البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الموارد بالشورى ترفض مقترحاً باسترجاع نصف «حافز» بعد التوظيف
يناقش مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني وتقرير وزارة الإعلام
نشر في عكاظ يوم 25 - 11 - 2012

يناقش مجلس الشورى اليوم تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح علي الوزرة تجاه مشروع نظام مكافحة البطالة والمقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى.
ويرتكز مشروع الوزرة على عدد من النقاط الرئيسية وهي إلزام منشآت القطاع الخاص بتدريب موظفيها السعوديين وتطوير قدراتهم، وإلزام منشآت القطاع الخاص بوضع خطط لتوظيف السعوديين وتحديد نسبة متدرجة في ذلك من 20 % إلى 50 %، وتحديد المهن التي يمكن قصر شغلها على السعوديين، وكذلك وضع حد أدنى لأجور الوظائف التي يعزف السعوديون عن شغلها. كما يتضمن المقترح صرف مبلغ 2000 ريال شهريا لكل مواطن عاطل عن العمل على أن يسدد 50 % منها على أقساط شهرية عند حصوله على وظيفة.
وهي نفس الآلية التي يعمل بها برنامج «حافز» التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية، والذي يعتمد على صرف الحافز دون وضع آلية لاسترجاعه بأي طريقة كانت.
وعلمت «عكاظ» أن لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس خلال توصيتها بشأن مشروع الوزرة اعتبرته «غير ملائم وفقا للمادة 23 المعدلة من نظام مجلس الشورى بناء على المبررات الواردة في الرأي المقدم من قبل اللجنة».
وكانت مبررات اللجنة بأن تدريب وتوظيف السعوديين متحقق عبر صندوق تنمية الموارد البشرية، وكذلك توطين الوظائف متحقق من خلال برنامج نطاقات الذي أطلقته وزارة العمل، وقصر شغل وظائف على السعوديين فإن وزارة العمل أطلقت دليل المهن التي لا يمكن الاستقدام عليها، وصرف 2000 ريال لكل مواطن عاطل عن العمل فإن الأمر الملكي الكريم رقم أ/61 وتاريخ 13/4/1432ه والذي يتضمن اعتماد صرف مخصص مالي قدره ألفا ريال للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص.
كما يصوت المجلس في جلسته 67 اليوم على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الزراعة للعامين الماليين 1430/1431ه، 1431/1432ه، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في الجمهورية الرومانية، كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب انضمام المملكة العربية السعودية إلى معهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس «سميك».
ويناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني المقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى من كل من الدكتور عبدالله العبدالقادر والدكتور ماجد المنيف ويوسف الميمني وعبدالله أبو ملحة، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1431/1432ه.
وفي جلسة المجلس 68 غدا يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الاتحاد الكونفدرالي السويسري، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير عملا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، كما يناقش تقرير اللجنة الخاصة بشأن التوصيتين الإضافيتين على تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1430/1431ه، بالإضافة إلى مناقشة المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع نظام كود البناء السعودي، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1431/1432ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.