محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار الأمير مقرن يجسد حكمة الملك في تغليب مصلحة الأمة
نشر في عكاظ يوم 03 - 02 - 2013

عام 1387ه عين الملك فهد بن عبدالعزيز (الأمير آنذاك) نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ليكون بذلك أول من تقلد هذا المنصب في هذه الدولة السعودية المباركة.
وفي يوم الجمعة 20/3/1434ه أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الشخصي لخادم الحرمين الشريفين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، ليكون سموه خامس نائبٍ ثانٍ في هذا العهد السعودي.
والحديث هنا ذو شقين، حديث عن المنصب وحديث عن الشخصية المختارة لهذا المنصب. منصب النائب الثاني منصب غير ملزم للملك أن يعين عليه أحداً، بخلاف منصب ولي العهد، ولهذا يفترق المنصبان في أن منصب ولي العهد لابد فيه من بيعة من الشعب كما رأيناه مؤخراً عند اختيار القامة الشامخة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد.
أما منصب النائب الثاني فهو قرار أشبه بالقرار الإداري الملكي البحت، إلا أنه قرار تظهر فيه بجلاء شخصية الملك وتوجهه، وقد عرف عن الملك عبدالله تقديمه للمصلحة العامة للأمة في اختياراته وتعييناته، وهذا واحد من تلكم القرارات والأوامر ذات الشأن الجلل.
((عرفاً)) لا ((لزاماً)) منصب النائب الثاني يوطئ لولاية العهد، فالذين تولوا هذا المنصب من قبل أضحوا بعد حين ((أولياء للعهد)) ، وهم الملوك والأمراء (فهد، عبدالله، سلطان، نايف).
يخول هذا المنصب لمتقلده أن يرأس جلسات مجلس الوزراء إذا تعذر حضور الملك أو نائبه الأول لجلسة المجلس، وهو بهذا يمنح متقلده صلاحية واسعة في اتخاذ العديد من القرارات، إذ أن مجلس الوزراء معني عادة بالقرارات التي تنظم علاقة الوزارة بالمواطنين مع غير ذلك من الشئون الخارجية والداخلية.
أما عن شخصية الأمير مقرن، فالأمير مقرن بن عبدالعزيز أصغر أبناء الملك المؤسس الأحياء سناً، وهو بهذا معدود من الجيل الأول، وهذا المنصب لم يعط بعد لأحد من أبناء الجيل الثاني ((وفي كلٍ خير)).
يجمع الأمير مقرن في شخصيته بين جوانب الرؤية العسكرية والرؤية المدنية، وهاتان قلما تجتمعان في رجل، ولا نقصد بالرؤية العسكرية أنه تولى فقط منصباً له علاقة بالجيش، بل إنه مارس العسكرية دراسة وعملا من خلال دورات متعددة شرقاً وغرباً، وما حط رحاله مدنياً في عروس الشمال إلا وهو قد تفرغ لتوه من منصبه كرئيس لقسم الخطط والعمليات في القوات الجوية الملكية السعودية، نهض بحائل وأحب أهلها وأنسوه بكرمهم عناء العمل العسكري، ثم صدر الأمر الملكي بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة، وكأن الله يريد به أن يجمع إلى ما آتاه من خصال الازدياد من الارتواء الإيماني بأن يكون أميراً على بلد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقضى فيها خمس سنوات ذاع فيها تواضعه وأدبه الجم وشاع بين القريب والبعيد، وكان حريصاً حرصاً تاماً على خدمة الناس، فنظم السير في طريق (المدينة – ينبع) القديم، وسعى سعياً حثيثاً في إنشاء طريق سير حديث فكان له ما أراد.
ومازال الناس يدعون له كلما سلكوا ذلكم الطريق، وحرصت على ذكر هذا المثال لبيان أن الناس لا تعنيهم شهادات المسئول ولا ما ناله من أوسمة وتكريم، بل تعنيهم ماذا قدّم لهم وما الذي يحمله من همّ نحوهم.
وما كتبت هذا المقال لأحدث الناس عن مقرن بن عبدالعزيز، فسموه علمٌ له في خدمة وطنه أربعون عاماً، لكن دونت هذا مهنئاً سموه الكريم بالثقة الغالية والأمر كما قال سموه الكريم ((ثقة خادم الحرمين الشريفين مهمة جسيمة)) لكن الناس ومن حقهم يأملون في قرب سموه الكريم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله وصلاحيته في متابعة الوزراء وفقهم الله يأمل الناس من هذا أن يكون لسموه أثر جليل في الإسراع بتفعيل الخدمات التي تسهم في تأمين حياة كريمة أفضل لهم.
فالوزير مهما بلغ حرصه لا يكون نفوذه ورأيه وقراره كنفوذ ورأي وقرار أحد أبناء الملك المؤسس، فكيف إذا كان نائباً ثانياً، أي ثالث الهرم في السلطة.
وتعظم مسئولية هذا الأمير الموفق بأنه مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين إضافة إلى كونه نائباً ثانياً.
وأعظم المطالب الملحة اليوم بدل سكن لكل مواطن ذي أسرة، بوصفه مواطناً لا بوصفه موظفاً مدنياً أو عسكرياً، ولو كان ذلك البدل مرتبطا بعدد أفراد الأسرة لكان أفضل وأكمل.
ومن المطالب الملحة إيجاد فرص التوظيف حكومياً وفي القطاع الخاص، وأن يحظى هذا الشأن بعناية أكبر من الدولة وفقها الله وكذلك لابد من العناية بالفكر الذي يمثل وسطية الأمة في سائر أمورها، فكما يحتاج الناس إلى أن يجدوا قوتهم، هم في حاجة إلى علماء ودعاة ومفكرين ناصحين لا يؤججون العامة ولا يثيرون الفتن، وفي الوقت نفسه يحمون الأمة من مزالق التغريب ومهالك الزندقة.
ولئن أثبت ما يعرف ب ((الربيع العربي)) أن الاحتكام إلى الشارع لا يمسك ماء ولا ينبت كلأ ولا يحفظ أمناً، بل هو في غالبه سبيل للفوضى ولا يمكن أن تكون الفوضى خلاقة أبداً كما يزعم بعض دهقان السياسة.
بل إن سنة الله في حوادث الدهر تظهر بجلاء أن صلاح البلاد والعباد إنما يكون بالقرارات النافذة التي تراعي مصالح الأمة حقاً، سواء في مراعاة حاجات الناس وتحقيقها، أو في اختيار الرجال الأكفاء القادرين على نفع الوطن والقيام بحقه، ونرجو الله أن يكون تعيين الأمير مقرن نائباً ثانياً واحداً من تلكم القرارات التي يجني المواطن ثمارها ويرى الناس أثرها. إن هذا الوطن غالٍ جداً، عظم بأرضه الطاهرة، ورجاله الصادقين وولاة أمره المحبين الناصحين، وعلمائه الموفقين وأهله المباركين الطيبين، وهو أمانة في أعناقنا جميعاً. نسأل الله أن يتولانا بولايته، وينعم علينا من فضله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.