بمتابعة سريعة لجديد النجمة أصالة بدأت في جدة عند مشاركتها في عام المرأة العربية العاملة، ومتابعة تصوير أحدث حلقات برنامجها «صولا» حينما احتفت بجديد زميلتها النجمة الكويتية نوال في منطقة البدرشين، حيث ستوديو تصوير برنامجها «صولا» في القاهرة الاسبوع الماضي، كذلك في مهرجان تايكي في البحر الميت عندما حصلت أصالة على جائزة مطربة العام الأولى في تصويت الجمهور في المهرجان. ومن هنا كانت البداية عندما اتضح نضج فكري سياسي واجتماعي في كلمة أصالة بعد إعلان فوزها عندما تحدثت عن موقفها السياسي فيما يجري في بلدها سورية اليوم من إزهاق للدماء والأرواح.. بقولها: إنني أعلم تماما أن ترشيح الجمهور كأفضل مطربة لي هذا العام جاء وقوفا مع قضيتي.. قضية وطني المستباح من طاغية، وأشادت بارتفاع الوعي عند جمهورها وجمهور الاغنية العربية في تعامله مع الحياة الثقافية والاجتماعية والعامة والسياسية. وكانت اصالة قد أعلنت موقفها بوضوح تجاه ما يحدث في بلادها اليوم، ونالت تصفيقا حارا من حضور المهرجان الذين ما انفكوا ليتحدثوا عن طفرة عظيمة في وعي وفكر اصالة الخطابي والسياسي في كل مناسبة لها أو تشارك فيها وتحضرها، كان منها تلك الأمسية التي شاركت فيها في جدة وعلقت على معصمها علم الثورة في سورية بحضور «عكاظ». البوم أصالة الجديد جاء ليقول انها «شخصية عنيدة» وهو العنوان الذي اختارته اصالة لجديدها لأغنيتها بهذا العنوان من كلمات احمد الجندي والحان مدين التي يقول مطلعها: مش صعبة أخلي اللي أنا باتمناه يبقى حقيقة وأنا لازم أكون واثقة ف احساسي ف كل دقيقة وهاييجي اليوم وها حقق حلمي باي طريقة الألبوم ضم أغنيات عشر، منها ثلاث أغنيات من أشعار عبدالحميد الحباك «شاغل بالي» ألحان حسام حبيب و«أنا أحبك، سابني» من إلحان إيهاب عبدالواحد. واغنيتان من كلمات الشاعر وائل توفيق «روحي واخداني» ألحان أحمد محيي «بجد تجنن» ألحان مدين. وأغنيتان من ألحان تامر علي «بناء على رغباتك» كلمات أحمد علي موسى و«قول بحبك» كلمات جمال الخولي. كما ضم الألبوم «كبرتك على سيدك» من كلمات محمد جمعة وألحان كريم محسن و«أساسي» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان أحمد صلاح حسني. ولأن لكل فنان كبير عقبة نجاح او علامة فنية بارزة لا يمكن له تخطيها بسهولة كان وما زال نجاح أول البومات النجمة أصالة «يا صابرة يانا» يمثل لها عقبة كؤود يصعب بل ويستحيل تجاوزها الى نجاح أكبر قوة وعظمة لما مثله ذلك الألبوم من علامة في حياة اصالة، الذي يعتبر بلا أدنى شك أفضل البوم قدم لصوت واعد يومها، إذ انه بدا وكأنه وشيجة وصل بين جيل الكبار الذين كان آخرهم نجاة و فايزة ووردة وشادية. ألبوم «يا صابرة يانا» كانت عوامل عديدة هي ما جعله المميز وحتى اليوم منذ رحيل كبار الغناء العربي، ومن هذه العوامل ان اصالة صوت عظيم ينتسب جدلا او بصورة كيفمائية الى الكبار، الى جانب ان الألحان كانت لكبار هم محمد الموجي وحلمي بكر وسيد مكاوي ومحمد سلطان، الذين أحسب ان كلا منهم كان في كونترول الاستوديو عند تسجيل اصالة لعمله ولم يتركها أحد منهم لتبحر وتعرب وتغني كما تريد في جوانبها الاستعراضية الأثيرة لديها. التي قد لا ترضي كل محبي صوتها وهو الأمر الذي حدث فيما بعد في كثير البوماتها أو في ذلك الموقف غير المحسودة عليه عندما وقفت أمام صابر الرباعي ليعيدا معا أغنية عليا التونسية وحلمي بكر «وهو الأمر الذي كان واحدا من أهم أسباب نجاح الألبوم بل ودخوله تأريخ الغناء العربي كألبوم وحيد خلال ال35 عاما التي خلت» -وجهة نظر خاصة عليك عزيزي القارىء اعتمادها أو تهميشها- والمعروف أن ألبوم «يا صابرة» من كلمات محمد حمزة رحمه الله وألحان حلمي بكر وضم ثلاث أغنيات أخرى «سامحتك كتير» من كلمات حمزة ايضا وألحان محمد سلطان الأغنية وهي التي كانت أكبر أسباب نجاح صوت أصالة وقدومه للساحة، ذاك كون محمد سلطان هو آخر جيل العظماء في التلحين في مصر وهو من يفصل اللحن تماما حسب إمكانات الصوت القادم إلى مصر، كما كان الحال مع سميرة سعيد عند مقدمها إلى مصر، وكان محمد سلطان قد أردف نجاحه هذا مع أصالة بأعمال متوالية منها «ما بحبش حد إلا انت، ولا تصدق، احنا بنستناك على نار» والذي يجب تأكيده هنا أن نجاح محمد سلطان مع اصالة تجربة يجب ان يتنبه لها مجددا نقاد الموسيقى والغناء. ويأتي صدق أصالة في أداء الأغنية في تجسيدها للفظ «يدفيني» في جملة «قربك مني يدفيني» 4:54 في تسجيل الاستوديو. والأغنية الرابعة كانت «هات قلبي وروح» التي كتبها عبدالسلام أمين ولحنها محمد الموجي رحمهما الله والتي كانت معدة في الأصل للطيفة التي اشترت اللحن من الموجي قبلا إلا ان تلكؤها في تنفيذ اللحن جعله يقدمه لأصالة عند مقدمها لساحة الفن. ولحن «لو تعرفوا» لسيد مكاوي وكلمات عبدالوهاب محمد رحمهما الله. نضج اصالة الثقافي والمعرفي والفني يجعلنا نشظر منها الاقتراب أكثر من نجاحاتها الاولى.