أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    رحلة طموح    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤلف فيلم « يا بحر» : لم استلم حقوقي المالية 41 عاما
نشر في عكاظ يوم 02 - 03 - 2012

كشف المؤلف السينمائي الإماراتي عبد الرحمن الصالح أنه لم يتسلم مستحقاته المالية عن كتابة أول فيلم سينمائي كويتي بعنوان « يا بحر» الذي انتجه المخرج والمنتج خالد الصديق عام 1971م، لتعريف العالم بالكويت وحضارتها بعد أن تلقى تعليمه في الهند وأمريكا. وأوضح الصالح في مقابلة مباشرة على قناة قطر أمس ، أن الفيلم انتجه خالد الصديق بجهود ذاتية بعد أن باع قطعة الأرض التي يمتلكها، واستعان بالناس الحقيقيين كالبحارة والفرق الشعبية لتصوير مشاهد الفيلم.
وأكد الصالح الذي حل ضيفا على المهرجان السينمائي الأول لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قطر « ذهبت باحثا عن حقوقي قالوا مالك اسم ومن تلك الأيام وأنا انتظر».
الفيلم الذي يعد أول فيلم كويتي تحدث عن تاريخ الكويت البحري ومعيشة الكويتيين بشكل درامي وقد حقق الفيلم نجاحا باهرا على المستوى العالمي وحقق جوائز عالمية، وتم عرضة في دور السينما في الكويت وفي دول الخليج، ودول أخرى وفي مهرجانات السينما الدولية حيث حصد الفيلم تسع جوائز من مهرجانات شيكاغو، طهران، دمشق، قرطاج وقرطاجنة بإسبانيا، وجائزتين من كل من فينيسيا بإيطاليا وسان أنطونيو بتكساس.
يوضح مخرج الفيلم ومنتجه خالد الصديق ظروف إنتاج الفيلم «أحببت من خلال هذا الفيلم أن أبين للعالم كفاح الشعب الكويتي والخليجي ضد الطبيعة والطبيعة في البحر عندنا لأبين حياتهم القاسية قبل اكتشاف النفط، ومع أن هذه العملية كان لها نوع من المجازفة، لكن الاتفاق والحماس وجنون السينما أيام الشباب جعلتني أنسى كل هذه الجوانب الخطرة منها: على سبيل المثال كانت لي اتفاقيتان مع اثنين من نجوم السينما في العالم العربي ليشاركا معي في هذا الفيلم، وفي آخر لحظة فضلت أن استبدل هاتين الشخصيتين بشخصيات كويتية بحتة مئة في المئة، وذلك لكي يكون الفيلم كويتيا من جميع النواحي»، ويضيف «أظن أن بالإمكان اعتباره صالحا كمرجع سينمائي لدراسة أنثربولوجية لبيئة الكويت قبل النفط، وأظن أن المادة الوحيدة المرئية الموجودة في العالم عن الكويت قبل اكتشاف البترول، هو فيلم «بس يا بحر» لأنه يعرض جميع الجوانب الحياتية قبل دخول عامل النفط بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.