجومية أعضاء اللجنة تجعل الجمهور يتابع لكي يرى كيف سيتكلم نجمه المفضل عن هذا أو ذاك المرشح. وهو سلاح ذو حدين إذ من الممكن أن تزيد أو تنحدر شعبية النجم المشارك بلجنة التحكيم حسب مدى تقبل الناس له كحكم.
يقول الشاعر الغنائي علي عسيري لو كنا في زمن يحترم القيمة ويحترم المعاني الحقيقية للفن، لكانت فدوى المالكي تتربع في قمة الأغنية العربية، ولكن نحن في زمن يجب أن تسهم في تعرية الفن لتكون فاعلا في مسيرة التشويه الفني؟
لابد أن أحيي الشاعر علي عسيري على قناعته الكبرى بموهبتي وإحساسي وصوتي. لكن أقول له لا تقلق لأن الفقاعات تزول ولا يبقى إلا ما يؤثر في الروح والوجدان. وأنا أغني للروح والوجدان والقلب.
النجومية بشكلها التافه لا تعنيك، ما الذي يعنيك وإلى ماذا تطمحين؟
أنا يعنيني نجومية الإحساس وتسيد الصدق للأداء ويعنيني احترام الجمهور والتواضع له لأنه هو من يصنعنا. أما النجومية التي تقضي بدخول المطرب مكانا محاطا ب 20 حارساً كأنه داخل على أعدائه فأراها مبالغة تافهة لا مبرر لها بتاتا. النجومية هي الإبداع وهي القبول عند الناس وهي القدرة على المشي وسط الجمهور دون نظارات سوداء.
أنت قريبة من الساحة الغنائية الخليجية بشكل كبير، ترى ما الأشياء التي تتمنين اختفاءها منها، ومن هي الأسماء التي تطمحين أن تتعاوني معها.
هناك أشياء أتمناها في الساحة العربية عموما وهو أن تتوفر حصص كثيرة للبروفات مع الفرق الموسيقية حتى تحصل السلطنة والطرب و الاتقان على المسرح أو في اللايف عموما. أتمنى التعامل مع كل من يرى منطقة مختلفة في صوتي وفي شخصيتي الغنائية. لا يهمني مدى شهرة الشاعر أو الملحن بقدر ما يهمني المادة التي أغنيها.
قدمت دويتو مع الفنان علي بن محمد في (أبوس راسك يا زمن)، هل الدويتو كتجربة تستحق التكرار دائماً، وهل تفكرين في هذا ومع من؟
نجاح هذه التجربة بشكل كبير يجعلني أتردد ألف مرة قبل تكرارها. لكن هذا لا يمنع من الاستماع لأي اقتراح جديد. وطبعا تكرار التجربة مع علي بن محمد بالذات أوافق عليها دون تردد.
أنتهيت من أعمال جديدة مؤخراً، وصورت إحدى أغنياتك، ما التفاصيل؟
انتهيت من إعداد ماستر شريطي الجديد الخليجي (يا مفسر الأحلام). وأتعاون فيه مع نخبة من الشعراء والملحنين وعلى رأسهم ناصر الصالح و مطر علي و عبد الله أبو راس و علي عسيري و نواف الجمعان وأحمد عبد الله ومفاجآت كثيرة،
وانتهيت من تصوير غلاف البومي مؤخرا. و سيصدر البومي قريبا مع شركة روتانا للصوتيات. وسوف نصور قريبا مجموعة من أغاني ا?لبوم. كما سيصدر لي سينغل آخر بعد تجاربي الناجحة في كليب (على باله) لحن ناصر الصالح وكلمات عبدالله أبو راس؛ وبعد السينغل المصري (فكرة غلط) كلمات نادر عبدالله ولحن وليد سعد. والكلبان كانا من إخراج محمد جمعة وتم التصوير ببيروت وضواحيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.