ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان    أول قصف أوكراني في عمق الأراضي الروسية    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    بلدية الدائر تنهي استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني 94        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    كوليبالي خارج تشكيل الهلال بمواجهة الاتحاد    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    اصطياد ال 6 الكبار..إسرائيل توجع حزب الله    "اليوم الوطني".. لمن؟    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البكيريّة.. منبع الخضرة .. واحة الصحة
نشر في عكاظ يوم 12 - 11 - 2012

البكيرية إحدى محافظات منطقة القصيم الإحدى عشرة، وتأتي في المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان وحجمها وقدرتها الإنتاجية. وتقدر مساحة المحافظة بنحو 2081 كيلومترا وتقع في قلب القصيم، ويحدها من جهة الجنوب والجنوب الغربي وادي الرمة، ومن الغرب والشمال الغربي جبل ساق. ومن جهة الشمال والشمال الشرقي الكثبان الرملية المعروفة بالغميس.
وتبعد عن بريدة قاعدة القصيم 40 كيلو في الجهة الجنوبية الغربية. وعمرت البكيرية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، وتحديدا عام 1180ه ومنذ تلك الفترة بدأ سكانها في تزايد بفعل المهاجرين الأوائل من شتى القبائل العربية.
انطلاق التعليم
الباحث صالح عبدالعزيز الخضيري يشير في كتابه عن البكيرية إلى أن المهاجرين الأوائل انصهروا مع بعض عن طريق التزاوج. وبعد مرور مائة وأربعين سنة أي في عام 1322ه ، عند معركة البكيرية الشهيرة بلغ سكانها 2000 نسمة. وزاد السكان تدريجيا حتى بلغ في تعداد عام 1425ه (26393 نسمة) .. واشتغل سكانها بالزراعة منذ قديم الزمان ولازالت محط اهتمامهم. وفضلوها على كثير من المناشط الاقتصادية الأخرى.
تعد البكيرية أحد أهم المناطق الزراعية ودخلت في مجال التعليم منذ وقت باكر كما يشير الباحث صالح الخضيري حيث بدأ بالمساجد كما هو الحال في عدد من مدن ومناطق المملكة. واستمر التعليم القديم بالبكيرية معتمدا على إمام المسجد والمؤذن أو أحد حفظة القرآن الكريم. وأخذت الفتيات نصيبهن من التعليم القديم حتى العام 1367ه الذي يعتبر بداية التعليم النظامي حيث افتتحت أول مدرسة ابتدائية بالبكيرية للبنين ثم توسعت المدارس والمنشآت التعليمية. وفي العام 1387ه تم افتتاح أول مدرسة نظامية للبنات وبادر أهالي البكيرية لتسجيل بناتهم فيها وذلك ما يعكس الوعي الفكري والثقافي لدى الأهالي ثم زاد التوسع في تعليم البنات وأصبح التعليم يحقق في البكيرية قفزات جيدة.
مراحل النشأة
ترجع نشأة البكيرية إلى الدولة السعودية الأولى. وقد مرت محافظة البكيرية بعدد من المراحل كما يشير الباحث صالح الخضيري.. المرحلة الأولى هي النشأة وبدأت من منطقة البئر ومنزل عائلة السويلم والمسجد التحتي عام 1185ه وكل المنازل المعمورة تتركز حول المسجد والبئر القديم كما هو حال مدن بلاد نجد. ويمكن تقسيم المباني في تلك المرحلة إلى مبان خاصة ومبان عامة فالخاصة تتمثل في السكن والعامة في المسجد والسوق، أما المرحلة الثانية فقد بدأت بعد مرور ما يقارب من نصف قرن من الزمان. ويشير الباحث صالح الخضيري إلى أن الزيادة في السكان أدت إلى توسع في الرقعة العمرانية في الجهة الغربية من البكيرية ويعود ذلك إلى كثرة المزارع في الشرق مما يدلل على حرص الأهالي والسكان على الزراعة والحفاظ عليها. وتم بناء مسجد الخزيم عام 1233ه فتوسعت المباني العامة، كما تم بناء الجامع الكبير
عام 1292ه .. ثم مسجد العبيد والتركي.
الأولى صحيا
زيادة السكان أدت بدورها للتوسع الزراعي وظهور مبان داخل المزارع بمكونات البناء الأساسي. وطبقا للباحث الخضيري فإن المرحلة الثالثة تمثل ما بعد معركة البكيرية عام 1322ه ، حيث استقرت الأوضاع بعد توحيد المملكة وتزامن مع ذلك ظهور المباني الحكومية العامة مثل الإمارة والمدارس والمراكز الصحية. ولعل الزائر يلحظ التوسع العمراني في تلك الفترة حيث ظهرت بعض ملامح التخطيط مع التوسع غربا وجنوبا. المرحلة الرابعة وتتمثل في فترة الطفرة الاقتصادية 1393ه وأصبحت المباني أكثر تخطيطا وجمالا وتوسعت الطرق والمنتزهات والسفلتة..
