تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1,4 مليار لمشاريع المشاعر المقدسة
تنفيذ 6 منها قبل موسم الحج
نشر في عكاظ يوم 13 - 06 - 2012

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية، أن تكلفة المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا في المشاعر المقدسة تبلغ مليارا و 400 مليون ريال، تشمل مشروع المرحلة الأولى لتنفيذ 36 ألف دورة مياه في منى ومزدلفة وعرفات موزعة على ثلاث مراحل حتى رجب عام 1435ه، إضافة إلى مشروع نقل وتطوير مجزرة الجمال والأبقار ومشروع تنفيذ طريق مزدوج من تقاطع طريق الملك خالد مع طريق المعيصم إلى موقع المجزرة الجديد بالشرائع بطول 5 كم وتكلفته الإجمالية 102 مليون ريال لمدة 7 أشهر، وكذلك مشروع توريد وتركيب أجهزة خطوط الذبح والتجهيز والتبريد وألواح العزل الخاصة بمشروع مجزرة الجمال والأبقار بتكلفة 155 مليون ريال، إضافة إلى مشروع توسعة الساحات الغربية للجمرات من جهة مكة المكرمة بقيمة 50 مليون ريال ومساحتها 40 ألف متر مربع ومشروع ربط منطقة الشعيبين والمعيصم بالطابق الثالث للجمرات بقيمة 570 مليون ريال ومشروع ربط منطقة العزيزية بالطابق الثاني للجمرات بقيمة 260 مليون ريال ومشروع تحويل مواقف السيارات المجاورة لمحطات القطار وموقع الحرس الوطني بمشعر عرفات إلى مناطق تخييم الحجاج.
وقال عقب جولته التفقدية التي قام بها أمس على المشروعات التي تنفذها الوزارة في المشاعر المقدسة، «في ما يتعلق بعملية محاسبة الشركات المنفذة للمشروعات أمام التأخير في التنفيذ فيحكمنا نظام أمام تعثر تلك المشروعات، ونحن نعمل وفق آلية تعامل معينة أمام الشركات المتأخرة في تنفيذ المشروعات».
من جهة أخرى أكد ل«عكاظ» وزير الشؤون البلدية والقروية أن مشاركة النساء في الانتخابات المقبلة للمجالس البلدية، جاءت بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، ووفق الضوابط الشرعية. ونفى أن يكون المشروع الذي يربط منشأة الجمرات بحي العزيزية الواقع تحت القصور الملكية موقعا للإدارات الحكومية المزمع نقلها خارج مشعر منى.
وقال سموه خلال تفقده عصر أمس، سير عدد من المشروعات التنموية في المشاعر المقدسة، «شكلت لجنة اشتركت فيها بعض الجهات الحكومية لدراسة مدى تواجدها خارج المشاعر وقدم كعرض ونوقش في اجتماع لجنة الحج المركزية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وسوف يؤخذ رأي الجهات الحكومية وسيتم تنفيذ ما يوجه به في هذا الموضوع وفي حال انتقال مقار تلك الجهات الحكومية سيستفاد من مواقعها كمخيمات للحجاج».
وردا على سؤال «عكاظ» حول مشروع قطار المشاعر الجديد من الجهة الشرقية، أبان سموه «أنه تعقد ورش عمل تشارك فيها الوزارة وبعض الجهات الحكومية لدراسته، لكي يتناسب مع برنامج الترددية وبحسب الدراسات وورش العمل التي تعقد سينفذ قريبا كما أنه ستتم الاستفادة من جميع جوانب المشروع».
وعن الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة في المشاريع المتعثرة، قال سموه «إن تلك المشاريع يحكمها نظام تخضع له وزارة الشؤون البلدية والقروية في المقام الأول وهو الذي يحدد ما هي الواجبات المتبعة حيال ذلك».
وعن اعتراض أهالي مخطط الخضراء على مجازر الأبقار والجمال أبان سموه أن الأمانة قدمت مرئيتها حول هذه القيادة وكذلك الأهالي قدموا ما لديهم والشرع مطهرة للجميع. وحول المنح أكد سموه أنها موجودة ولكن مطلب النظام يجب أن يطالها التطوير وأن هناك جهات تقوم بهذا التطوير من إنشاء البنية التحتية من صرف صحي ومياه وتمديدات كهربائية وغيرها. وفي نهاية الجولة التي استمرت لأكثر من ساعتين على المشاعر المقدسة، اطلع سموه على جميع المشاريع الجاري تنفيذها وناقش بعض المرئيات مع المقاولين، حيث سينتهي العمل في جميع المشاريع الستة قبل موسم حج هذا العام فيما يتم تنفيذ 36 ألف دورة مياه بتكلفة 580 مليون ريال على ثلاث سنوات تنتهي في عام 1435ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.