يرجع سبب تسمية عنيزة إلى تل (أكمة) يكتسب اللون الأسود (مثل الجبل الأسود الصغير) كان يقع شرقي عنيزة، لأن التل أو الأكمة السوداء يطلق عليها العرب قديما كلمة العنز بضم العين وسكون النون واسم عنيزة ماهو إلا تصغير لهذه الكلمة؛ لأن التل الأسود الذي أطلق عليه هذا الاسم صغير الحجم. كانت عنيزة مسكونة في زمن ماقبل الإسلام ويدل على ذلك ماقاله الشاعر امرؤ القيس: تراءت لنا بين النقا وعنيزة وبين الشجا مما أحال على الوادي و تعتبر بيوت الطين قي عنيزة رمزا تراثيا للمحافظة كما هي مدن نجد التي تحتفظ بخصوصية هذا النوع من المنازل. وتميزت بيوت عنيزة بالبساطة والتي جاءت انعكاسا لروح السكان، يقول العم أبو صالح 75سنة رغم بساطتها إلا أنها أفضل بكثير من المساكن الحديثة المسلحة إذ أن البيت الطيني يناسب فصول السنة ويمنح الدفء في الشتاء فيما يبعث البرودة في فصل الصيف. ويضيف العم أبو صالح عن مراحل بناء وتكامل بيت الطين بالقول « يتكون البيت من دور واحد أو طوابق عدة لا تتعدى الثلاثة فيما تسمى الغرف بأسماء شعبية ومن ذلك (القهوة) وهو مجلس استقبال الضيوف، وتجتمع فيها العائلة ليلا، ويشمل مكان الحطب ويسمى (الطاق) وغرفة صغيرة (المصك) وهو المكان المغلق ويستخدم كمستودع لحفظ السكر والشاي والقهوة والهيل وأحيانا تسمى غرفة الأرزاق المسماة ب «الوجار» وهو مكان إشعال النار للتدفئة». ويستطرد العم أبو صالح « يحتوي بيت الطين على (القبة ) و تقوم مقام الصالة في البناء المسلح وتطل عليها غرف المنزل في الدور الأرضي ومطبخ البيت الطيني يسمى (الموقد) ويحاذي المجلس المسمى (القهوة) فناء مفتوح يقال له (الليوان) وفي السطح بالبيت المعروف باسم (الطاية) غرفة مستقلة تسمى (الروشن) وسطح البيت (الطاية) يستخدم للنوم صيفا للاستماع بالهواء العليل لعدم توفر المكيفات في ذلك الزمن». وعن القائمين على أعمال البناء يقول العم أبو عبدالله 72 سنة « يتم البناء بواسطة أشخاص من أهل خبرة في البناء يطلق عليهم (الحرفية) يقودهم خبير البناء والتخطيط الذي يسمى في اللغة الدارجة (الستاد) المعلم بلغة البناء الحديثة وهذا (الستاد) بيده اختيار الحرفيين ( الحرفية ) وبيده فصل من لايستطيع العمل بشكل جيد، أو لايلتزم بالحضور في الموعد المحدد كما أن التخطيط للبناء (وضع مخطط البناء) يتم بمعرفة ( الستاد ) الذي يتعرف على محتوى الإنشاء من صاحب المنزل ويستخدم في البناء الطين وحجارة الحصى وأخشاب من النخيل والجريد المأخوذ من النخيل أيضا. وفيما يخص الحرف يذكر عبد الله العجروش (52) عاما أنه يعشق تراث الآباء والأجداد ولهذا فهو أحد أعضاء فرقة دار عنيزة للفنون الشعبية (التي تؤدي مختلف الفنون الشعبية والفولكلورية) وعمله في النجارة يأتي لتكريس التراث وتأصيله في نفوس الأجيال. ويضيف أنه أخذ هذا العمل عن والده الذي كان يمتهن النجارة اليدوية قبل دخول آليات النجارة الحديثة؛ حيث كان استخدام أدوات بدائية يدوية في النجارة مثل (المشذاب) لقص الأخشاب وهو يماثل السكين لكنه أكبر حجما، وكذا المطرقة اليدوية لتثبيت المسامير في الأخشاب و(القدوم) يستخدم لعدة أغراض لتهذيب الأخشاب وهو يشبه المطرقة إلى حد ما.