من آثار البكيرية مقصورة السويلم التراثية التي شيدت في العام 1240ه ، حيث بناها عبد الله بن سويلم بن عثمان السويلم وتولى ترميمها الشيخ محمد بن علي السويلم عام 1415ه ، ومن المعالم كذلك سور البكيرية وهو من المعالم الهامة ويرجع تاريخه إلى أكثر من مائتي عام .. وتحتفظ المحافظة بالكثير من المساجد الأثرية مثل المسجد التحتي الذي أسس عام 1185ه ، والجامع الأوسط الذي أسس عام 1292ه، ومسجد الخزيم الذي أسس عام 1232ه .. وفي العام 1419ه حصلت على لقب المدينة الصحية الأولى بعدما دخلت مسابقة الأمم الراقية التي أجريت في مدينة (هماما) اليابانية.
المرقوق
تعد وجبة المرقوق من الأكلات الشعبية القديمة التي لاتزال تقدم في وجبات العشاء في بعض المنازل. ويتذكر القدماء تقاصيل صنع الوجبة الشعبية الشهيرة التي تشبه إلى حد كبير أكلة المطازيز وكلاهما يتم صنعهما من طحين البر على شكل أقراص مستديرة، لكن المرقوق يتم صنعه من عجين الطحين على شكل أقراص أكبر من المطازيز، فالأخيرة عبارة عن أقراص سميكة وصغيرة، أما المرقوق فيوضع على النار حيث تتداخل أقراص عجين الطحين ويصبح رقيقا ولذلك يقال عنه (مرقوق). وعندما يطبخ على النار يكون معه اللحم وبعض الخضار ولهذا يبدو طعمه لذيذا كما هي لذة الأكلات الشعبية الأخرى، وراجت مطاعم تلك الأكلات في المنطقة والمهرجانات السياحية.
أمثال شعبية
* مد رجلك على قدر ألحافك:
يعني المثل عدم التوسع بالصرف والحث على الترشيد، والإنفاق حسب الإمكانية والحاجة..
* بيضة ما تناطح حجر:
يعني أن الضعيف لايقارع الأقوياء والكبار..
* صاحب الصنعتين كذاب:
الذي يؤدي عملين في آن واحد ويخسر كليهما ثم يلجأ إلى الكذب..
* لوفيه خير ماخلاه الطير:
يضرب المثل عندما تعثر على شيء لم تجد فيه فائدة فتقول لو فيه فائدة ما تركه الآخرون..
بالبلدي
وش فيك
سليمان النهابي
يقول العم مطلق إن بناء المنازل قديما من أصعب الأشياء التي يمر بها الإنسان وبلهجته المحلية يقول: (يوم أني بغيت أبني بويت [تصغيرا لكلمة بيت] رحت أدور عن الفزعة من الجيران والأقارب والمعارف ويوم دخلت على مزرعة أبوصالح وصرت أبحث عن خشب وعسبان وجريد (سعف النخيل) إذا ذاك الرجال يقبل من بعيد رافعا صوته بكل قوة يقول (من اللي هنا وش قاعد تسوي يا ها السارق) ولما شفت الرجال متمحس خفت وهجيت (هربت) وعند رجعتي بالطريق صادفت بعض الربع (الأصدقاء) سألوني وش فيك ضايق صدرك بادرتهم باللي حصلي مع صاحب المزرعة، ضحكوا علي وقالوا تعال معنا ولما رجعنا لقيت راعي المزرعة مزهب للربع القهوة والقدوع (أي مجهز القهوة والقدوع هو التمر) وتبين لي أن صاحب المزرعة أبوصالح كان يمزح وكان عارف أني أنا الموجود داخل المزرعة يوم كنت لحالي (لوحدي).. لكن الربع قالوا له إني أنوي أعمر بيت وأني أحتاج فزعته فرحب أبوصالح بي وقال المزرعة تحت تصرفك وجميع النخل حلالك).. ويضيف العم مطلق: كانوا الناس يفزع بعضهم لبعض والقلوب نظيفة الله يخلي زمن أول كانوا متماسكين عند الشدايد والحاجة والفزعات واليوم أشوف الناس تباعدوا ولايعرف الجار حتى جاره الله يخلف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.