محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجمعات للعمل وسكن الأسر السعودية في المدن الصناعية الجديدة

أكد المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد المدير العام ل «مدن» أن هيئة المدن الصناعية تعمل على تطوير البنية التحتية، والتي تعد من أهم المحاور الاستراتيجة وتستهدف في 2015 أن يكون لدينا أراض صناعية مطورة بحدود 160 مليون متر مربع في 40 مدينة صناعية في المملكة.
وقال إن المشاريع التنموية القائمة في المملكة كبيرة ونستهدف أن يكون جزءا كبيرا من المنتجات مصنعة محليا، ووصلنا إلى مرحلة جيدة، وطموحنا أن تكون نسبة عالية من الدخل تكون عن طريق الصناعة، مشيرا إلى أن الصناعات التحويلية تساهم ب 15 في المائة من دخل الصناعات، ونستهدف تحقيق 20 في المائة خلال 2020. وأضاف إن الهيئة تعمل على تطوير المدينة الصناعية الثالثة في جدة، ولدينا في المدينة الصناعية الأولى العديد من النساء العاملات، في أكثر من 16 مصنعا، في المجالات الطبية والغذائية والصناعات النظيفة والخفيفة، مؤكدا أن الهيئة تعمل على نقل المصانع من داخل المدن، وإنشاء مجمعات خاصة للعمل والسكن للأسر السعودية في المدن الجديدة. وحول صندوق التنمية الصناعي، أوضح أنه تم رفع رأس مال الصندوق في العام الماضي، وكان له دور كبير في دعم العديد من الصناعات سواء الصناعات الكبيرة أو الصناعات الخاصة بالصناعات التحويلية أو الخاصة بالبتروكيميكل. وأكد أن الهيئة تعمل على تحقيق طموح خادم الحرمين الشريفين بأن تكون الصناعة في المملكة خيارا استراتيجيا في تنويع مصادر الدخل، حيث وفرنا أكثر من 140 مليون متر من الأراضي الصناعية المطورة واستضفنا أكثر من 4 آلاف مصنع للعمل في هذه المدن.
جاء ذلك أثناء افتتاح الرشيد منتدى الفرص الصناعية الثالث، بفندق بارك حياة في مدينة جدة، نيابة عن الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة، الذي تنظمه هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» تحت شعار «نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة». وقال إن القطاع الصناعي يشهد تطوراً مطرداً حقق خلاله إنجازات باهرة، ويرجع ذلك إلى الاهتمام والدعم الذي يجده القطاع الصناعي من الدولة، نظراً للدور الذي يقوم به في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية للمملكة ولقد اشتملت جهود الدولة في دعم التنمية الصناعية على عدة محاور أساسية، كان من ضمنها توفير البنية التحتية اللازمة وإنشاء المدن الصناعية ممثلة بهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بمختلف مناطق المملكة إلى جانب إنشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي، بالإضافة إلى تقديم عدد من الحوافز الاستثمارية الصناعية الأخرى. وتم عرض المزايا التنافسية للمملكة والحوافز والتسهيلات التي تقدمها الدولة للمشاريع الصناعية، مؤكدا على أهمية مبادرة رجال وشباب الأعمال بتأسيس مشاريع جديدة في مختلف مناطق المملكة فلكل منطقة مزايا تنافسية وموارد أولية.
وأفاد بأن المنتدى يشكل فرصة للمستثمرين والخبراء الاقتصاديين والجهات المختصة والشركات ليقوموا بتقديم الفرص الصناعية الواعدة وتبادل الخبرات والاطلاع على التسهيلات والحوافز والمبادرة باغتنام الفرصة لإنشائها بالمدن الصناعية في المملكة. وتابع ما يسعدني وصول أكثر من 30 فرصة صناعية وخدمية لهذا المنتدى من جهات حكومية وخاصة، والتي سوف ترى النور بتنفيذها من قبل المستثمرين ورواد الأعمال، ما ستحظى بدعم عدة جهات تمويلية للمبادرة بها خلال هذا المنتدى، وذلك لتطوير القطاع الصناعي في المملكة وبصفة خاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وطرح في هذا المنتدى أكثر من 30 فرصة استثمارية في القطاعين الصناعي والخدمي، مقدمة من قبل بعض الجهات الحكومية والشركات الكبرى وعدد من المكاتب الاستشارية التي استعرضت الفرص الواعدة لتشجيع رجال ورواد الأعمال بالاستثمار في تصنيعها وتوطينها، واستهدف منتدى الاستثمار في خمسة قطاعات صناعية في المدن الواعدة بالتعاون مع الجهات والشركات المشاركة. وقدم صندوق التنمية الصناعي ورقة عمل تتضمن دور الصندوق في تمويل القطاع الصناعي، كما قدمت شركة معادن فرص صناعية في مادتي الألومنيوم والفوسفات، كما قدم البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية فرصا بقطاع غيار السيارات، وأما منظمة الخليج للاستشارات الصناعية فقد قدمت فرصا صناعية في القفازات الجراحية، وصناعة أدوية كبسولات الجيلاتين، وصفائح حديدية كهربائية، وصناعة قطع الألومنيوم، وصفائح الطاقة الشمسية.
وطرحت في المنتدى مجموعة من الفرص الصناعية للمدن الواعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.