المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملتا مرسي وشفيق تتبادلان إعلان فوزهما
«العسكري» يؤكد تسليم السلطة كاملة للرئيس المنتخب
نشر في عكاظ يوم 19 - 06 - 2012

استبق حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين الإعلان الرسمي لنتيجة الانتخابات الرئاسية المرتقبة غدا أو بعد غد ليعلن فوز مرشحه محمد مرسي، في حين نفى أحمد سرحان الناطق الرسمي باسم المرشح المنافس أحمد شفيق ذلك، مؤكدا أن شفيق متقدم على مرسي بفارق يتراوح ما بين 250 و 260 ألف صوت، وأكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة أنه سيسلم السلطة في الموعد المحدد في 30 يونيو (حزيران) الحالي للرئيس المنتخب، الذي ستكون له صلاحيات كاملة.
وفيما أعلنت حملة مرسي حصوله على 52 % من أصوات الناخبين مقابل حصول شفيق على 48 %، سخر سرحان من محاولات استباق النتائج الرسمية للانتخابات، معتبرا أن حملة شفيق كان يمكنها الاستيقاظ مبكرا عن حملة مرسي والتوجه إلى ميدان التحرير في القاهرة للاحتفال بفوزه.
ووقعت اشتباكات محدودة في وسط القاهرة البارحة بين مناصرين لمرسي ومعارضين له، وأفاد عدد من أصحاب المحال التجارية وسكان في ميدان طلعت حرب، أن مجموعة من مناصري مرسي نظموا مسيرة انطلقت من ميدان التحرير باتجاه مناطق وسط القاهرة احتفالا بفوزه بالرئاسة، فوقعت مشادات كلامية بينهم وبين مجموعات من الشباب المقاطع للانتخابات الرئاسية، وتطورت المشادات الكلامية إلى تراشق بالحجارة واشتباكات بالأيدي.
ومن جهتها أعلنت الأمانة العامة للجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات أنها غير مسئولة عن نتائج الانتخابات التي يتم الإعلان عنها، وقال عضو الأمانة المستشار عمر سلامة، إن اللجنة غير مسئولة عن نتائج انتخابات الرئاسة التي يتم الإعلان عنها من جانب حملات المرشحين، وأشار إلى وجود أصوات لم يتم فرزها بعد وهناك طعون سيتم النظر فيها، لافتا إلى أن اللجنة ستعلن النتائج الرسمية في الموعد المحدد بعد غد الخميس.
وأكد عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة محمد العصار في مؤتمر صحافي أنه سيتم تسليم السلطة للرئيس المنتخب في الموعد المحدد في احتفالية كبرى نهاية الشهر الجارى سيشهدها العالم كله، وسيؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا، وشدد على أن الرئيس الجديد ستكون له صلاحيات كاملة، كما قال عضو المجلس العسكري ممدوح شاهين إن المجلس يبحث القوانين التي تقترحها الحكومة التي يختار أعضاءها رئيس الجمهورية ثم يتم عرض مشاريع القوانين على الرئيس لتوقيعها ولن يكون بإمكان المجلس العسكري ولا الرئيس منفردين تمرير قوانين، وأوضح أنه لا يمكن لأي طرف في السلطة ممارسة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية معا ومن هنا جاءت فكرة «إحداث توازن» بين السلطات، وسيستمر العمل بموجب هذه الآلية حتى انتخاب مجلس شعب جديد ربما مع نهاية العام الحالي.
إلى ذلك انتخب حسام الغرياني رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة النقض أمس بالتزكية رئيسا للجمعية التأسيسية المكلفة وضع دستور مصر الجديد، وقال الغرياني «لقد جئت إليكم مجردا من كل انتماء إلا انتمائي لهذا الوطن وهذه اللجنة، ولست هنا ممثلا للقضاء، فما هي إلا أيام معدودات وأترك منصبي في القضاء»، لكن محكمة القضاء الإداري تبدأ اليوم دعوى أقامها أحد المحامين يطالب فيها ببطلان الجمعية التأسيسية التي كان اختارها مجلسا الشعب والشورى في جلسة مشتركة في 12 يونيو (حزيران) الحالي.
دوليا أعربت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» عن القلق العميق إزاء الصلاحيات الجديدة التي تشمل السلطة التشريعية التي منحها المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر لنفسه، وقال المتحدث باسم الوزارة جورج ليتل «ينتابنا قلق عميق إزاء الإعلان عن تعديلات دستورية جديدة بما فيها توقيت الإعلان مع إغلاق مكاتب الاقتراع»، وأضاف أن الولايات المتحدة تنتظر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يتولى السلطة في مصر أن ينقل كل السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة ديموقراطيا بموجب ما كان أعلن سابقا.
كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى احترام الانتقال الديموقراطي، وقالت مايا كوجيانجيتش المتحدة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، إن «الانتخابات الرئاسية مرحلة مهمة في الانتقال الديموقراطي في مصر». وأضافت «هناك أمر واضح، وهو عدم إعادة النظر في الانتقال الديموقراطي». وتابعت، «على العملية الانتقالية هذه احترام تطلعات الشعب المصري ومطالبته بالكرامة والديموقراطية والحرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.