«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورات الغناء في سورية واليمن
فن وأشياء أخرى
نشر في عكاظ يوم 13 - 11 - 2011

لم يعد « الربيع» أغنية في حنجرة فريد الأطرش رحمه الله فحسب ، فانطلاق ثورات الربيع العربي لدى دول لم تحترم حقوق مواطنيها في كافة الأصعدة أشعلت غضب شعوبها التي انتفضت سلاحا وغناء، في ليبيا وتونس كان الأمر في شوارع الثورة جادا مع الفرق الواضح في سلميتها تونسيا وتسليحها وحربها المعلنة من الطرفين في ليبيا رغم بعض الغناء من طرف القذافي واتباعه في أغنيات وأناشيد حماسية خلقها أتباعه والتي كان منها « زيد ثاني زيد . . ، طز مرة ثانية في أمريكا وبريطانيا»، وماشابه من أناشيد الميادين وقت الحرب ، بينما استندت ثورة مصر على أغنيات الوطن وسابقها من الثورات وأغنيات المعارك حيث عادت أغنيات « حبيبتي يامصر ، صورة . . كلنا كدة عايزين صورة تحت الراية المنصورة» ، ولأم كلثوم « أنا إن قدر الإله مماتي ، أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا» وغيرها الكثير من أغنيات الحماسة ، ورغم ذلك لم يكن طابع الثورة المصرية غنائيا مثلما حدث ويحدث اليوم في ثورتي اليمن وسورية التي مازال الغناء والإنشاد هما عمودها الفقري. فالمشاهد والمتتبع عبر الفضائيات يلمس إلى أي حد يحرك الغناء وتحرك الموسيقى تلك الجموع في شوارع اليمن وسورية، فمنذ انطلاقة الثورة في اليمن كان الفن والغناء والإنشاد في كل الألوان بما فيها التراثي هو محرك الشارع والمتتبع لخطى الثوار إلى الدرجة التي جاء فيها الفنان اليمني غير المقيم أحمد فتحي إلى اليمن، وارتهن إلى فنه وموسيقاه، إلى جانب فنون التراث اليمني في الغناء الحماسي ليكون واحدا من أبناء الغناء الذي يقود تلك الثورات. أما في سورية فالأمر يفوق كثيرا حماس الغناء في اليمن حيث خرج كل غناء الثراث الشامي وموسيقاه إلى الشارع بشكل أكثر جماعية فتحولت أغنيات العاطفة بما فيها أغنية الأم الأشهر في الشام « يامو . . يامو ياست الحبايب يامو . .» التي تعلمناها في بداية سبعينيات القرن الماضي من دريد لحام وذياب مشهور إلى أغنية وطنية ترددها الشوارع وأمواج البشر فيها وربما كانت الجمعة الأخيرة « أمس الأول» جمعة الغناء الأشمل في شوارع الشام حيث ضمت وبشكل واضح أناشيد مقام « الصبا» الأكثر حزنا . وبهذا يتضح لنا أن ثورتي سورية واليمن ارتكزتا بالفعل على إرث غنائي ثري؛ إذ مايلبث أن ينتهي قائد الغناء الجماعي من تركيب كلام « ثورجي» جديد للحن موسيقي قريب من الناس حتى يدخل في الآخر وهكذا.
فاصلة ثلاثية للراحل محمد الثبيتي :
أدر مهجة الصبح
حتى يئن عمود الضحى
وجدد دم الزعفران إذا ما امحى
أدر مهجة الصبح حتى ترى مفرق الضوء
بين الصدور وبين اللحى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.