محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الهيئة» أو «الشرطة الدينية»: لا إشكالية في المصطلحات
عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف ل «عكاظ» : المشكلة ليست في المسميات
نشر في عكاظ يوم 10 - 02 - 2012

درجت بعض وسائل الإعلام الغربية على تسمية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ب«الشرطة الدينية»، من خلال تناولها لبعض الأخبار والأحداث التي تدور حول الهيئة على الساحة المحلية بين فترة وأخرى.
ورغم أن بعض المنتسبين للوسط الشرعي يبدي تحفظه من هذا المسمى، إلا أن عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جامعة أم القرى الدكتور خالد الشمراني يرى أن المشكلة ليست في المسميات بقدر ماهي في فحوى العمل والمهمات.
وفي تصريحه ل«عكاظ» يؤكد الشمراني أن الفقهاء يقولون «العبرة بالحقوق والمعاني وليست بالألفاظ والمباني»، لافتا إلى أنه يمكن أن تسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما يمكن أن تسمى رئاسة الحسبة، لكن المهم هو فحوى العمل.
ويضيف «المشكلة ليست في مسمى الشرطة الدينية، ولكن هناك مواقف يعلمها الجميع، خصوصا بعد أحداث سبتمبر، هناك حملة على الإسلام وشعائره ومؤسساته ومنها الهيئة».
ويردف قائلا «هناك بحث قدمه أحد الإخوة قال إنه في فترة من الفترات كانت هناك 10 مقالات على الأقل يوميا عن الهيئة في الصحافة الأميركية»، معتبرا أن هذا إفراز للموقف الغربي من الإسلام.
ويرى الشمراني أن من المهم التصدي لهذه المسألة ببيان الصورة الصحيحة للدين، لافتا إلى أن مستقبل الاحتساب من مستقبل الإسلام؛ لأن الاحتساب هو الإسلام الذي يشهد انتشارا كبيرا، كما أنه من شعائر الدين، فإذا كنا نؤمن أن العاقبة للمتقين وأن الإسلام في علو وازدهار فإن الاحتساب كذلك من شعائر الله عز وجل وبالتالي فإن مستقبله مشرق بإذن الله.
ويلمح الشمراني إلى أن مفهوم الاحتساب ليس مقتصرا على ماتقوم به هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمهماتها، مضيفا «المعروف والمنكر لهما مفهومان شاملان، فالمعروف هو كل ما أمر به الله عز وجل ورضيه، والمنكر كل ما نهى الله عنه أو كرهه، سواء كان في المجال الاقتصادي أو الاعتقادي أو الاجتماعي أو السلوكي».
وزاد «مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شامل وهو وظيفة الدولة الإسلامية. ولذلك فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى يقول «ما أرسل الله الرسل وما نزل الكتب إلا من أجل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»».
وأكد أن المملكة دولة إسلامية ارتضت لنفسها كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم كما نص على ذلك النظام الأساسي للحكم، وبالتالي فإن المقصود من إقامة الدولة في الإسلام هو إقامة الدين وسياسة الدنيا فيه.
وعاد ليفند إشكالية مفهوم الاحتساب لدى البعض، موضحا أن «القول بطبيعة الحال هو بالمفهوم الشامل وليس بمفهوم الشعيرة، فكلنا مسؤولون من أكبر شخص إلى أصغره عن تحقيق مراد الله عز وجل وبالتالي فإن الموظف في الشرطة أو في ديوان الرقابة والتحقيق أو هيئة الأرصاد، كلهم يقومون بأعمال تحقق هذا الأمر؛ لأنهم يحفظون للناس دينهم وأموالهم وعقولهم وأعراضهم وأنفسهم وبالتالي فإن الكل يدور في هذا الفلك ومن المفترض أن نرسخ هذا المفهوم للناس حتى تتجلى الصورة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.