التاريخ في مجمله لا يحفظ في ذاكرته إلا المنجزات الكبيرة والعظيمة والأعمال المضيئة، وتاريخ الأمم والمجتمعات مرتبط عميقا وجذريا بما يقدمه رجالاتها من سياسيين ورجال دولة وعلماء ومبدعين ومخترعين، ذلك أن التاريخ هو الغربال الحقيقي لما يمكن الارتهان إليه والانحياز له في آخر المطاف. والدول رجال في دول ودول في رجال ولا تتعزز هذه العلاقة وتبرز إلا في حالات استثنائية في التاريخ ذلك أن التاريخ هو محصلة نهائية لدور هذا الزعيم أو هذا القائد وهو تاريخ لا يرحم ولا يمكن أن يكون إلا تاريخا حقيقيا لا تاريخا مزيفا. وفي التاريخ العربي المعاصر هناك شخصيات استثنائية وقليلة في وجود واقع يزيف الحقائق ويلونها بما يشاء ويريد القائمون عليه.. وفي تغييب الحقيقة يبرز زعماء كبار غيروا سيرة ومسار مجتمعاتهم في لحظة زمنية فارقة ومفصلية، ومن أبرز الزعماء العرب في العصر الحديث يضيء اسم عبدالله بن عبدالعزيز بوصفه اسما شكل مفارقة واضحة في تاريخ المملكة العربية السعودية بما أحدثه من تغيير شكل كما يرى كل المتابعين والمحللين محليا وعربيا وعالميا حالة جديدة في التاريخ السياسي السعودي من حيث كونها حالة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية فريدة، وهي حالة صاغت زمن وعصر عبدالله بن عبدالعزيز. يأتي ذلك بما أحدثه من لغة جديدة وحديثة في الخطاب السياسي السعودي تلك اللغة المركزة القصيرة والواضحة والموحية بالمعاني والدلالات دون ثرثرة عبر تغيير نمط التفكير السياسي بفتح الأبواب والنوافذ على دول أخرى مثل الصين وغيرها وإيجاد شراكات اقتصادية وتجارية مع كل دول العالم بدءا من الولاياتالمتحدةالأمريكية وانتهاء باليابان. لقد أعطى للمملكة حضورا قويا وخلاقا في المحافل والملتقيات الدولية انطلاقا من المصداقية التي عرف بها رجل يمثل رمزا للمصداقية ووضوح الموقف والرؤية ولعل فكرة حوار أتباع الأديان هي الفكرة الأكثر أهمية وجاذبية لدول العالم الواقعة اليوم تحت صراع الأديان والمذاهب. لقد شكل الحوار الوطني في الداخل السعودي قضية مركزية في مشروع عبدالله بن عبدالعزيز التحديثي والتنموي وفتح أفقا للحوار القائم على أهمية البعد عن المناطقية والمذهبية وتعزيز ذلك الحوار بإعطاء دور حقيقي للمرأة السعودية وتوج ذلك بدخولها عضوا في مجلس الشورى. ومن المدن الجامعية إلى المدن الاقتصادية كان مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز التحديثي والتنموي يتصاعد ويتسع ويشق مجراه في ظل الممانعة الاجتماعية التقليدية وهو مشروع يبدو في كثير من الأحيان متجاوزا للمجتمع في ظل تلك الممانعة، ذلك أن هذا المشروع ينبغي أن يكون مشروع الدولة والمجتمع للخروج من الثقافة النمطية السائدة والدخول في لحظة العصر بقوة العلم والمعرفة والعقل السعودي المبدع والخلاق سواء كان ذلك عقل رجل أم عقل امرأة. سبع سنوات مضت من حكم رمز الإصلاح والحوار والتنمية.. الرجل الذي كسر الحاجز الهائل بين رمزية الحاكم والشعب في تاريخ المملكة وجعل من المحبة جسرا موصلا بين ملك ومجتمع وهي سنوات تحمل من الخصوبة والنماء والأهمية في المنجزات والقفزات الحضارية ما يجعلنا نقول إنه زمن عبدالله بن عبدالعزيز في تاريخ المملكة هو الزمن المختلف في عالم أكثر اختلافا. زمن سياسي حضاري نقل المملكة دولة ومجتمعا إلى مرحلة ينبغي قراءتها والإمعان في ضخامتها وفخامتها ذلك أنه إذا كتب تاريخ المملكة برؤية علمية وموضوعية منصفة فسوف يحتل عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز في سنواته السبع الخصبة والمتميزة والاستثنائية عهدا عظيما ليس داخل المجتمع السعودي فقط ولكن في هذا الحضور السعودي إقليميا وعربيا ودوليا ليس كقوة اقتصادية وبترولية ولكن كحضور سياسي وإنجازات علمية وثقافية لافتة.. وعلى الأجيال الجديدة أن تدرك أن المسؤولية التاريخية هي مسؤولية دولة وملك ومجتمع أيضا.. ذلك أن الأجيال الجديدة هي القادرة على الحفاظ على ما أنجزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأن الذهنية التي تحكم هذه الأجيال ينبغي أن تكون ذهنية منحازة إلى مشروع عبدالله بن عبدالعزيز التحديثي والتنموي في مواجهة ومجابهة ذهنية المنع وثقافة الممانعة.