أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    الطائرة الإغاثية ال20 تغادر الرياض ضمن الجسر الجوي السعودي لمساعدة الشعب اللبناني    سعود بن جلوي يشرف زواج النفيعي والماجد    "منشآت" و "كاوست" يوقعان مذكرة تفاهم لدعم وتمكين رواد الأعمال    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    البنوك المركزية بين الاستقلالية والتدخل الحكومي    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عوالي المدينة وعجوتها .. إرث تاريخي للأوس والخزرج
نشر في عكاظ يوم 26 - 04 - 2012

العوالي أو العالية، هي أحد أحياء المدينة المنورة، يطلق اسمها تاريخيا على المنطقة الواقعة في الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية من المدينة في خط يمتد شرقا من البقيع إلى حرة واقم، وجنوبا بمحاذاة قباء، وكانت تنتشر فيها أحياء سكنية لعدد من قبائل الأنصار، وتتخللها مزارع نخل وبساتين، وهي من جهتها الشرقية مرتفعة تنخفض تدريجيا كلما اتجهنا إلى الغرب حتى تصبح في مستوى الأرض التي بني عليها المسجد النبوي.
واليوم، زحف العمران على هذا الحي، فغطى معظم الأراضي التي كانت تشغلها البساتين ومزارع النخل، وتسمى العالية أيضا العوالي، ويتردد ذكرها في كتب التاريخ عبر العصور، إذ شهدت أحياؤها وبساتينها أحداثا كثيرة منذ العهد الجاهلي إلى مشارف العهد الحديث، فوقعت فيها مواجهات بين الأوس والخزرج قبل الإسلام، وسكنها بعض المهاجرين، وكانت قرية مستقلة مثل قباء ثم اتصلت بالمدينة عندما ازدهرت في العهد الراشد.
وعندما تقلصت المدينة في القرن الثالث انفصلت عنها ثانية، وصارت مجموعة مزارع ومساكن لأهلها والعاملين فيها، وخاصة بعد أن بني سور المدينة، وفي العصر الحديث أضحت العوالي من الأحياء المكتظة بالأبنية السكنية التي تحتضن أعداد الزائرين في المواسم الدينية وغيرها.
عجوة العوالي
وارتبط تمر العجوة بالمدينة المنورة، وذلك لفضله لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي)، وارتبط هذا النوع من التمور بعالية المدينة (العوالي) حيث يفوح من هذه النخيل عبق المدينة التاريخي والثقافي والحضاري، وتنتشر أشجار النخيل على مساحات واسعة أصبحت جزءا من تاريخ المدينة تحمل رائحة يصحو عليها أهل العوالي من خلال النسيم الذي يهب من هذه المزارع، ليعانق أنفاسهم ويرتبط بوجدانهم وتكون ثمرة هذه النخيل شفاء ودفعا لبعض الأمراض.
ومن المعلوم أن جسم الإنسان يحتاج 20 إنزيما وحمضا أمينيا لبناء الخلية، والتمر عموما بكافة أنواعه يحتوي على 18 إنزيما وحمضا أمينيا، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال (بيت لا تمر فيه جياع أهله)، وتعد عجوة عالية المدينة من أفضل أنواع التمور، إذ تتميز عن باقي أصناف التمور بأعلى كمية من المعادن خاصة الكالسيوم، ومن منا لم يتناول تمور عجوة الفاضلة ويتلذذ بمذاقها المميز ونبتها الطيب.
المؤرخ والباحث في معالم وآثار المدينة المنورة عبدالله بن عبدالوهاب العباسي، قال إن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بالبركة ومضاعفتها لأهل المدينة المنورة، في أرزاقهم ومكاييلهم وثمارهم، محبة للمدينة المنورة وأصحابه صلى الله عليه وسلم، خاصة المهاجرين منهم الذين شعروا بضيق العيش، بعد هجرتهم من مكة المكرمة، وتركهم لأموالهم ومتاعهم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد، اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا، وصححها لنا، وانقل حماها إلى الجحفة) رواه البخاري ومسلم.
وكذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما بمكة من البركة)، رواه البخاري ومسلم، وهي بركة محسوسة ومشهودة، يشعر بها كل من سكن المدينة المنورة أو زارها، ومن بركة المدينة المنورة وفضلها أن جعل الله سبحانه وتعالى الشفاء والحفظ والوقاية من السم والسحر في تمرها وخاصة العجوة، وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن في عجوة العالية شفاء أو إنها ترياق أول البكرة) رواه مسلم.
