صدر للباحثة والناقدة السعودية الدكتورة عفاف عبدالله يماني أخيرا كتابها الجديد بعنوان «تأملات إبداعية في الشعر والنثر عند ميخائيل نعيمة»، وتناولت فيه محاور تفصيلية تدور حول الناقد المسرحي والشاعر الكبير من شعراء المهجر ميخائيل نعيمة، ومدى تأثر كتاباته الشعرية والنثرية بالأدب الروسي، منابع تكوين ثقافته الفكرية والأدبية التي روت مؤلفاته بغزارة، ومسيرة حياته بعد انتقاله من لبنان إلى روسيا ومن ثم إلى الولاياتالمتحدة وتحديدا نيويورك واتصاله بالثقافات الأجنبية. وتلقي الدكتورة اليماني الضوء على تعلق نعيمة باللغة العربية وعشقه لها، بالرغم من تلقيه العلم في مدرسة روسية بالناصرة بلبنان، ومع هذا ظل شغوفا بالعربية، وبمنهجه في دراسة ألفية ابن مالك، وحفظه لكثير من النصوص الشعرية بدءا بالمعلقات من العصر الجاهلي ومرورا بعصور الأدب المختلفة حتى العصر الأندلسي، ومع هذا كان أميل إلى الشعر الذي كان يدفعه إلى التأمل في مشكلات الحياة على حد تعبيره. وتقول الباحثة في كتابها الجديدة الذي صدر عن دار مدار للنشر: إن نعيمة تمسك بحرية الشاعر في اختيار الأوزان والقوافي في أشعاره، وإن لم يخرج على نهج القصيدة العربية المألوفة النظام، مما يمثل قمة الإبداع الموسيقي والإيقاعي في شعره، حيث إنه استطاع أن يكيف اللغة والشكل الشعري لموضوعاته وأفكاره في قالب جمالي متنوع الأساليب والقوافي. وترى الباحثة يماني أن اهتمام نعيمة بالثقافة العربية وآدابها لم ينقطع بمغادرته بلاده، بل ظل متواصلا مع الصحف العربية ودور النشر، وألف كتابه النقدي والتحليلي لكتاب جبران خليل جبران «الأجنحة المتكسرة» وهو في الولاياتالمتحدة واستمر في اتصاله بالأدباء العرب في نيويورك حتى انتقل إليها، وانضم إلى «الرابطة القلمية» هناك، ولمع بين أدبائها بل تفوق عليهم، وأكبر دليل على تميزه وثقافته الواسعة صلته بالعقاد الذي يقدر في النعيمة تمكنه في اللغة العربية وإبداعه فيها، كما كان وثيق الصلة بالحياة الثقافية في الوطن العربي. واعتبرت الدكتورة عفاف ميخائيل نعيمة رائد القصة القصيرة من خلال قصة «العاقر»، أو «سنتها الجديدة» الذي أبدع في كتاباته النثرية كما في أشعاره، وأكدت قدرته في التعبير عن أفكاره في أشكال نثرية تسافر بالقارئ إلى أجواء إيحائية، مع قدرته على تطويع الموضوعات الفلسفية للنثر الفني، موضحة أن إيحائية النثر عند نعيمة، تخلق نوعا حديثا من الأسلوب التعبيري التلقائي الذي جاء في نثره، حيث تصبح عناصر اللغة وموسيقاها وفكرتها وموضوعاتها الفلسفية، بسلاسة قادرة على التكافؤ الشعري له. وتقول الدكتورة عفاف إن «كتاب تأملات إبداعية في الشعر والنثر عند ميخائيل نعيمة» الذي كان رسالة الدكتوراه لها، والتي حصلت عليها من جامعة الاسنكدرية 2009، استغرق إنجازه ثلاث سنوات، وأرجعت سبب اختيارها للأديب ميخائيل نعيمة إلى عشقها لأدباء المهجر عموما، وتقول: «كنت أشعر منذ الصغر أن أدب المهجر يحمل مذاقا خاصا يختلف عما عهدناه في أدبنا المشرقي، وعندما قرأت أعمال أدباء المهجر وجدت أن نعيمة يتميز بخصائص فريدة في مستويات عديدة جعلت منه مبدعا، ليس في الشعر فقط، وإنما في جميع مناحي الأدب مثل القصة، الرواية، المقالة، المسح والسيرة».