الجماهير قوة بشرية لا يمكن أن يستهان بها، وعلى مدى عقود طويلة كان الشحن الجماهيري أحد أهم الوسائل التعبوية في أي قضية ما سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو دينية، فثورة الجماهير ثورة عارمة كالسيل الجارف الذي يحمل معه الماء ويوزعه على طول الأرض التي يجري عليها، لكنه في جانب آخر منه حالة تدميرية، وهذا حال الجماهير حينما تهتم في قضية ما ويتم تعبئتها رمزياً لتقوم بجرف الكثير مما أمامها دون أن يكون هناك نوع من العقلنة التي تكبح جماح هذه التعبئة. غوستاف لوبون كتب بعد الثورة الفرنسية كتاباً حاول فيه أن يحلل سيكولوجية الجماهير ومما خرج به أنها لا تستطيع التفريق بين الأبرياء والمتهمين، بل ويمكن أن يذهب ضحية الهياج الجماهيري أناس ليس لهم علاقة بالموضوع ففي سجن الباستيل تم قتل جميع السجناء بلا استثناء ومن غير محاكمات عادلة سواء من كان له دور فاعل في قمع الحريات أو من لم يكن له دور في ذلك. في التاريخ العربي كانت الجماهير قوة تعبوية يستخدمها الخلفاء في أكثر من موقع خاصة في الحملات العسكرية، ويمكن أن يتم التضحية بالعديد من الناس من أجل إرضاء هؤلاء الجماهير، كما تم تصفيه السهروردي من قبل القائد صلاح الدين، أو إحراق كتب ابن رشد أمام الناس جميعهم، أو ربما للتضحية ببعض الأيديولوجيات كما ضحى المأمون بالعديد من الفقهاء وسجن ابن حنبل، في حين احتاج المتوكل إلى عكس ذلك تماما ليتبنى وجهة نظر الفقهاء ضد الفكر الاعتزالي، وفي كلا الحالتين يبقى الامتحان في عقائد الناس هو المحرك السياسي لهؤلاء الخلفاء. ما يحصل أنه في حالة الهيجان الجماهيري يغيب صوت العقل والاعتدال لجانب المزايدين والمهيجين، فيصبح الأمر مربكاً حتى لأكثر الناس تعقلا واعتدالا.