ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العشوائية القاتلة .. والموت المعبأ في الأكياس
أمانات المسافرين السودانيين
نشر في عكاظ يوم 09 - 03 - 2012

القانون الذي لا يحمي المغفلين لا يحمي المسافرين المجاملين أيضا، ولا يقف مع حقوق حاملي أمتعة الغير، بل يقول بكل وضوح إن (محتويات الأمتعة على مسؤولية الراكب)، لكن حسن النية والأعراف السودانية اقتضت أن يحمل بعض المسافرين أمتعة غيرهم من باب تقديم المساعدة للخلصاء والمعارف، أو من باب تقديم المساعدة لأشخاص يقابلونهم لأول مرة. لا فرق يذكر في موازين المروءة السودانية!
أما اليوم فالاحتكام إلى المروءة والأعراف السودانية الأصيلة قد يكلفك ثمنا باهظا قوامه حياتك، فتجد نفسك ما بين غمضة عين وانتباهتها مقبوضا عليك في مطارات بلاد الناس ومتهما بتهريب المخدرات المضبوطة في حوزتك، والمخبأة بمهارة شيطانية بين طيات طرد صغير، أو كيس دواء أوهمك صاحبه أن العلبة التي بداخله تحوي عقارا نادرا يحتاجه قريبه المقيم حيث تتجه الطائرة التي تقلك!
على حافة الاتهام!
مهند محمد حامد شاب جامعي كان عائدا إلى أسرته المقيمة بالرياض في إجازة قصيرة عندما استوقفه عابر سبيل في مطار الخرطوم وتوسل إليه أن يوصل بعض علب الدواء إلى شقيقه المريض، لكن حسن حظ مهند جعل والده الطبيب يتفحص علب الدواء ليكتشف أنها حبوب مخدرة .. فيتم الاتصال برجال الشرطة ليتضح أن وراء الحكاية عصابة تهريب خطيرة.
وقد يكون الخطر متربصا بك خلف سحنة امرأة تحمل ملامح الأم الرؤوم وترجوك أن تسلم حقيبة صغيرة لأبنائها بالخرطوم، ثم تفاجأ حال وصولك بأنها تحوي مواد ممنوعة مثل ما حدث مع الدكتور عمر محمد هاشم الذي كان قادما من جدة وهو يحمل أمانة امرأة اتضح بعد البحث والتحري أنها عضو في شبكة تهريب ممنوعات.
حسن النية اللامبالي والمروءة القاتلة
في السجون السعودية سودانيون محكومون بالإعدام في قضايا تهريب مخدرات داخل أمتعة لا تخصهم، تسلموها من باب خدمة أصحابها لوجه الله وانتهت رحلتهم معها إلى غياهب السجون، ومن هؤلاء قضية المغتربين السودانيين اللذين تم الحكم عليهما بالإعدام قبل بضعة أشهر بتهمة تهريب مواد مخدرة ضبطتها السلطات السعودية داخل «أمانات» وافقا على إيصالها من مجهولين إلى مجهولين في مطار جدة على الطريقة السودانية.
لكن لطف الله قدر أن تتدخل الحكومة السودانية وأن تناشد السلطات السعودية لوقف تنفيذ حكم الإعدام فيهما، بعد ظهور مستجدات واضحة في القضية، وبعد جهود مقدرة من شرطة مكافحة المخدرات التي أثبتت تحرياتها أن الرجلين وقعا ضحية عصابة تهريب مخدرات يمتد نشاطها بين السودان والسعودية، وأن الذي قام بتسليم المتهمين أكياس البضاعة المهربة هو أحد أفرادها.
الأمتعة على مسؤولية الراكب
بين كل مائة مسافر سوداني يجوبون صالات المغادرة والوصول بمطارات العالم، أكثر من ثلث هذا العدد على الأقل، يحملون بكل بساطة أمتعة لا تخصهم، تسلموها من أشخاص قابلوهم لأول مرة، ووافقوا على قبول إيصالها إلى آخرين لا يعرفونهم خجلا من الامتناع عن تقديم المساعدة أو احتسابا عند الله وتحريا لأجر المناولة.
وهو سلوك عشوائي سائد على الرغم من كونه يعرض مرتكبيه للمساءلة والعقاب في حال مخالفة ما يحملونه لقوانين حمل الأمتعة، والتي تقول ببساطة أن المحتوى على مسؤولية الراكب الذي ارتضى أن يضع اسمه على أي (برطمان ملوحة) أو (كيس ويكة) أو (كرتونة طلح) كانت في طريقها من مرسل مجهول، إلى مستلم مجهول، عبر مسافر عشوائي.
الحل في احترام أنظمة السفر
هذا السلوك الفوضوي في التعامل مع حيازة الأمتعة هو السبب الرئيس في سوابق قضائية عديدة لم يأخذ فيها القانون طبيعة الشعب السوداني بعين الاعتبار حين التحقيق والتحري بعد وقوع حوادث مماثلة .. ولا تزال المطارات تشهد كل يوم صنوفا من تلك الصور العشوائية، فهذا يحمل أمتعة لا تخصه، وذاك يحاول أن يقنع غيره بذلك.
والحل يكمن في أن يرتفع الوعي الاجتماعي بسيادة أحكام الأنظمة التي تعتبر الحيازة في رحلات السفر دليلا دامغا على الملكية، وأن يقتنع السودانيون الطيبون بضرورة احترام قوانين الحل والترحال في بلاد الناس والتي تحتم على المسافر المتحضر أن يرفض حمل أمانة لا تخصه، إلا إذا كانت مجرد سلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.