بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبواب المسجد الحرام قبل التوسعة السعودية الأولى
نشر في عكاظ يوم 29 - 01 - 2012


بقلم د. عبدالوهاب
إبراهيم أبو سليمان
من خصائص المدرسة المكية التاريخية الاهتمام بكل ما تعلق بالمسجد الحرام تفصيلا، نجد هذه الميزة واضحة في مدونات التاريخ المكي بعامة، وقد تجلت بوضوح لدى المؤرخين المتأخرين منهم مثل: فضيلة الشيخين عبدالله غازي، ومحمد طاهر كردي ناسخ القرآن الكريم، يأتي الاقتباس مما سطره المؤرخ الشيخ عبدالله غازي رحمه الله تعالى، حيث كان عمران الحرم الشريف قبل حدوث التوسعات السعودية المتوالية، وذلك قوله:
«وأما أبواب المسجد الحرام فعدتها تسعة عشر بابا، تفتح على تسعة وثلاثين طاقا، في كل طاق درفتان فيها خوخة تفتح، فمنها بالجانب الشرقي أربعة أبواب:
الأول: باب السلام، ويعرف بباب بني شيبة، وهو ثلاث طاقات، وهذا الباب لم يجدد فيه شيء؛ لكونه عامرا محكم البناء، وفي الدرفة اليمنى من الطاق الأوسط خوخة أيضا تغلق الدرفتين، وتفتح الخوخة ليلا لمن يدخل المسجد، أو يخرج منه، فترد الخوخة كما كانت وكذلك جميع الخوخات.
الثاني: طاقان ويعرف بباب الجنائز، ويعرف بباب علي، وبباب النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يجدد في هذا الباب غير الشرفات التي (عليه)، وعدتها أربع وعشرون شرافة.
الثالث: ثلاث طاقات، ويعرف بباب العباس، لمقابلته لدار العباس، ويعرف أيضا بباب الجنائز.
الرابع: ثلاث طاقات، ويعرف بباب علي وبباب بني هاشم، وقد جدد هذا الباب والذي قبله على أحسن وضع، وعدد ما عليهما من الشرافات مائة وخمس عشرة شرافة.
وبالجانب الجنوبي سبعة أبواب:
الأول: طاقان، ويقال له: باب بازان، لأن عين مكة المعروفة ببازان قريبة منه، وقد جدد هذا الباب بأسلوب حسن، وعدد ما عليه من الشرافات ست عشرة شرافة.
الثاني: طاقان، ويعرف باب البغلة، وقد جدد هذا الباب أيضا ولم يعمل عليه شيء من الشرافات.
الثالث: باب الصفا، ويعرف أيضا بباب بني مخزوم، وهو خمس طاقات، وقد جدد هذا الباب تجديدا حسنا، وعدد شرافاته تسع وعشرون.
الرابع: طاقان، ويعرف بباب أجياد الصغير، وقد جدد، وعدد شرافاته تسع عشرة شرافة، وينزل منه إلى المسجد بتسع درجات.
الخامس: طاقان، ويعرف بباب المجاهدية، ويقال له: باب الرحمة، وقد جدد هذا الباب، وعدد شرافاته عشرون.
السادس: طاقان ويعرف بباب مدرسة الشريف عجلان بن رميثة؛ لاتصاله بها، وقد جدد هذا الباب أيضا، وعدد شرافاته عشرون، ويقال له: باب بني (تيم)، وسماه صاحب النهاية باب العلافين، وفي زماننا يعرف بباب التكية؛ لأنه مقابل التكية المصرية. ذكره في تحصيل المرام.
السابع: طاقان، ويعرف بباب أم هانئ، وقد جدد هذا الباب ببناء حسن لطيف، وأسلوب ظريف، وعدد شرافاته ثلاث عشرة شرافة.
قال في تحصيل المرام: وهذا الباب مما يلي دور بني عبد شمس، وبني مخزوم، ويقال لهذا الباب: باب الملاعبة، ويقال له: باب الفرج، على ما وجد بخط الأقشهري، وسماه صاحب النهاية: باب أبي جهل.
قلت: وفي زماننا يعرف بباب الشريف؛ لأنه كان يخرج منه الشريف سرور إلى بيته الذي بأجياد. انتهى.
وبالجانب الغربي ثلاثة أبواب:
الأول: طاقان، ويعرف بباب الحزورة، ولم يجدد في هذا الباب شيء أصلا لعمارته.
قال في تحصيل المرام: وعامة أهل مكة يسمونه: باب العزورة بالعين المهملة؛ وإنما هو بالحاء المهملة وهو الذي يلي المنارة التي تلي أجياد الكبير، وفيه طاقان. ويقال له: باب حكيم بن حزام وبني الزبير ابن العوام، ذكره القرشي.
قلت: وفي زماننا يعرف بباب الوداع؛ لأن الحجاج حين توجههم بعد الحج إلى بلادهم يخرجون من هذا الباب. انتهى.
الثاني: طاق واحد كبير، يقال له: باب إبراهيم، ولم يجدد هذا الباب أيضا لعمارة (قصر فوقه)؛ لأن قصر الغوري مبني عليه.
الثالث: طاق واحد، ويعرف بباب العمرة؛ لأن المعتمرين من التنعيم يدخلون ويخرجون منه في الغالب، وكان قديما يسمى: باب بني سهم، وقد جدد هذا الباب وعدد شرافاته (ثمان) شرافات.