والعجوة نوع جيد من التمر، وخص بعالية المدينة المنورة وهي في جنوب المدينة بجوار مسجد قباء الى الجنوب، فهي شفاء والترياق هو ما يستعمل لدفع السم.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر). وفي لفظ لمسلم (من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي). وفي هذه الأحاديث فضيلة تمر المدينة وعجوتها، وفضيلة التصبح بسبع تمرات منه، وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها، وتخصيص الوقت وهو اول النهار وعدد السبع من الأمور التي علمها الشارع ولا نعلم نحن حكمتها، فيجب الإيمان بها، واعتقاد فضلها والحكمة فيها. كما تبين الاحاديث فضل تمر المدينة عموما فهو وقاية من السحر كما مر معنا برواية مسلم رحمه الله.
وتمرة العجوة معروفة لدى اهل المدينة المنورة، وتباع مباشرة من مزارع العالية وعليها اقبال كثير من اهل المدينة المنورة وزوارها. وتعد المدينة المنورة دار الإيمان، والعاصمة الأولى للإسلام، ومن أحب البقاع إلى الله، في كل شبر منها علم مشهود وأثر معهود، في مشاهدها العبر وفي آثارها أصدق الخبر، اختصها الله سبحانه وتعالى من سائر البلدان، لتكون مهاجر نبيه صلى الله عليه وسلم، فكان لها من الفضائل والمزايا ما لا يوجد لغيرها من البلدان. كما ان من فضائل المدينة المنورة انها تحوي عدة اشياء من الجنة مثل الروضة الشريفة وجبل احد والعجوة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين، والعجوة من الجنة وهي شفاء من السم).

الألعاب الشعبية
لعبة الزير
وهذا الزير عبارة عن نصف برميل أو (زير من الفخار) تغطى فوهته بجلد جمل مدبوغ ومعتنى به، ثم يترك ذلك الجلد حتى يجف، فإذا ضرب عليه بعد جفافه بعصي أو ما أشبهها أعطى صوتا مدويا يسمع من بعيد، وفي فن الزير هذا، يتصدر ضارب الزير المجلس أو مكان ممارسة اللعب، ويبدأ في الضرب عليه حسب اللون الذي يرغبه اللاعبون، لأن لكل لون من ألوان اللعب على الزير ضربا خاصا ووقعا معينا، فهناك من ألعاب الزير هذا نوع يسمونه زيد، وهو السائد في المدينة وما حولها من الأودية والقرى كوادي الفرع ووادي الصفراء. وهذا اللون له عشاقه والعارفون به، حيث لا يستطيع غير العارف به وبحركات لعبه الوقوف فيه ولا السير مع ممارسي هذا اللون الشعبي الجميل.
ولهذه اللعبة (زيد) ترفيعات وقوانين معينة وبحور شعرية خاصة، ويجري اللعب بين صفين إذ يقف اللاعبون في صفين متقابلين وقوفا، ولكل صف (ربان) كما يسمونه، وهو العارف بالترانيم والأصول لهذه اللعبة، وكانت تستخدم فيها السيوف والبنادق التي تطلق في الهواء جماعات ووحدانا، وهذا اللون من الفلكلور الشعبي هو لون لعبة الحرب خاصة لدى قبائل حرب الساكنة في المدينة المنورة وما حولها كوادي الصفراء ووادي الفرع ورابغ وما جاورها، حيث اعتادوا قديما ضرب الزير ليسمعه القاصي والداني عندما تحدق المصاعب ويداهم الخطر، وصارت فلكلورا شعبيا محببا في المناسبات الجميلة، ومن لعبة الزير أيضا هناك لون آخر يسمى الرديح وهو شبيه بلعبة زيد، إلا أن الزير لايستخدم وحده فيها بل تصاحبه مجموعة من الطيران ومفردها طار وهو اسم لجلد سميك مغطى على أحد وجهيه دائرة من الخشب، كما أن لعبة الرديح هذه ليس بها من الصعوبة كما هو الحال في زيد، إذ يستطيع أكثر الشباب الانضمام لممارسة هذه اللعبة دون تقيد بنظام معقد أو تقنين خاص، وللرديح أنواع وألوان كثيرة متعددة، ولعبة زيد بأنواعها وألوانها وكذلك الرديح (بكسر الدال وتسكين الياء) لا تزال تمارس بأشكالها وألوانها وتفريعاتها في الوقت الحاضر في مختلف المناسبات.
الأكلات الشعبية
العريكة
تصنع من دقيق البر حيث تعجن وتخبز على قطع حجرية، وبعد نضجه ينظف ويقطع قطعا صغيرة، ويعرك باليدين، ثم يصب عليه السمن البلدي والعسل الحر.
أمثال شعبية
تمام الصحة في العسل والتمر والبصل.
التمر مسامير الركب.
ناس ياكلوا البلح وناس يترموا بالنوى.
تمرة على الريق تسلك الطريق.
التمرة اعطيها لأخوك والجمرة للي ما يحبوك.
الخل البلاش أحلى من العسل.
الخصران يقطع المصران.
تقعد تحت الحنية وتقول يا أمي ما عندو نية.
ترسله في النصاص يجيك في النفاس.
زل برجلك ولا تزل بلسانك.
الزرع أخضر والناس أخبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.