في صالة المغادرة كان طراد يتلفت باحثا عن صاحب الملف الأخضر، وهو يسأل: كيف جاء ملف بأوراق رسمية إلى هذه الصالة؟ كيف خرج من أرفف وخزائن الجهة الحكومية التي تتبنى هذه الحالة؟ هل هذا الشخص ناصر عبد الإله هو ناصر الذي حكى عنه توفيق، وعن طفولته؟ لا بد أنه هو، ألم يكتب في مذكراته التي قرأت في الدفتر ذي الأربعين ورقة أنهم أخذوه من دار الحضانة لكي يعيش في داخل قصر، وليكون ابنا لهم، ألم يتحدث عن سائق أسود اسمه توفيق يقود سيارة رولز رويس عشبي! ولكن كيف لا أتذكره إطلاقا فترة عملي حارسا لبوابة القصر؟ هل جاء بعدي أم قبلي؟ لا أعرف.. كانت الهواجس تطوف بذهن البدوي الهارب من عنف المدينة، وهو يفكر بأن الصحراء تجعلك ترى عدوك أمامك، وتستطيع أن تنازله في عراك متكافئ، لكن لعنة المدينة التي لا تختلف عن الجحيم، أنك تكافح ضد أعداء لا مرئيين، أعداء لا يمكن أن نراهم بالعين المجردة، فهل يمكن أن نكافح ضد حطب جهنم التي تأكل أخضرنا ويابسنا؟ لا أظن! في الصالة ذاتها لم يزل طراد يسوق الذاكرة أمامه مثل جراء تتسابق بأذيال مهزوزة، لم تزل صورتهما، هو ونهار، أمام عينيه برأسيهما المدفونين في حلك صحراء النفود. كان يظن أن وهاد الرمال الحمراء وهي تصبغ بحمرة الشمس قبل الغروب لا تختلف عن مهاوي جهنم الحمراء. لم تكن قطرات العرق الطافحة في فروتي رأسيهما وعلى عنقيهما بسبب خوفهما من الموت عطشا وهما مدفونان في شراسة الرمل، بل كانا يشعران أن لحظة الانتقام قد حلت، كيف لا، وملامحها بدأت تظهر تباعا، من شجيرات الشفلح التي بدأت تتمدد حولهما دونما اكتراث، وحتى الرياح التي لم تحفظ رائحتهما داخل جيوبها الكثيرة، بل إنها أمنعت في سوق رائحتهما الآدمية صوب كل سباع البر. لم يعد الآن سوى أن تقدم سباع البر، لا لتحميهما عن بعد، وتتأمل فتنة قوتهما وشجاعتهما الهائلة، بل لتفترسهما مثل فرائس مولمة ودافئة. هاهو الذئب سرحان يهبط من تلة الهامل المشرفة على درب الشفلح، وهو يكنس بخطمه الرائحة الآدمية المنسابة بفتنة فوق الرمل. كم مشى هذا الذئب مصاحبا طراد في غزواته وعراكه وسهره قرب نار الغضا، وهو يشوي الطرائد بعد أن وقعت بين يديه القويتين. كان يسهر قربه، وكان يمضي بعد أن يطوح طراد بقطعة من جسد الطريدة نحوه. يلتقطها الذئب بأسنانه ويهرول بعيدا غائبا حتى الصباح التالي. هذه المرة لن تشتعل النار يدا الطراد، ولن تقلب الشواء، ولن تطوح بنصيب الذئب نحوه، بل سيكون أسيرا لا يملك حق الدفاع عن نفسه، كمن تقيد يداه إلى عمود خيمة وتكال له الكلمات تباعا، على وجهه وصدره وبطنه، على كل أجزاء جسده، فلا يحق له سوى أن يبصق دما حزنا وهزيمة مرة.