وبالجانب الشامي خمسة أبواب:
الأول: طاق واحد، ويعرف بباب السدة، وكان يقال له: باب عمرو ابن العاص، وقد جدد هذا الباب أيضا، وعدد شرافاته ست شرافات.
قال في الأرج المسكي: باب السدة المعروف في زمننا (يباب) ابن عتيق؛ لكونه قريبا من داره، ويسمى باب السدة؛ لكونه سد ثم فتح. انتهى.
الثاني: طاق واحد، ويعرف بباب العجلة وبباب الباطسية، وقد جدد هذا الباب أيضا، وعدد شرافاته سبع.
قال في تحصيل المرام: وسمي بباب الباسطية؛ وقد جدد هذا الباب أيضا، وعدد شرافاته سبع.
قال في تحصيل المرام: وسمي بباب الباسطية؛ لاتصاله بمدرسة الخواجة عبدالباسط، وهي على يمين الخارج، أوقفها على الفقراء، وهي في غاية الإحكام والإتقان، ولها شبابيك تكشف الحرم، وجعل سبيلا بجانب المدرسة من الخارج، توفي عبدالباسط سنة ثمانمائة وإحدى وثمانين. انتهى.
الثالث: طاق واحد بزيادة دار الندوة في ركنها الغربي، ولم يجدد هذا الباب أيضا.
قال في التحصيل: الآن يعرف هذا الباب بباب القطبي.
الرابع: باب الزيادة، وطيقانه ثلاث طاقات بالزيادة المذكورة بجانبها الشامي، وقد كان هذا الباب قديما طاقين إلى أن أمر الأمير قاسم بك المرحوم ببناء المدارس السلطانية، ففتح طاقا ثالثا، ثم هدمت الطاقات الثلاث عند بناء المسجد الحرام وأعيدت كما كانت، وعدد شرافاته اثنتان وعشرون شرافة.
قال الأزرقي: هو باب دار بني شيبة بن عثمان يسلك منه إلى السويقة ذكره القرشي.
الخامس: طاق واحد، ويعرف بباب الدريبة بالقرب من منارة باب السلام، وقد جدد هذا الباب الأمير قاسم بك المذكورة سابقا عند ابنائه للمدارس السليمانية. انتهى.
قال في تحصيل المرام: وفي زماننا موجودة ببيان صغار آخر، فما علمت هل كانت قبل وإلا فتحت بعد؛ لأني (لم أر) من ذكرها من المؤرخين، وهي خمسة، فاثنان منها بين باب إبراهيم وباب العمرة، أحدها: يدخل إلى بيت السيد عقيل ويخرج منه إلى السوق الصغير، والثاني: يدخل منه إلى مدرسة الداودية، وله (13)، ويخرج إلى السوق الصغير، والثالث: باب الباسطية وباب العتيق يدخل منه إلى الزمامية ويخرج منه إلى الشارع. الرابع: في أحد المدارس الأربع السليمانية يدخل منه إلى المحكمة الشرعية، ويخرج منه إلى الشارع.
أقول: قد ركب بين باب الحرم والمحكمة باب وأغلق مرة واحدة، فلا يمكن الدخول منه إلى المحكمة، وذلك في سنة ألف وثلاثمائة واثنتين وثلاثين.
والخامس: في أحد المدارس السليمانية يدخل منه إلى بيت أحمد باشا ويخرج منه إلى الشارع، والباب الذي يخرج إلى الشارع فتح بعد الألف والمائتين والستين، وباب آخر يدخل منه إلى مدرسة قايتباي ويخرج إلى شارع المسعى، لكنه مغلق من جهة الحرم. وهذه الأبواب الستة تفتح على طاق واحد. انتهى.
أقول: وقد ذكر هذه الأبواب كلها غير الباب الذي يدخل إلى بيت السيد عقيل العلامة محمد بن علي بن فضل بن عبدالله الطبري في أتحاف فضلاء الزمن بتاريخ ولاية بني الحسن بعدما ذكر الأبواب التسعة والعشرين وهذا نصه:
قلت: وبين باب العمرة وباب إبراهيم باب لطيف طاق واحد يعرف بباب الداودية، وكان فتحه داود باشا لما بنى مدرسته ورباطه، وبين باب السدة وباب (الباسطية) باب لطيف طاق واحد، فتح في أيام المدرسة الزمامية، ويعرف بباب الزمامية، وللمدارس السلطانية بابان لطيفان نافذان على الحرم (حدثا) عند بناء المدارس المذكورة، كل واحد طاق واحد، يسمى الأول باب القاضي؛ لسكناه بتلك المدرسة، ويسمى الثاني باب السليمانية.
وبين باب السلام وباب النبي باب لطيف طاق واحد يعرف بباب السلطان قايتباي، لأنه فتحه حين بنى مدرسته. انتهى.»
قد تعرضت بعض هذه الأبواب للتغيير واستبدلت بها أسماء أخرى، وحذفت أسماء بعض الأبواب، وقد زاد عدد أبواب المسجد الحرام في التوسعات السعودية المتوالية، كان المشرفون على التوسعات السابقة أكثر حرصا على أسماء الأبواب ذات الدلالات التاريخية، الأمر الذي نفتقده في الوقت الحاضر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.