بدأت خطوات جادة لدى الدول الإسلامية للمحافظة على الآثار، فكان «إعلان القاهرة» الصادر عن الندوة التي نظمها مركز الأبحاث والتاريخ والفنون والثقافة في اسطنبول التابع لمنظمة التعاون الإسلامي بعنوان «أهمية التراث الثقافي والمحافظة عليه.. الرؤية الإسلامية للتراث الحضاري»، قد أعرب عن قلقه تجاه التراث الحضاري في بعض مناطق العالم الإسلامي، حيث أشار إلى أن هذا الخطر يتجلى في الأعمال العدائية والانتهاكات والتدمير والتدنيس الذي يتعرض له التراث المعماري والأثري الذي يقف وراءه التعصب الديني بحسب البيان، وهذا يدفع البعض إلى الدعوة لتدمير الآثار لمزاعم لا تمت للإسلام بصلة أو لأسباب سياسية، وأيضا التطرف وسياسات الاحتلال والاستئصال، كما يحدث في فلسطين. وفي الوقت الذي أكد فيه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أن الإسلام بداية انتشاره في الأقاليم حافظ على تراث الحضارات والآثار القديمة التي سبقته، فإن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى طالب المنظمات الدولية بضرورة حماية الآثار وسن قوانين تحفظ سلامة التراث الحضاري والتصدي لمن يقدم على تخريبها، مشيرا إلى أن دعوات هدم الآثار، سواء أكانت على سبيل المبالغة أو الجد، فإنها تعكس توجهات متطرفة تنم عن جهل بالدين الإسلامي الحنيف. وفي خطوة أخرى للمحافظة على الآثار في المملكة، نظمت الهيئة العامة للسياحة والآثار بداية الأسبوع الحالي جولة لعضوي هيئة كبار العلماء والمستشارين في الديوان الملكي الشيخين عبدالله بن منيع وعبدالله المطلق على موقعي «المابيات» الأثري ومدائن صالح، حيث اعتبرا أن مثل تلك المواقع الأثرية هي حضارات سابقة لكل بلد، وهي محل عبرة وعظة زياتها تعطي من التأثير وتقوية الإيمان، ومن يعبث بآثار بلاده فهو عابث بمصالح البلاد، وهي نظرة كيف كانت الأمم في العصور السابقة. وعلى جانب آخر، في خطوة ثالثة لدعوة العلماء والمفكرين إلى الحفاظ على التراث، أوضح المفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا أن الجهل بتعاليم الإسلام وعدم فهمه على الوجه الصحيح سبب لانتشار دعاوى هدم الآثار، لكونها أصناما وأوثانا، مشيرا إلى عدم العناية بالتراث وإهماله يؤدي إلى ضعف الهوية الفردية والجماعية للأمم، مؤكدا أن التراث ليس الأبنية الفخمة التاريخية، لكنه مجموع أفكار وثقافات تتراكم حتى تصنع هوية الأمة العربية والإسلامية. إرث القرون أما أستاذ كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية الدكتور غازي بن غزاي المطيري فقال: «إن المعرفة الحقيقة وتقديرها حق قدرها مما يؤيده الشرع الحنيف والعقل السليم وتراث الأمة الصحيح، والذي يعد تحصيل القرون وإرثها مكسبا وتاريخا مشتركا يدعى الجميع بمعرفته وتقديره وإعادة إنتاجه وتجديده وفق نظرة ورؤية شرعية تأخذ في الحسبان المناهي الشرعية والآداب النبوية والمنهجية الفقهية، وفي ذات الوقت، تربط الأجيال باللحظات التاريخية المضيئة بناء على الحقائق والأدلة والبراهين، وبعيدا عن التخرصات والظنون، فالتاريخ والتراث إما أن يحفظ ويصان أو يزيف ويهان، والنظرة الوسطية المأمور بها عقلا وشرعا أن نحافظ على تاريخنا وتراثنا وآثارنا بعيدا عن الغلو والتطرف والتضخيم والظن والتخرص والوقوع في كفتي الشطط الإفراط أو التفريط، والجزيرة العربية مر عليها حقب من التاريخ يعد العصر النبوي والراشدي تاجا منهجيا وتاريخيا حافلا بالإنجازات». وأضاف غزاي: ثمة مواقع ترتبط بجوانب شرعية وفقهية من الجدير المحافظة عليها وتحديدها وتعريفها، وثمة أماكن لم يثبت الدليل صحتها، فقد توالت عليها بعض السلطات المذهبية غير السوية وأطلقت أسماء ووضعت ألقابا وحددت أماكن لم يقم عليها دليل ولا برهان، لذلك ينبغي للأقسام العلمية في جامعاتنا أن تعنى بالتحقيق والدراسة والتمحيص بمعرفة الصحيح وبيان الزائف؛ حتى لا تقع الأجيال ضحية التزوير والزيف، وهذا لا شك أن الهيئة العامة للسياحة والآثار معنية بهذا قبل غيرها، ولا يمكن أن تعمل وحدها دون أن يكون البحث العلمي يحدد وجهتها، كما أن الرأي الفقهي والشرعي ضمين وحافز وكفيل بسلامتها؛ لذلك فلا بد من نظرة وسطية وتصفية منهجية تتخذ البحث والنقاش والحوار، سواء في ندوات أو حلقات نقاش أو ورش عمل، طريقا لحفظ التراث والتاريخ والحضارة، فأمة لا تراث لها ولا حضارة لا مستقبل لها. الاعتداء فساد من جانبه، أوضح عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور إبراهيم بن عبدالله المطلق أن الآثار تعتبر من القيم والأمور التي لها أثر في حياة المجتمع والأمة والدول، لأنها تعبر عن تاريخها وماضيها وقيمها، والكثير من الأمور التي مرت بنا في سالف الأزمان، مشيرا إلى هناك آثارا يجب المحافظة عليها وصيانتها من الاعتداء والإفساد، وليعتبر بها ويتعظ بها حينما يمر بها، كما هي آثار قوم صالح عليه السلام في مدائن صالح، فحيث مر بها النبي صلى الله عليه وسلم. وأكد المطلق على أن من مر بمثلها أن يبكي أو يتباكى؛ لأنها دار عذاب لقوم وما شابه. هذه الآثار نعم تصان ويحافظ عليها ويعتبر بها ويتعظ بها لتتقوى الصلة بالله ويخشى من عقوبة وسطوته وعذابه. وأضاف قائلا: هناك آثار نعيشها في مجتمعنا، وتعتبر لها قيمتها الأثرية فقط مثل غار حراء وثور... وغيرهما من الآثار التي كان للنبي صلى الله عليه وسلم مكان أو موضع بها هذه لا بأس أن ينظر بها كآثار سياحية فقط، لكن أن يعتقد فيها اعتقادات باطلة أو يؤخذ من ترابها أو أحجارها أو يتمسح بها فلا شك أنها بدعة ما أنزل الله بها من سلطان وليس من شرعتنا، ولكنه يعتبر مزارا سياحيا للتأمل والنظر. وفي تصوري، هو أمر مباح لا يوجد دليل على منعه وتحريمه؛ شريطة ألا يتخذ مكانا للغلو والتجاوزات الشرعية ويقاس على هذا غيره من الآثار الأخرى؛ كالمساجد السبعة وغيرها مما يجب ألا نغلو أو أن نتجاوز فيها أو نعتقد فيها اعتقادات منحرفة.